الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرّج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    معاً لمستقبل عظيم !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    12 كيلو ذهب موزعة على 4 أحزمة ملاكمة    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    السفير الإيراني يزور «الرياض»    شتلات شارع الفن    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمطار الشرقية.. متعة في الجبيل وحوادث في الدمام والأحساء
820 فردا و200 معدة وآلية لتصريف مياه الأمطار

بدت تداعيات الأمطار الغزيرة التي أغرقت الشرقية أمس وأول من أمس متباينة ما بين المتعة في الجبيل وحوادث تصادم وتعطل إشارات مرورية في الدمام، إلى حرائق في الأحساء، وإن ظلت البشارة والخير القاسم المشترك بين جميع مناطق ومحافظات المنطقة.
واستنفرت أمانة المنطقة طاقاتها لتصريف مياه الأمطار عبر خطة طوارئ شارك في تنفيذها 820 فرداً و200 معدة وآليه، وتم تشغيل شبكات ومحطات تصريف مياه الأمطار بعدد 15 محطة بمدينة الدمام و4 محطات بمدينة الخبر.
وأوضحت الأمانة في بيان لها أن كميات المياه التي تم تصريفها بواسطة المحطات والشبكات بلغت مليونا و200 ألف متر مكعب.
وطبقاً لتصريحات أمين المنطقة المهندس ضيف الله العتيبي فإن الآليات والمعدات تمركزت في مناطق غير مخدومة بشبكات تصريف، وهي تشكل 57% من حاضرة الدمام، وتم سحب كميات من المياه بلغت 300 ألف متر مكعب. وقال العتيبى في بيان تلقت "الوطن" نسخة منه إن "الأمانة تنفذ حالياً مشاريع لمواجهة الأمطار وتم الانتهاء من تنفيذ وتفعيل 100 ألف متر طولي من شبكات التصريف وتخفيض منسوب المياه الجوفية، وتتضمن الشبكات 2200 غرفة تفتيش وفتحات تصريف.
لكن الجبيل الصناعية شهدت حالة أخرى، فقد استمتع السكان بالمطر الذي لم يتوقف منذ أول من أمس، وهو ما عزز رغبتهم في الخروج والتنزه وقيادة سياراتهم في شوارع المدينة وعلى شواطئها المخدومة بشبكات التصريف.
وعلق رئيس اللجنة الفنية بجمعية المهندسين السعوديين فرع الجبيل المهندس خالد الشهراني، على هذه الحالة قائلا إن المدينة خططت وبنيت على مواصفات عالمية، واستهدف تحقيق الجودة الشاملة في تنفيذ المشاريع، وما زالت تطبق تلك المواصفات في كافة مشاريع التوسعات والتطوير للمدنية على المستويين السكني والصناعي.
أما الأحساء فقد تعامل الدفاع المدني فيها مع حريق شقة ظهر أمس نتيجة تماس كهربائي، وأسفر الحريق عن إصابة امرأة كبيرة وفتاة وطفلة باختناقات وجرى نقلهن إلى مستشفى مدينة الجفر العام. كما استقبلت مستشفيات الأحساء منذ مساء أول من أمس حتى ظهر أمس نحو 10 مصابين في حوادث الطقس، كما نقلت فرق الهلال الأحمر 7 مصابين في حوادث سير متفرقة في مدن وقرى المحافظة.
وأوضح وكيل أمين الأحساء للخدمات المهندس عبدالله العرفج، أن الأمانة شكلت لجنة طوارئ لمتابعة الأمطار، تتفرع منها فرق طوارئ، وتضم الفرق 80 آلية ومعدة و25 مضخة لسحب مياه الأمطار المتراكمة، إضافة إلى تشغيل محطات تصريف السيول والأمطار، والاستعانة ب25 صهريجاً لدى مقاولين.
وأضاف أن كميات الأمطار أمس بلغت 32 ملم، مؤكداً أن رقم الطوارئ 940 استقبل منذ الساعات الأولى لهطول الأمطار أول من أمس العديد من الملاحظات من المواطنين بشأن تراكم المياه.
من ناحية أخرى، قال مدير عام مرور المنطقة الشرقية العميد علي بن عبدالرحمن السويلم ل"الوطن" أمس، إن حصيلة الحوادث المرورية التي حدثت في المنطقة الشرقية جراء هطول الأمطار خلال أمس بلغت 18 حادثا في مواقع متفرقة من محافظات المنطقة وتعتبر حوادث طفيفة. وكان اليوم السابق قد شهد 33 حادثا ليكون مجموع الحوادث 51 حادثاً. وأكد "لم تسجل الحوادث أية وفيات أو إصابات خطيرة.
وأوضح الناطق الإعلامي لمرور الشرقية بالنيابة النقيب سلطان الحركان إلى "الوطن"، أنه تمت إعادة تشغيل 16 إشارة مرورية تعطلت بأسباب فنية جراء الأمطار وأخرى بسبب الحفريات التي تعمل عليها أمانة المنطقة الشرقية في بعض الطرقات في حاضرة الدمام، حيث كانت الحفريات مكشوفة، مما أدى إلى تسرب المياه داخلها وتعطل الإشارات.
وأكد الناطق الإعلامي لحرس الحدود بالشرقية العقيد محمد بن سعد الغامدي، أن حرس الحدود البحري والبري في الشرقية لم يسجل أي حوادث بحرية أو برية أو عمليات إنقاذ ومساعدة بسبب الأمطار مشيرا إلى أن الصيادين لم ينزلوا إلى البحر بمحض إرادتهم حسب ما كانوا يشاهدونه في الأجواء خلال اليومين الماضيين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.