وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السبتي: "التربية" تعتزم إنشاء هيئة مستقلة لوضع معايير للمناهج والمعلم
أكد نجاح تجربة إنهاء التفحيط في الخرج ب"القسم الطلابي"

أكد نائب وزير التربية والتعليم للبنين الدكتور خالد بن عبدالله السبتي، أن الوزارة تعكف على إنشاء هيئة مستقلة للتعليم لإعداد معايير للمناهج والمعلم ومدير المدرسة، وليس لها علاقة بالجهات المنفذة، سواء كانت الوزارة نفسها أو القطاع الخاص. وأشار إلى أن هناك توجها لتحديد مدرسة في كل حي، تكون مركزاً يعنى بالشؤون الثقافية والترفيهية والتوعوية والدينية، يمتد دوامه إلى المساء، ويتم التنسيق مع الجهات الأمنية لتوفير عوامل النجاح لهذا التوجه. وقال السبتي إن كل هذه الخطوات الإصلاحية لتفعيل دور الوزارة في أمن المجتمع وتنميته.
جاء ذلك في ورشة عمل عقدت أمس بعنوان "أدوار عناصر المنظومة التربوية في مجال التوعية الأمنية" ضمن ندوة المجتمع والأمن في دورتها السادسة بعنوان "التوعية الأمنية في مناهج التعليم العام"، وذلك بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات بفندق الإنتركونتننتال بالرياض، وتنظمها كلية الملك فهد الأمنية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.
واعتبر السبتي أن اختيار المعلم الصالح أهم من وضع الأنشطة والمقررات، لذلك فلن تتهاون الوزارة في اختيار المعلم الكفء، لأن البعض يعتقد أن الوزارة من مهامها توظيف الخريجين، لكنها ليست جهة توظيف.
وأشار السبتي إلى أن هناك أدواراً متعددة مطلوبة من المدرسة، ليست ضمن المتطلبات الأساسية للعملية التربوية، رغم أن وقت المدرسة قصير، ومتطلبات المقررات كثيرة، وهناك أدوار على جهات أخرى غير المدرسة، لذلك من التوصيات التركيز على إعداد المعلم الصالح للوصول إلى الطالب الصالح.
كما تحدث السبتي عن تجربة أجرتها إدارة التعليم في الجوف حدت كثيراً من ظاهرة التفحيط بالمنطقة، إذ وضعت الإدارة قسماً بصياغة معينة لجميع الطلاب، وأقسم طلاب الثانوية في المنطقة على ترك هذه العادة السيئة، وبارك أمير المنطقة هذا الحدث، وكانت له نتائج ممتازة في الحد من ظاهرة التفحيط والسرعة.
وتناولت الجلسة الأولى للندوة الحديث عن التوعية الأمنية، وبناء الخبرات، طالب فيها الدكتور يحي اليوسف من جامعة تبوك بمنهج مستقل بعنوان التربية الأمنية محدداً الأهداف والمحتوى، وتخطيط مجموعة أنشطة تنفذ خلال المناهج البيئية عبر مقررات الدراسية المختلفة.
وأشارت دراسة اليوسف وهي بعنوان "واقع التوعية الأمنية في مناهج المدرسة الثانوية من وجهة نظر المعلمين بمنطقة تبوك" إلى جوانب القصور في التوعية الأمنية في تخطيط الأهداف العامة للمناهج بالمرحلة الثانوية، وندرة صياغة المعلمين بالمرحلة الثانوية إلى أهداف ترتبط بالتوعية الأمنية.
وأوصت الدراسة التي قدمتها المستشارة التربوية الدكتورة رقية المعايطة بعنوان "مفاهيم التوعية الأمنية وبناء الخبرات في مناهج التعليم العام" إلى إعادة النظر في مناهج التربية الوطنية في التعليم العام، وإيجاد برامج إثرائية لها مناهج يهدف إلى إعادة التوازن بين مجالات الأمن الوطني الشامل ومفاهيمه الأساسية مراعية الخلفية المعرفية للمتعلمين والفروق الفردية بينهم وفق أعمارهم وأنماط تعليمهم المختلفة .
ودعا العقيد عبدالعزيز النفيعي في ورقته "مجالات التوعية الأمنية في مناهج التعليم العام" إلى إجراء دراسة ميدانية عن مجالات التوعية الأمنية في مدارس البنات على إدراج المفاهيم والمجالات التي طرحت في الدراسة في المناهج والأنشطة الصفية وغير الصفية واستقطاب خبراء أمنين للحديث في المدارس لتوعية الطلاب.
وطالبت المشرفة التربوية أسماء الملا من الأحساء بالاهتمام بالتنمية المتكالمة للطلاب والطالبات من جميع النواحي للتغلب على السلوكيات الخاطئة والاهتمام بثقافة الحوار، فيما دع مدير المناهج في الوزارة صالح الشايع إلى إيجاد دبلوم تربية الأمن والسلامة للمعلمين والمعلمات وإيجاد شراكة حقيقية بين الوزارة والكلية الأمنية، وتفعيل هذه الشراكة.
من جانبه، قال رئيس حلقة النقاش، مدير جامعة الإمام الدكتورسليمان ابا الخيل "الرجال والنساء سواسية في المداخلات وللأنثى ما للذكر". وحظيت الندوة بمداخلات عديدة نالت استحسان الحضور.
وقال أبا الخيل في تصريح صحفي إلى "الوطن" على هامش الندوة إن المحاضرات والندوات خطوة في الإتجاه الصحيح ومحاولة تستحق الإشادة للكلية الأمنية ووزارة التربية والتعليم لتحقيق الأمن الشامل. واعتبر المعلمين في التعليم العام والعالي الركن الأساس وقطب الرحى في العملية التعليمية، وطالبهم بضرورة معرفة أهم الطرق وأيسرها لتعليم الطلبة كيفية المواطنة الحقة وتقوية الأمن الفكري والعقدي، داعياً إلى تنظيم المناشط اللامنهجية بشرط أن يقوم عليها أشخاص معروفون بالتفكير السوي الوسطي.
وطالب الأستاذ في الجامعة الإسلامية عبدالله الشريف بضرورة تنشيط المسرح من جديد وتفعيل دور الإذاعة المدرسية بما يحقق الأهداف المنشودة منها وإيجاد أخصائيين نفسيين، متسائلا عن المسؤل في صياغة الفكر هل هو التربوي أم السياسي أم المثقف أم الإعلام بكافة اطيافه.
وقدم المقدم فهد بن سليمان القرطون في دراسته التي قدمت بعنوان "أثر المدرسة في تفعيل دور طلاب المرحلة الثانوية لمواجهة الإرهاب" بعض التوصيات للطلاب والطالبات لمواجهة الإرهاب في مجتمعنا مثل تخصيص درس أسبوعي لكل مادة خاص بحوار المعلم مع الطلبة داخل الفصل حول قضايا ومشكلات وطنية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.