انتخاب هالا توماسدوتير رئيسة لأيسلندا    فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صعود "الزري" عالميا يقفز ب"المشلح الأحسائي" إلى 2500 ريال
نشر في الوطن يوم 31 - 12 - 2010

كشف أمس متعاملون في صناعة وبيع المشالح الأحسائية في أسواق محافظة الأحساء عن ارتفاع سعر المشلح الأحسائي، بزيادة تراوحت بين 800 إلى 1000 ريال عن سعره السابق ، متأثراً بارتفاع أسعار بيع الذهب والفضة في الأسواق العالمية .
وأكدوا في تصريحات إلى "الوطن" أن سعر المشلح الأحسائي بلغ في المتوسط 2500 ريال بعد أن كان يباع في أوقات سابقة بمتوسط 1500 ريال"، مرجعين ذلك إلى ارتفاع سعر مادة "الزري"، وهي المادة الأساسية في صناعة المشالح، التي تعتمد على تزيين أطرافه باللونين الذهبي والفضي.
وقال تاجر وخياط المشالح في الأحساء علي القطان إن أسعار المشالح الأحسائية، شهدت الزيادة خلال الفترة الماضية، مبيناً أن ارتفاع سعر الذهب والفضة في الأسواق العالمية، ألقى بظلاله بصورة مباشرة على أسعار المشالح، وذلك من خلال زيادة سعر حزمة " الزري" التي تزين به المشالح من 2000 ريال إلى 6200 ريال، بزيادة أكثر من 300%، موضحاً أن جودة المشلح في الدرجة الأولى من جودة " الزري"، ومن ثم جودة العمل والقماش.
وأضاف خياط وتاجر المشالح في الأحساء عمار طاهر العمار " يستورد معظم أنواع "الزري" ذي الجودة العالية من فرنسا وألمانيا" ، مبيناً أن "الزري" الحر الذي يعود أساس خيطه من الفضة المطلي بطبقة من الذهب الخالص هو أفضل تلك الأنواع، وهي تخاط يدوياً دون الاستعانة بالمكائن، ويتم اختبار جودة مادته بحرقها بالنار، حيث تكون النتيجة بعد حرقه خيط من الفضة الخالصة، لافتاً إلى وجود أنواع أخرى من "الزري" ضعيفة الجودة، ويعود أساس خيطه إلى خيوط نسيجية مطلية باللون الذهبي، ونتيجة اختبار مادته بعد الحرق خيط من القطن أو الصوف، وعادة ما تكون مثل هذه الأنواع من الزري مصنعة في الهند.
وأكد أن المشالح الأحسائية تمتاز بدقتها، وإتقان الخياط الأحسائي في القدرة على حياكة خيوطها، الأمر الذي أكسبها شهرة واسعة، وأن المشلح الأحسائي يحظى بقبول واسع لدى مواطني دول مجلس التعاون الخليجي، وأن هناك اختلافاً بسيطاً في عرض وسماكة الزري في المشلح من بلد إلى آخر، حيث إن السعوديين والبحرينيين والإماراتيين والعمانيين يفضلون سماكة الزري كبيرة، في حيين على عكسهم القطريون والكويتيون يفضلونها أقل سماكة.
وأوضح إبراهيم العمار- خياط مشالح- أنه رغم ارتفاع سعر حزمة "الزري" إلى ثلاثة أضعاف إلا أنه غير متاح للبيع، إذ بدأ الباعة والتجار في الأحساء،في احتكار الكميات المتوفرة لديهم، والامتناع عن بيعها طمعاً في ارتفاع سعره إلى مبالغ أعلى، الأمر الذي تسبب في توقف صناعتة المشالح بسبب عدم توفر الزري بالكميات المطلوبة، لافتاً إلى أن الأحساء يوجد بها قرابة 150 مشغلاً ومحلاً للمشالح منتشرة في مدن وقرى المحافظة .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.