75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    "EFFIE" تختار موسم الرياض مقراً إقليمياً لجوائزها    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    الداخلية تستعرض تقنيات الذكاء في الحج    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    مجلس الطيران العالمي    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أشيعوا بهجة الأمكنة    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    «تلبيس الطواقي»..!    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طلاب:يحمون البيئة ويتطوعون بفاعلية الكبار
مئات الطلاب يشاركون في تنظيف شاطئ رأس تنورة وزراعة "القرم"
نشر في الوطن يوم 29 - 12 - 2010

رغم برودة الأجواء في التاسعة صباحاً، حضر محمد آل إسماعيل، الطفل الذي لم يتجاوز ربيعه التاسع، مع العديد من زملائه، للمشاركة في العمل التطوعي، عمل يجهل كثير من الكبار أهميته، إلا أن هذا الفتى الصغير، أتى محملا بالحيوية والنشاط، للمساهمة في تنظيف كورنيش مدينة رأس تنورة، شرق المملكة. تجربة يحكي عنها محمد، قائلا "خروجي من اليوم الدراسي لم يكن للتنظيف فقط، بل هو عمل محبب للنفس، للمساهمة في الجانب البيئي، والاستمتاع بالكورنيش، وهو المكان المحبب لعوائلنا في الفترة المسائية، ولتكون أماكن خضراء، نقدمها إلى زملائنا وجميع فئات المجتمع".
نفط صديق للبيئة
هذا النشاط الذي شارك فيه العشرات من الطلاب، بالتعاون مع شركة "أرامكو"، تحدث عنه رئيس قسم التنسيق البيئي، في إدارة حماية البيئة، خالد أبو الليف، مبينا الجانب المهم في أن تكون عملية إنتاج النفط "صديقة للبيئة"، مؤكدا أن "كل برميل نأخذ بعين الاعتبار في إنتاجه، أحدث التقنيات في مجال حماية البيئة، لأن العمل البيئي جزء لا يتجزأ من عمل الشركة اليومي، وجزء من الخطة التي توضع في الأعمال من وقت بداية التخطيط للمشروع، والتنفيذ والعمل والمراقبة، لكي يكون للبرميل أقل تكلفة بيئية". معتبرا أن الحملة الحالية "تأتي استمراراً لأنشطة الشركة المختلفة، في مجال التوعية البيئية، وحرصها على تسليط الضوء بشكل متواصل على حماية البيئة، والمحافظة على مصادرها".
جهد مشترك
المهمة يمكن أن يقوم بها عملاق نفطي بحجم "أرامكو"، إلا أن وجود مجموعة من طلاب المدارس، يتجاوز العمل التقني البحت، إلى إحداث مشاركة، يساهم من خلالها الجميع، بحيث يصبح الهم البيئي، هما مشتركا، ويزيد الوعي به. وفي هذا الصدد يرى النائب الأعلى للرئيس للتكرير والتسويق والأعمال الدولية في "أرامكو"، المهندس خالد بن جاسم البوعينين، أن "تنظيم مثل هذه الحملات التوعوية، يعمل على ترسيخ تلك المفاهيم في أذهان موظفيها وأفراد أسرهم، وأبناء المجتمع من حولهم". وأردف قائلاً "إن المحافظة على البيئة ليست مهمة جهة بعينها، وإنما هي نتيجة لتضافر الجهود بين كافة أفراد المجتمع ومؤسساته. لذا فإن جهود أرامكو السعودية في خدمة قضايا البيئة سيكون وقعها أكثر تأثيراً وفاعلية، عندما تلقى التفاعل المأمول من قبل أفراد المجتمع".
فعاليات متنوعة
الجهود التآزرية بين المجتمع والجهات الصناعية المعنية بالبيئة، أنتجت الحملة المقامة حاليا على شاطئ رأس تنورة، التي بدأت أمس، بمشاركة العشرات من طلاب المدارس والجهات الحكومية، عبر المشاركة في أنشطة هذه الحملة، والانخراط في أعمالها التطوعية الجماعية، المتمثلة في زراعة أشجار المانجروف الساحلية، المعروفة بالقرم، وتنظيف الشاطئ العام، وتنظيف مياه البحر التي يحدثنا عنها المنسق العام لبرنامج الحملة، المهندس يوسف الملا، قائلا "على الساحل الغربي من رحيمة سيقوم العديد من طلاب المدارس بالمشاركة في زراعة شجر القرم. أما في المساء، أي بين الثالثة عصراً والخامسة، فسيقوم رسامون محترفون من رأس تنورة وصفوى، وطلاب متطوعون بأعمال فنية، يرسمون فيها عبارات وأشكالاً تساعد في ترسيخ مفهوم حماية البيئة، بالمحافظة على نظافة الشواطئ، حيث سيزينون بها كراسي الشاطئ، وحاويات النفايات الكبيرة هناك، بالإضافة إلى البرامج التثقيفية والترفيهية للأطفال، بطريقة محببة إلى النفس." على أن تستمر هذه الفعاليات في الأيام المقبلة حيث "ستقوم مجموعة من الغواصين المحترفين، بتنظيف بحر رأس تنورة، الموازي لشاطئ الكورنيش، بمساعدة مجموعات من الطلاب والمتطوعين"، متوقعاً أن يتجاوز عدد المشاركين خلال أيام الحملة الثلاثة، من طلاب وزائرين،4 آلاف.
شتلات "المانجروف"
نبات "المانجروف"، وما له من أهمية كبيئة حاضنة لتكاثر الكائنات البحرية، حاضر بقوة في نشاطات الحملة التوعوية، حيث سيتم زراعة شتلات منه بأعداد كبيرة، خلال الفترة المقبلة، بهدف إعادة تأهيل هذه الأشجار للبيئة البحرية، وهي الحاضنة التي تحتضن الموارد البحرية من صغرها، وحتى عمر إعاشتها في البحر. وهي الأشجار التي تأثرت في الفترة الأخيرة بسبب عمليات ردم البحار، واقتلاعها، وهو ما تحدث عنه السيد خالد أبو الليف، معتبرا أن "عمل الإنسان في التطور والعمران، له تأثير على الأشجار، ولا بد من أن يكون هنالك توازن بين احتياج الإنسان ومتطلب البيئة"، مؤكدا أن "التوازن يأتي من الأفراد والجهات والمؤسسات، فالكل مسؤول عن البيئة".
حماية البحار
تسرب الزيت إلى البحار، وتأثيره السلبي على الحياة السمكية، أمر تسعى الحملة للتوعية به، واستعراض سبل الحد من حدوثه، وهو ما تحدث عنه المنسق الإقليمي، للاستجابة لانسكابات الزيت بأرامكو السعودية، المهندس خالد الحربي، خلال استعراض طائرتين لعملية الحد من انتشار التسرب النفطي على البحر، مبينا "الاستجابة الفعالة لأخطار انسكابات الزيت، تتعزز لدينا بما توفره الشركة من إدارة علمية متكاملة لأعمال الاستجابة، تحقق جملة من الأهداف في الحفاظ على الحياة البشرية والبحرية والشاطئية، وحماية المواقع الحيوية، والممتلكات والمرافق، والإبقاء على التشغيل الآمن لها، وأخيراً التخلص من البقعة النفطية وآثارها، وفق أحدث المعايير العلمية لحماية البيئة". مؤكدا أن "أرامكو السعودية تعمل على رفع جاهزيتها بشكل دائم في هذا الخصوص، عبر إجراء عدد من التمارين السنوية، على عمليات مكافحة التلوث النفطي، حيث تدرب العديد من كوادرها في كافة الأعمال المساندة، على مفاهيم حماية البيئة والحياة البحرية، وكيفية الحيلولة دون وقوع أي تسرب للزيت إلى مياه البحار والشواطئ، والتعاطي الناجح والفعال مع أي تسربات قد تقع".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.