الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    «الإسلامي للتنمية» يصدر صكوكاً بقيمة مليارَي دولار أمريكي خلال الربع الأول من هذا العام    جامعة الملك سعود تُتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    عساك «سالم» يا عميد    نحو سينما سعودية مبهرة    البصمة السينمائية القادمة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    سنابل (روشن) زرقاء..!    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نقل اختصاص قطاع "السينما" لهيئة الأفلام    القتل حدًا لمواطن نحر زوجته بالشرقية    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدبلوماسية العربية تقطع يد طهران عن القرن الإفريقي
نشر في الوطن يوم 27 - 07 - 2018

أكد الخبير السياسي مبارك آل عاتي ل«الوطن»، أن القمم السعودية والإماراتية مع إريتريا وإثيوبيا، أبرزت قوة الدبلوماسية العربية في احتواء دول القرن الإفريقي لقطع مطامع ملالي طهران، الذين يسعون إلى التوغل في منطقة البحر الأحمر، خاصة عبر جزر «دهلك» الإريترية وميناء «عصب» الإستراتيجي، مبينا أن دول تلك المنطقة ترى أن السعودية تملك جميع المغريات لتحفيز ونمو اقتصاداتها، مشددا على أن المنطقة العربية يهمها كسب هذه الدول لتأمين الممرات، وقطع الدعم الإيراني للحوثيين في اليمن.

أكد خبير في الشأن السياسي أن قمة خادم الحرمين الشريفين والرئيس الإريتري، إلى جانب القمة الثلاثية التي كانت بين إريتريا وإثيوبيا والإمارات، أبرزت الجهود الدبلوماسية السعودية بالتعاون مع الجهود الإماراتية المتواكبة في اكتساب جمهورية إريتريا واحتوائها لصالح الصف العربي والمصالح العربية، قبل اختطافها وعزلها من قبل الأطماع الإيرانية، التي تسعى للتوغل في منطقة البحر الأحمر عبر جزر «دهلك» الإريترية وميناء «عصب» الإستراتيجي.

الموقع الإستراتيجي
أوضح الخبير مبارك آل عاتي، خلال حديثه ل«الوطن» أن إريتريا تتمتع بموقع جيوسياسي مهم جدا للعالم العربي، فهي جزء مؤثر في سواحل البحر الأحمر، وهي على مرمى حجر من السواحل السعودية واليمنية، ولها حدود برية مع السودان تمتد لأكثر من 600 كم. وتابع قائلا «تم توقيع ترسيم الحدود البحرية بين إريتريا والسعودية، وهي التي كانت تحتل أرخبيل جزر«حنيش» اليمنية الإستراتيجية، كما أنها وقعت عام 2008 اتفاقية مع إيران سمحت بموجبها بتواجد إيراني في جزر «دهلك» وفي موانئها وسواحلها المقابلة للسواحل العربية، مما مثل تهديدا خطيرا ومحدقا بالأمن العربي ككل والسعودي بشكل أخص».


المصالح المتبادلة
أوضح آل عاتي أن إريتريا كانت في حرب مستمرة دامت لأكثر من 20 عاما مع جارتها الغربية إثيوبيا التي لا تتمتع بأي سواحل، مشددا على أن الدبلوماسية السعودية نجحت في انتهاج سياسة «الانفتاح الحذر» المتصاعد والمحفز للمصالح الإريترية، والتي تأكد لها أن السعودية تملك كل مغريات تحفيز ونمو الاقتصاد الإريتري الذي يحتاج إلى الطاقة السعودية، والتي ستتواصل تباعا بأسعار مغرية ومحفزة، إلى جانب الحاجة لاستثمارات رجال الأعمال السعوديين.

إبعاد شبح الحروب
أكد آل عاتي أن إريتريا تحسب للسعودية ومعها الإمارات، نجاحهما في إنهاء النزاع التاريخي بينها وبين جارتها الكبرى إثيوبيا، والتي انتهت إلى تطبيع العلاقات وفتح السفارات وتسمية السفراء وفتح الحدود والمطارات بينهما وفتح الموانئ، مبينا أن المنطقة العربية يهمها بكل تأكيد كسب إريتريا بسبب العلاقات التاريخية ولتأمين الممرات البحرية وفتح المجال الإريتري لعمليات التحالف العربي لاستعادة الشرعية في اليمن. وأنهى آل عاتي حديثه قائلا «ستجد المنطقة العربية في إريتريا شريكا مفيدا ومؤثرا وفاعلا، وستساعد العلاقات المتطورة في تأمين عمليات التحالف العربي والابتعاد عن ابتزاز بعض الأشقاء».


القرن الإفريقي
شبه جزيرة تقع شرق إفريقيا
تحتضن جيبوتي والصومال وإريتريا
تجاورها كينيا وإثيوبيا
تتحكم بمضيق باب المندب
تعد منطقة إستراتيجية تربط آسيا وإفريقيا وأوروبا


المطامع الفارسية فيها:
محاولة السيطرة على موانئها
زرع الميليشيات الإرهابية
التحكم بالممرات المائية في باب المندب
بوابة لتهريب الأسلحة وخبراء الصواريخ للداخل اليمني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.