السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    سبل تطلق حملة للتحذير من التصيد الإلكتروني    إدراج نموذج علّام من سدايا ضمن منصة watsonx بشركة IBM    ريال مدريد: كروس قرر إنهاء مسيرته الكروية بعد يورو 2024    أمير المدينة يرعى ملتقى التوجيه المهني للطلاب «المسار المهني والتعليمي»    أمير منطقة مكة يلتقي مدير عام الجوازات    العالم حريص على توحيد الجهود الدولية لإيجاد حلولٍ شاملة لقضايا المياه    تاج العالمية تفتتح مكتبها في الرياض ضمن 19 موقعا عالميا    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماعاً لمتابعة خطط الحج    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    أرقاماً قياسية عالمية في انخفاض تكلفة إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح    الربيعة يدعو لتأسيس "مجلس طيران إنساني عالمي"    وزير الإسكان يشهد توقيع "الوطنية للإسكان" 5 مذكرات تفاهم    ولي العهد يطمئن الجميع على صحة الملك    700 ألف صك عبر البورصة العقارية    النفط يتراجع والذهب في ارتفاع    أجهزة كمبيوتر من مايكروسوفت مزودة بالذكاء    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    سيطرة سعودية على جوائز "الفضاء مداك"    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    «تبريز» تشيّع الرئيس الإيراني ومرافقيه.. الدفن «الخميس»    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    تقارير..بنزيما نادي بسبب الاتحاد    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    5 فوائد للمشي اليومي    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اتفاقية لتطبيق مبادرة السياحة الزراعية في القصيم والأحساء والغاط
الربيعان : 4 مليارات ريال قروض زراعية متعثرة
نشر في الوطن يوم 22 - 12 - 2010

وقع رئيس صندوق التنمية الزراعية المهندس عبدالله الربيعان أمس اتفاقية تفاهم مع رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار الأمير سلطان بن سلمان لتشجيع مبادرة السياحة الزراعية بحضور وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم ، وتستهدف توطين الوظائف في المناطق الريفية وإيجاد مصادر دخل إضافية للمزارعين، ومن المقرر أن يبدأ تطبيق تلك المبادرة في القصيم والأحساء ومحافظة الغاط وبعض مناطق الجنوب ، حيث سيعلن الصندوق لاحقا آليات دعم هذه المشاريع.
وأكد الربيعان على هامش التوقيع أن إجمالي المبالغ المتعثرة من التمويلات الزراعية بلغ نحو 4 مليارات ريال من أصل 50 مليار ريال حجم قروض الصندوق منذ تأسيسه وحتى الآن.
وأوضح الربيعان أن "هذه المبالغ لا تصنف ضمن القروض المتعثرة كون غالبيتها تمويلات قديمة صاحبت بداية مفهوم التمويل الزراعي في المملكة، ونحن لدينا برامج لإعادة إحياء تلك المشاريع وإيجاد حلول لها".
من جانبه، أكد رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار الأمير سلطان بن سلمان في كلمته خلال حفل التوقيع، أن المبادرة الجديدة تهدف إلى تنمية المناطق الريفية والزراعية وإيجاد مصادر دخل إضافية للمزارعين.
فيما أثنى وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم في كلمته على مبادرة السياحة الزراعية، وقال: الهيئة شرعت قبل بدء المبادرة بتثقيف كافة مسوولي الهيئة والزراعة على أهمية المبادرة قبل إطلاقها، واستطاع بحسب وصف بالغنيم القيام ب"غسل مخي".
وذكر بالغنيم أن مبادرة السياحة الزراعية قابلة للنجاح بفضل المقومات التي تمتلكها المبادرة والتي يمكن البناء عليها من خلال المشاريع الزراعية القائمة حاليا والاستفادة منها لتعزيز دخل المزارعين في مناطقهم والمساهمة في عملية التنمية الريفية الشاملة التي تنتهجها الوزارة.
ورحب الأمير سلطان بن سلمان بتجاوب وزارة الزراعة وصندوق التنمية الزراعية مع المبادرة التي تستهدف توطين الوظائف في المناطق الريفية وتوفير مصادر جديدة للدخل القائم على السياحة الزراعية في تلك المناطق، ودعا وزير الزراعة إلى توجيه الشركات الزراعية الكبرى للتعاون مع الهيئة في المبادرة الجديدة.
وقال إن قطاع الإيواء في المناطق الزراعية يمكن أن يكون عاملا مساعدا في تنمية السياحة الزراعية ليمكن للأسر السعودية قضاء بعض الوقت في هذه المناطق والاستفادة من الأجواء الزراعية الجميلة التي تمتاز بها بعض المناطق في المملكة وإحياء دور الريف في الحياة الاجتماعية للمواطنين.وأشار إلى اطلاعه على تجارب عالمية عند وضع هذه المبادرة، قائلا "اطلعت على تجارب خارجية، وسكنت في نزل ريفية والتقيت بمزارعين في برامجهم السياحية، حيث استفادوا منها بتحقيق مصدر دخل إضافي عبر تلك الزيارات السياحية".
لكنه أكد أن الهيئة لا تستورد نماذج جاهزة لتطبيقها بل تعمل على تكييفها لتتواءم مع الواقع الاجتماعي والديني والاقتصادي للمملكة وتأخذ في الاعتبار الجوانب التنموية وخدمة أهداف التنمية الشاملة والتعاون مع المعنيين بهذه الجوانب من قطاع خاص ومستثمرين. وفيما يخص سبل تنمية القطاع السياحي، أبدى الأمير سلطان بن سلمان موافقته التامة على دعوة مجلس الشورى لإنشاء صندوق للتنمية السياحية في المملكة، وقال "القطاع السياحي ليس قطاعا ترفيهيا بل هو قطاع اقتصادي". وتابع: الدعم الكبير الذي لقيته قطاعات الصناعة والزراعة بإنشاء صناديق خاصة لتنميتها، يجعلنا نتطلع لإنشاء صندوق لتنمية القطاع السياحي أسوة بالقطاعات الأخرى.
وحول تصنيف الاستراحات الريفية، قال إن هذا الأمر تحت الإجراء، وإن الهيئة تعمل من خلال عدة محاور بينها تصنيف الشقق السكنية والاستراحات الزراعية والنزل الريفية والفنادق وفي استراحات الطرق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.