ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    للمرة الثانية على التوالي.. إعادة انتخاب السعودية نائباً لرئيس «مجلس محافظي البحوث العالمي»    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خادم الحرمين يدعو لاجتماع رباعي لدعم الأردن في أزمته الاقتصادية
نشر في الوطن يوم 10 - 06 - 2018

اتفق خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، على عقد اجتماع رباعي في مكة، اليوم، يضم إضافة إلى السعودية، الإمارات العربية المتحدة، ودولة الكويت والمملكة الأردنية، لمناقشة سبل دعم الأردن في أزمته الاقتصادية الراهنة.
وقال الديوان الملكي في بيان أمس، إنه «في إطار اهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، بأوضاع الأمة العربية، وحرصه على كل ما يحقق الأمن والاستقرار فيها، فقد تابع الأزمة الاقتصادية في الأردن الشقيق، وأجرى اتصالات مع إخوانه صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية، وصاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الصباح أمير دولة الكويت، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتم الاتفاق على عقد اجتماع يضم الدول ال4 في مكة المكرمة الأحد القادم 26/ 9/ 1439 لمناقشة سبل دعم الأردن الشقيق للخروج من الأزمة الاقتصادية التي يمر بها».
ضريبة الدخل
كان الأردن قد شهد احتجاجات شعبية لم تشهدها البلاد منذ سنوات، في العاصمة عمان ومحافظات أخرى، ضد مشروع قانون ضريبة الدخل الذي ينص على زيادة الاقتطاعات الضريبية من مداخيل المواطنين.
وأدت هذه الاحتجاجات إلى استقالة حكومة هاني الملقي، وتكليف عمر الرزاز بتشكيل حكومة جديدة. وتعهّد رئيس الوزراء الأردني الجديد بسحب مشروع قانون ضريبة الدخل، مما أدى إلى نزع فتيل الأزمة.
وسجل معدل النمو الاقتصادي في الأردن عام 2017 نحو 2 %، ويتوقع أن ينخفض عن 2 % لعام 2018.
ويعاني الأردن أزمة اقتصادية، فاقمها في السنوات الأخيرة تدفق اللاجئين من جارته سورية بعد اندلاع النزاع عام 2011، وانقطاع إمدادات الغاز المصري، وإغلاق حدوده مع سورية والعراق، بعد سيطرة تنظيم داعش على مناطق واسعة فيهما.
إشادة البرلمان العربي
أشاد البرلمان العربي بدعوة خادم الحرمين الشريفين لعقد اجتماع في مكة المكرمة اليوم لدعم الأردن، والوقوف معه للحفاظ على أمنه واستقراره.
وعبّر رئيس البرلمان العربي الدكتور مشعل فهم السلمي، في بيان اليوم، عن شكره للملك سلمان بن عبدالعزيز على جهوده لدعم الأردن.
وقال الدكتور السلمي «شكرا خادم الحرمين الشريفين على الوقوف مع الأردن، ملكا وحكومة وشعبا» للحفاظ على استقراره وأمنه، ودعوتكم لعقد اجتماع برئاستكم يضم دول الأردن والكويت والإمارات، الأحد القادم في مكة المكرمة، لمناقشة سبل دعم الأردن للخروج من الأزمة الاقتصادية التي يمر بها.
تقدير كبار العلماء
قدرت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء اهتمام خادم الحرمين الشريفين، لعقد اجتماع مع إخوانه في الأردن والكويت والإمارات، في مكة المكرمة اليوم، لمناقشة سبل دعم الأردن الشقيق للخروج من الأزمة الاقتصادية التي يمر بها.
ووصفت ذلك بأنه شعور الجسد الواحد الذي إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى.
وقالت الأمانة، في بيان لها أمس، اهتمام خادم الحرمين الشريفين الذي يحمل هَمّ أمته في مواقف صادقة، ينطلق من ثوابت المملكة العربية السعودية المرتكزة على الدين الحنيف، لتوحيد الكلمة، وصيانة اللحمة، واجتماع الأمة، امتثالا لقوله تعالى «واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا».
مبادرة غالية
ثمّنت رابطة العالم الإسلامي اهتمام خادم الحرمين الشريفين، بأوضاع الأمة العربية والإسلامية، وحرصه دوما على الوقوف معها لما يحقق أمنها واستقرارها، والذي تجلى في الاتفاق على عقد اجتماع رباعي اليوم في مكة المكرمة، لمناقشة سبل دعم الأردن الشقيق.
ووصف الأمين العام للرابطة الشيخ الدكتور محمد عبدالكريم العيسى، مبادرة خادم الحرمين الشريفين تجاه الأردن للخروج من أزمته الاقتصادية، بأنها تمثل قيمةً عُليا في السجل المشرف والحافل بالمبادرات الخيِّرة والمواقف النبيلة.
وقال، إن المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين، تستشعر أهمية دورها في حفظ الأمن والاستقرار، وتبني مبادرات الإعانة والدعم، مؤكدة بمثل هذه المواقف اضطلاعها بقيمها الريادية المستحقة.
ودعا العيسى الله تعالى أن يجزي خادم الحرمين الشريفين خير الجزاء على ما قدم ويقدم لأمته العربية والإسلامية والإنسانية جمعاء.

المشهد الأردني
30 مايو
تظاهر الآلاف من الأردنيين ضد مشروع قانون ضريبة الدخل المقترح
5 يونيو
تواصل المظاهرات لليوم الخامس وتكليف عمر الرزاز بتشكيل الحكومة
6 يونيو
إضراب نقابي رفضا لقرارات الحكومة السابقة
7 يونيو
عمر الرزاز رئيس الوزراء المكلف يتعهد بسحب قانون الضريبة

9 يونيو
المملكة تدعو إلى اجتماع رباعي في مكة لدعم الأردن
دلالات دعوة خادم الحرمين
اهتمام المملكة بأوضاع الأمة العربية والإسلامية
الحرص على دعم الدول العربية لما يحقق أمنها
دور السعودية الريادي في تحقيق الاستقرار بالمنطقة
التأكيد على ثوابت سياسة المملكة الداعمة لوحدة الأمة
الحرص على الوقوف مع الأردن ملكًا وحكومةً وشعبًا


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.