جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    روبوتات تلعب كرة القدم!    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بريدة تطلق مهرجان الكليجا العاشر
نشر في الوطن يوم 22 - 03 - 2018

تنظم غرفة القصيم عصر اليوم فعاليات مهرجان الكليجا العاشر والذي يقام تحت شعار «أهلنا أولى بدعمنا» ويستمر ل10 أيام في مركز الملك خالد الحضاري بمدينة بريدة، ويعد واحدا من أبرز المهرجانات على مستوى المملكة، ويهدف إلى دعم الأسر المنتجة وفتح نوافذ تسويقية جديدة لمنتجاتها، ودعم رواد الأعمال من الشباب والشابات، كما يسعى إلى خلق هوية تجارية مستقلة لمنتج «الكليجا» الشعبي، بحيث يكون له معايير خاصة ومواصفات ذات جودة عالية تسجل كماركة عالمية.
انطلاقة تجارية
أوضح رئيس مجلس إدارة غرفة القصيم عبدالعزيز الحميد أن منح الفرص للأسر المنتجة ورواد الأعمال من الشباب والشابات من أولويات اهتمامات غرفة القصيم، ومهرجان الكليجا إحدى الأدوات التي تسعى الغرفة من خلاله لأن يكون الانطلاقة التجارية للحرفيات في صناعة هذه المأكولات الشعبية الشهيرة على مستوى الخليج، وصقل مهارات سيدات الأعمال وتأهيلهن.
كرنفال شعبي
أكد عضو إدارة غرفة القصيم عبدالله النومسي أن المهرجان لا يقتصر على عرض منتجات الأسر من الأطعمة، بل تعداه ليتحول إلى كرنفال شعبي سياحي يوفر الكثير من فرص العمل ومصادر الدخل للأسر خلال فترة زمنية محددة، فهناك العديد من الفعاليات والبرامج المصاحبة للمهرجان والتي تجمع الشقين الترفيهي والاقتصادي.
حلقة وصل
قال أمين عام غرفة القصيم سعود الفدّا «بات المهرجان رافدا مهما للأسر المنتجة وبابا من أبواب التسويق المنظم لإنتاجها، ودخول فضاءات اقتصادية رحبة، كما بات حلقة وصل بين الأسرة والزبائن، مشيرا إلى حرص الشركات المختصة بالأغذية على الاستفادة من المهرجان للإقبال المتزايد عليه.
مهارات أصيلة
أشار المدير التنفيذي للمهرجان خالد اليحيى إلى أن المهرجان نبعت فكرته قبل 10 سنوات من أمير منطقة القصيم الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بهدف دعم الأسر المنتجة، وقد أولينا هذا الجانب جل الاهتمام أثناء فترة التحضيرات، وتم منح الأسر مساحة أوسع في النسخة الحالية، وغير خاف أن مهرجان الكليجا مكّن النساء المتخصصات بإنتاج الكليجا منذ نسخته الأولى من إظهار مهاراتهن الأصيلة في إنتاج الكليجا وغيره من المنتجات الشعبية، وبمهارة فائقة لا تقل عن سابقاتهن، وتأتي لهن طلبات من أنحاء المملكة ومن دول الخليج أيضا».
وأضاف إن « النسخة العاشرة من المهرجان ستشمل العديد من البرامج التي تمزج بين التسويق للأسر المنتجة والتنمية المهارية والذهنية للمشاركين والمشاركات في طرق البيع».
تاريخ الكليجا
يحوى المعرض عددا من اللوحات التي تتحدث عن أمير القصيم، الأمير الدكتور فيصل بن مشعل، وتوثق مبادراته لخدمة أبناء المنطقة منذ قدومه إليها عام 2006، وتعرض جانبا من الكلمات القيمة التي قالها في المناسبات المختلفة.
ويضم المعرض قسمين خصص الأول لتاريخ الكليجا إذ تعد «الكليجا» من أهم المأكولات الشعبية وواحدة من الصناعات الغذائية الواعدة التي اشتهرت فيها منطقة القصيم منذ القدم، وهي جزء من التراث الشعبي الذي لا يغيب عن الذاكرة التراثية لأبناء المنطقة، فيما يتحدث القسم الآخر عن مهرجان الكليجا كمنشط سنوي يقام منذ عام 1430، حيث تخطت مبيعاتها في النسخة الأخيرة حاجز المليوني ريال خلال 10 أيام فقط.
أهداف المهرجان
1 - دعم الأسر المنتجة
2 - فتح نوافذ تسويقية جديدة
3 - دعم رواد الأعمال من الشباب والشابات
4 - خلق هوية تجارية مستقلة لمنتج «الكليجا» الشعبي
5 - وضع معايير خاصة للكليجا ذات جودة عالية تسجل كماركة عالمية
المشاركات
أكثر من 100 أسرة منتجة
16 منصة خصصت لرائدات الأعمال
73 ركنا داخل صالة الشركات الغذائية
14 دورة وورشة تدريبية للبراعم في مجالات مختلفة
7 دورات وورش تدريبية للنساء
10 عربات فود ترك


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.