«الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة النباتية    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مشروبات غربية لمواجهة غلاء الهيل
نشر في الوطن يوم 11 - 12 - 2010

تخلت بعض الأسر بقناعة عن القهوة العربية رمز الضيافة والكرم واستبدلتها ب"النسكافيه" و"الكابتشينو" بسبب الارتفاع الذي طرأ على "الهيل" الأميركي والهندي الذي لا يمكن أن تقدم القهوة العربية بدونه.
كما لجأت بعض الأسر إلى العديد من البدائل ومنها المنتج المعروف بما يسمى "بديل الهيل" إضافة إلى أنهم استعاضوا أيضا عن الهيل ببعض الإضافات الأخرى الأقل سعرا، والتي تعطي نكهة مميزة للقهوة أيضا, بينما فضل الآخرون "النسكافيه" كبديل عن القهوة العربية والتي لا يكون لها طعم كما يعتقد البعض إلا بوجود الهيل الأصلي ضمن مكوناتها.
ويشير عدد من المواطنين الذين التقتهم "الوطن" إلى أن القهوة العربية هي المشروب المفضل لدى شريحة كبيرة من الناس، وهي التي يحرص العامة على تواجدها في مناسباتهم وتقدم للضيوف كرمز للكرم والضيافة العربية. ويقول المواطن سلمان محمد: إنه مر على عدد من محلات العطارة وفوجئ بالارتفاع المبالغ فيه في سعر الهيل الأميركي والهندي، حيث كان يتراوح سعر الكيلو من الهيل الأميركي بين 40 و60 ريالا, والآن تخطى 140 ريالا, وفي ظل الارتفاع غير المسبوق لسعر الهيل فضلت أن اشتري نكهات تعطي القهوة طعما مناسبا كالهيل تماما.
وبينت راوية سليم (معلمة) أنها لا تستغني عن القهوة العربية مطلقا وخاصة تلك التي تكون بها كمية من الهيل والزعفران، ولكن في ظل هذا الارتفاع الفاحش للأسعار وجدت أن النسكافيه بديل جيد عن القهوة.
وأضافت: أنها حرصت هي ومجموعة من زميلاتها على شراء علب مختلفة من النسكافيه والكابتشينو عوضا عن القهوة العربية التي عادة ما تكون هي المفضلة صباحا. وقال حسن المالكي (متقاعد): إنه لا يستغني عن القهوة مطلقا ولا يمكن أن يستبدل الهيل بأي نكهة أخرى، ولكن الزنجبيل والنانخة بديلان جيدان في فترة الشتاء.
وقال المواطن خالد إبراهيم: إنه فضل وزوجته الاستعاضة عن الهيل إلى حين انخفاض سعره واستبدال القهوة بالكابتشينو، حيث يعتبرها بديلا جيدا عن القهوة، وأضاف: أنه لا بد من وجود الكابتشينو بالنسبة له وخاصة بعد صلاة المغرب وساعات الصباح الأولى.
مشيرا إلى أن أحد أشقائه استبدل القهوة العربية والهيل بقهوة الشعير والقشر والتي تعطي الإنسان التدفئة التي يريدها وخاصة في مثل هذه الأوقات من الشتاء.
وقال أشرف حسين (بائع في محل عطارة): إن أسعار الهيل شهدت ارتفاعا كبيرا مع بقية المواد الغذائية التي ارتفعت أسعارها، إلا أنها خلال الشهر الماضي شهدت ارتفاعا آخر حتى وصل سعر الكيلوجرام من الصنف الجيد 150 ريالا بينما وصل أقل الأصناف جودة إلى 110 ريالات للكيلو، وبين أن المنتج الموجود نوعان أميركي وهندي.
وأشار إلى أن الأميركي أجودهما إلا أن الهندي صار لا يقل سعرا عن الأميركي، وذكر أن الزبائن باتوا لا يشترون سوى نصف كيلو فأقل، بينما يبحث بعضهم عن بدائل للهيل كالقرفة والمسمار والتوابل الأخرى.
وعن أسباب الارتفاع أشار إلى أنها من بلد الإنتاج وليست من المحلات أو التجار المحليين.
مشيرا إلى أن سعر الكرتون 6 كلجم تقريبا تجاوز 700 ريال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.