رصد 54 مخالفة في منشآت التدريب الأهلية في شهر مارس    انخفاض أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة    أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خبراء: اختبارات التحصيل والقياس غير مجدية وتعليمنا لا يراعي الإبداع
نشر في الوطن يوم 17 - 10 - 2017

اجتمع المئات من شباب المجتمع بملتقى «نرعاك» لحماية الأمن الفكري، لترسيخ مبادئ الانتماء واللحمة الوطنية لديهم من خلال تدريبهم ضمن ورش عمل ومحاضرات على مواجهة حملات التشويه في وسائل التواصل الاجتماعي.
ويتضمن الملتقى عددا من المحاضرات وورش العمل، إضافة لمعرض وأنشطة، تهدف لتعزيز وحماية أمن الفرد والمجتمع تحت شعار «أسرة مترابطة.. مجتمع آمن».
وأكد مدرب وخبير في التنمية البشرية أن استمرار اختبارات التحصيل والقياس غير مجد لتنمية شباب وشابات يقودون المستقبل، مستشهدا باعتراف صاحب اختبارات التحصيل والقياس عندما قال «أخطأت في حق البشرية».
وقدم مدرب التنمية البشرية، المحاضر الدكتور رشاد فقيها، دورة حول «أسرار النجاح»، متطرقا إلى أهم وأقوى نماذج تطوير الذات والتنمية الشخصية، متحدثا عن الطاقة الإيجابية، مؤكدا من خلال دراسة أننا نتعلم 10% مما نقرأ، و20% مما نسمع، و30% مما نشاهد، و70% مما نناقش، و80% من التجارب الشخصية، و95% مما نعلمه للآخرين.
وسلط الضوء على المعوقات التي تواجه النجاح، كاشفا أن الثقة تنخفض بمقدار النصف بوصول الطلاب والطالبات للمرحلة الثانوية، مرجعا ذلك إلى أن تعليمنا لا يراعي الإبداع ولا يزرع الثقة في نفس الطالب، وتساءل هل تقبل المدارس الإبداع لدى الأطفال.
وطالب بأخذ ساعة واحدة يوميا للراحة من العمل ومن أجهزة التواصل، وبالتالي يكون لدى الشخص 9 أسابيع إضافية سنويا تسمى «ساعة القوة»، وعلى الشخص أن يحدد ماذا يريد من أول 45 دقيقة صباحية وأخرى قبل المنام.
دعم الشباب لرؤية 2030
أقيمت ورشة عمل أدارها الإعلامي عبدالعزيز قاسم، بعنوان «كيف يدعم الشباب رؤية 2030 الواعدة»، قدم في بدايتها نبذة عن الرؤية، واستشرف آراء الحضور، خصوصا الفتيات اللواتي غصت القاعة بهن، حيث أبدين كثيرا من الرؤى والاقتراحات حول ما سيغنمه الوطن من مكاسب خلال هذه الرؤية؟ فيما كان المحور الثاني بأن الرؤية تقوم على الشباب وأنهم مستقبل الوطن، فما رؤاهم لدورهم؟. أما المحور الثالث في الورشة فكان عن الناحية العلمية، حيث إن الرؤية ستنتج لنا سعودية شابة وحديثة ومساهمة في الحضارة البشرية، فما الوسائل التي يمكن المساعدة في تحقيق نهضة علمية؟
تعزيز اللحمة
بدأت الورشة الثانية، وكان عنوانها «نحو تعزيز اللحمة الوطنية»، وبدأ مدير الورشة الإعلامي عبدالعزيز قاسم، بمحور عن دور الشباب في المساهمة بترسيخ فكرة أن الوطن يسع الجميع، فيما كان المحور الثاني عن ترجمة حب الوطن وإشاعة ثقافة حبه، وما الطرق والمجالات التي نترجم هذا الحب لوطننا؟، وانتهت الورشة بمحور أخير عن الكيفية التي ينتصر بها الشباب لقضايا الوطن ويتصدون لحملات التشويه في وسائل التواصل الاجتماعي.
كيف نتعلم
%10مما نقرأ
%20
مما نسمع
%30
مما نشاهد
%70
مما نناقش
%80 من التجارب الشخصية
%95 مما نعلمه للآخرين


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.