ما بعد 2030    التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن وكالة الأونروا    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    هلاليون هزموا الزعيم    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    النفع الصوري    حياكة الذهب    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



%96 غير راضين عن نظام المياه والوزارة ترصد الملاحظات
نشر في الوطن يوم 29 - 09 - 2017

عبر نحو 96% ممن استجابوا لاستطلاع رأي إلكتروني دعت إليه وزارة البيئة والمياه والزراعة عن رفضهم للتنظيمات الجديدة التي تضمنها «مشروع نظام المياه» الجديد.
غرامات
تعتزم وزارة البيئة والمياه والزراعة تركيب عدادات على آبار المزارع والاستراحات لمراقبة الاستهلاك وتقدير الرسوم، كما تنوي مضاعفة الغرامات بحق المخالفين حتى 50 مرة، إذ ينص مشروع نظام المياه الجديد على سجن مخالفي النظام مدة لا تتجاوز 5 سنوات، كحد أعلى، بدلا من السجن سنتين بناء على المادة الخامسة من نظام حماية المرافق العامة، المطبق سابقا في لائحة المخالفات، ومقدار الغرامات لمرافق المياه والصرف الصحي والسيول وقواعد إجراءات ضبطها، كما يرفع النظام الحد الأعلى للغرامات من 100 ألف إلى 5 ملايين ريال في النظام الجديد، تتم مضاعفتها إلى 10 ملايين في حال تكرار المخالفة.
جاء ذلك في سياق مشروع نظام المياه الجديد الذي طرحته الوزارة على موقعها الإلكتروني لأخذ آراء العملاء وإبداء رأيهم فيه، حيث تضمن 11 فصلا و137 مادة، أشارت إلى أن نظام المياه الشامل جاء مكملا للأنظمة السابقة للمياه ومستجيبا للمستجدات بهدف تحقيق الأهداف الإنمائية والاقتصادية والرخاء والأمن المائي الشامل.
97 ألف صوت
كشف وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة للمياه، الدكتور فيصل بن سلطان السبيعي، ل«الوطن» عن تلقي الوزارة نحو 168 ملاحظة تتعلق بمشروع النظام، إضافة لمشاركة 97 ألف شخص في التصويت عليه، لافتا إلى أن التصويت بعدم الرضى لم يصحب بإبداء الملاحظات وهو ما اُعتبر بأنه الأهم، مشددا على أنه من الضروري جداً في هذه المرحلة إبداء الملحوظات على مشروع النظام لمشاركة الوزارة في تطوير وصياغة مشروع النظام، مؤكدا أن الوزارة سوف تنشر خلال الأيام المقبلة ملخصاً بالملاحظات للجمهور.
معالجة القصور
أكد السبيعي أن مشروع نظام المياه يحاول معالجة أوجه القصور التي تتعلق بفعالية تطبيق أنظمة المياه في المملكة، ومن المؤكد أن القدرة على تنفيذ النظام يجب أن تسندها الآليات المعينة على تنفيذه مثل الرقابة الميدانية على الجهات التي ينطبق عليها النظام مثل الأماكن ذات الآبار، وشركات نقل وتوزيع المياه، ونقل ومعالجة مياه الصرف الصحي، وهذه الصلاحيات لا تختلف عن الصلاحيات لدى الجهات الحكومية الأخرى المناط بها تطبيق الأنظمة.
عقوبات رادعة
شدد وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة على ضرورة التأكيد على أن مشروع النظام لا يقتصر تطبيقه على الأفراد فحسب، بل ينطبق على الشركات والمؤسسات أيضا، لذا فإن العقوبات الواردة في مشروع النظام راعت حجم المخالفات المتعلقة بالمياه وخطورتها على الصحة والبيئة، فقد تقع مخالفات تضر بصحة الإنسان مما يستلزم وجود عقوبات رادعة لضمان سلامة المستفيد وضمان جودة المياه للاستخدام.
ولفت السبيعي إلى أن مشروع النظام يشير إلى وجود لجنة متخصصة بالنظر في المخالفات، وما ورد في مشروع النظام من عقوبات مالية هي عبارة عن عقوبة مالية بحدها الأقصى، وعليه فإن اللائحة التنفيذية سوف تراعي مناسبة العقوبة لحجم المخالفة مع الأخذ في الاعتبار مبدأ التدرج في العقوبة.
ملامح النظام
تخضع مصادر المياه العابرة للحدود مع الدول المجاورة للمعاهدات والاتفاقيات ومذكرات التفاهم الإقليمية والدولية التي تكون المملكة طرفا فيها، وعلى وزارة الخارجية التنسيق مع الوزارة بشأن صياغة نصوصها بما يتوافق مع أحكام هذا النظام.
تعد جميع مصادر المياه ملكا للدولة ولا تعتبر الملكية الخاصة كملكية الأرض أو المنشأة تملكا للمصدر.
تتولى الوزارة حماية مصادر المياه وإدارتها وضمان استدامتها وتحدد أوجه استخدامها، ولها في سبيل ذلك حق منح تراخيص استخدام مصادر المياه واستغلالها وفقا للضوابط والاشتراطات التي تحددها اللائحة.
للوزارة الحق في فرض تركيب عدادات مياه على الآبار في المزارع أو الاستراحات أو المنازل لمراقبة وتنظيم كمية الاستهلاك والحصول على تعرفة أو رسوم الاستهلاك.
لا تنتقل تلقائيا ملكية الآبار أو تراخيص استخدام مصادر المياه تبعا لانتقال ملكية الأرض، وعلى الأطراف مراعاة شروط وقواعد نقل الرخص التي تحددها الوزارة.
يحظر نقل ملكية الأراضي الزراعية إلا بعد الحصول على موافقة من الوزارة.
تخصص كميات الاستخدام السنوي من المياه للأراضي للأغراض التنموية بقرار من الوزير، اعتمادا على خصائص الطبقات الحاملة للمياه ومعدل الجريان السنوي للأودية، بما يضمن استدامتها وإمدادات مياه الشرب حاليا ومستقبلا، وبما توافق مع الخطط التنموية الوطنية.
يحظر حفر الآبار أو الانتفاع بها أو زيادة عمقها أو استبدالها أو صيانتها أو ردمها إلا بترخيص من الوزارة.
يحظر استخدام المياه الجوفية أو السطحية أو إعاقتها كليا أو جزئيا بأي نوع من العوائق أو إقامة أي منشآت أو مبان في الأحواض وبحيرات السدود أو مجاري الأودية والشعاب إلا بترخيص من الوزارة.
يحظر سحب المياه من المصدر بكميات تتجاوز ما هو مرخص به أو استخدامها لغير الغرض المحدد في الترخيص، كما حظر نقلها خارج النطاق المكاني المحدد في التراخيص الممنوحة من الوزارة.
باستثناء مياه زمزم، تطبق أحكام هذا النظام على جميع مصادر وشؤون المياه في المملكة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.