البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



توقعات بانخفاض إنفاق الأسر إلى 19 مليار ريال في رمضان

توقع الخبير الاقتصادي سليمان العساف، أن تنخفض نسبة إنفاق الأسر في السعودية في رمضان هذا العام إلى 19 مليار ريال، وذلك مع انخفاض الحركة الشرائية للأسر، بعد توقف الميزات المالية والبدلات لموظفي الدولة لمدة سبعة أشهر وعودتها مرة أخرى، حيث تعلم المواطنون كيفية الاستثمار فيما يفيد والحرص على توفير قدر من رواتبهم.
كاشفا أن ما تنفقه الأسر السعودية خلال شهر رمضان على شراء المواد الغذائية والمستلزمات المنزلية يعادل ما تنفقه خلال 7 أشهر، وقال العساف ل«الوطن»، إن الدراسات البحثية بينت أن حجم الإنفاق في رمضان الماضي فاق ال20 مليار ريال. وتتصدر المواد الغذائية أعلى نسبة إنفاق لدى الأسر ذات الدخل المرتفع والمتوسط
نهم في الشراء
قال العساف إن إحدى الظواهر التي يتميز بها شهر رمضان هي ارتفاع المصاريف الاستهلاكية للأسر السعودية، وتم رصد ذلك من خلال المحال التجارية التي تشهد ازدحاما كبيرا في هذا الوقت من كل عام وبشكل ملحوظ، حيث يقدم المستهلكون على شراء مواد غذائية كثيرة.
وأرجع العساف ذلك إلى نهم الشراء لدى الأسرة لكثرة ما تقدمه على الموائد والسفرة الرمضانية التي اعتادوا عليها منذ زمن.
وأوضح أن كثرة المصاريف الرمضانية تخلق ضغطا وصفه بالكبير على رب الأسرة من جهة وعلى مدخول أصحاب الرواتب المحدودة من جهة ثانية أخرى، وبين أن الدراسات البحثية وحسب الإحصاءات التي رصدها، قدرت ارتفاع حجم الإنفاق خلال رمضان، ما يتم استهلاكه خلال 5 7 أشهر من مواد ومستلزمات غذائية، وأشار إلى أن الدراسات البحثية سبق وأن بينت أن حجم الإنفاق في شهر الصوم يفوق ال20 مليار ريال، ويزيد هذا المبلغ عما تنفقه الأسر ب7 مليارات شهريا طوال العام.
الصرف المفرط
نصح العساف الأسر السعودية بوضع حد للميزانية المقترحة لمصاريف رمضان، كي لا تقع في نطاق الصرف المفرط، ودعا إلى أن تشمل الميزانية نقاط الصرف المهمة لشراء الأغذية والملابس، والترفيه، والأخذ في الاعتبار أن مرور رمضان يرافقه أطول إجازة مدرسية والتي تعد أربعة أشهر، وتبدأ من (رمضان وشوال وذي القعدة وذي الحجة)، فلا بد من التعقل والصرف بحرص، حيث يتخلل هذه الإجازة الكثير من المناسبات والأعياد والأضاحي.
تجنب الاقتراض
قال الاقتصادي حامد عبدالغني الميمني، إن الحركة الشرائية تزيد في رمضان، حيث تحرص الأسر السعودية على زيادة عدد الوجبات والمعجنات والعصائر، وما يؤخذ على المستهلكين شراء ما يزيد عن حاجتهم ليرتفع الإنفاق الطبيعي، ويعود هذا لاختلاف أفراد الأسرة الواحدة لما يتناولونه من طعام للإفطار، وعن حجم زيادة المبيعات في المواد الغذائية أوضح أن الزيادة تفوق 150 % مقابل نسبة زيادة بالإنفاق برمضان، قد تصل إلى 60 % وتمثل الزيادة بشراء المواد الغذائية أولا لتشكل أعلى نسبة من الشراء تليها الحلويات ومستلزماتها، واللحوم المفرومة، والدواجن.
مشيرا إلى أن دخول موسم الصوم والإجازة المدرسية وموسم الحج جميعها تشكل إرهاقا كبيرا وتعتبر من أكبر أوقات الاستنزاف للموارد المالية، بل قد ترفع من معدلات الإنفاق بالموسم للأسر ذات الدخل المحدود إلى 70 % وربما يضطرها هذا للاقتراض.
ارتفاع أسعار الأغنام
رفع عدد من باعة الأغنام في الرياض أسعار الذبائح قبيل أيام قليلة من دخول رمضان المبارك الإقبال الكبير من السكان على شراء اللحوم التي تعتبر مكونا أساسيا في الكثير من المأكولات والأطباق الرمضانية. وخلال جولة «الوطن» على عدد من الأسواق والمواقع المؤقتة لبيع الأغنام شرق العاصمة أمس، رصدت إقبالا لافتا من المشترين الذين يرتادونها لشراء الخراف، مما دفع الباعة إلى استغلال هذا الموسم ورفع الأسعار بزيادة نحو 200 ريال عن أسعارها قبل أسبوعين، وأكد المواطن فهد المطيري أنه قبل أسبوعين اشترى خرافا متوسطة الحجم بمبلغ 750 ريالا ليتفاجأ أمس بارتفاع الأسعار لنفس الحجم بزيادة 200 ريال قبل أن يوافق البائع على بيعه بسعر 900 ريال، مشيرا إلى أن هناك خرافا كبيرة الحجم تتجاوز أسعارها 1100 ريال، وهو سعر مرتفع ولم يكن موجودا طوال العام الذي انخفضت فيه الأسعار بشكل كبير واستقرت الأسعار بين 600 و 900 حسب النوع والحجم.
الشراء من المصدر
عبر عدد من الباعة، وغالبيتهم مقيمون من جنسية عربية معروفة، بسيطرتها على هذا النشاط عن ارتفاع الأسعار، مشيرين إلى أنهم يشترونها من مصدرها بسعر مرتفع نوعا ما ويضطرون لرفع الأسعار، كما أن بعضهم يعملون لدى كفلائهم الذين يحددون سعرا أدنى للبيع، وقالوا إن الإقبال يزداد على الخراف من نوع «النعيمي» السلالة الشامية، يليها «الحري» التي يكون مصدرها المنطقتين الغربية والجنوبية للمملكة، وتتميز بصغر حجمها، ثم تأتي الخراف من نوع «النجدي» بالمرتبة الثالثة، فيما يكون هناك إقبال ضعيف عن الأغنام المستوردة كنوع «السواكني» من السودان، لكنها قليلة ونادرة الوجود في مواقع البيع المؤقتة التي ينظمها باعة الأغنام في مواقع متفرقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.