أمير عسير‬⁩ يشكر القيادة على ما توليه من اهتمام بالتعليم ومنسوبيه    البنك الإسلامي يناقش تحوُّل دوله لاقتصادات مستدامة    تكريم الطلبة الفائزين بجوائز "أولمبياد أذكى"    الإبراهيم: المنتدى الاقتصادي سيعيد تحديد مسارات التنمية    المالية تعدل اللائحة التنفيذية لنظام المنافسات والمشتريات الحكومية    نقل حالتين طبيتين حرجتين لمواطنين من مصر    رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي: الرياض تحتضن اجتماعا دوليا حول غزة هذا الأسبوع    مدرب توتنهام: لا يهمني تعطيل آرسنال نحو التتويج    بالاسيوس: أتمنى أن يبقى ميسي مع الأرجنتين للأبد    "الداخلية" ترحل 12 ألف مخالف    تحديد مواعيد التقديم على بوابتي القبول الموحد للجامعات الحكومية والكليات التقنية بالرياض    قتل مواطن خان وطنه وتبنى منهجاً إرهابياً    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    فرنانديز يدعو يونايتد لزيادة دعم جارناتشو وماينو    الحقيل يبدأ زيارة رسمية إلى الصين الأسبوع المقبل    بايدن يدرس تقييد مبيعات السلاح لإسرائيل إذا اجتاحت رفح    الوزير الفضلي يدشّن "أسبوع البيئة".. غدًا    "911" يتلقى أكثر من 30 مليون مكالمة خلال عام 2023    إبداعات 62 طالبًا تتنافس في "أولمبياد البحث العلمي والابتكار"غدا    قطاع صحي خميس مشيط يُنفّذ فعالية "النشاط البدني"    استكشاف أحدث تطورات علاج الشلل الرعاشي    ترقية الكميت للمرتبة الحادية عشر في جامعة جازان    المكتب التنفيذي لجمعية الكشافة يعقد اجتماعه الأول الاثنين القادم    جعجع: «حزب الله» يعرّض لبنان للخطر    «الاحتياطي الفدرالي» يتجه لتغيير لهجته مع عودة التضخم    القيادة تهنئ رئيس جنوب أفريقيا بذكرى يوم الحرية لبلادها    زلزال بقوة 6.5 درجة يهز جزر بونين باليابان    ابن البناء المراكشي.. سلطان الرياضيات وامبراطور الحساب في العصر الإسلامي    عهدية السيد تنال جائزة «نساء يصنعن التغيير» من «صوت المرأة»    أمطار خفيفة على منطقتي جازان وحائل    فرصة مهيأة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    بينالي البندقية يزدان بوادي الفنّ السعودي    كبار العلماء: من يحج دون تصريح "آثم"    الأهلي والترجي إلى نهائي دوري أبطال أفريقيا    فريق طبي سعودي يتأهل لبرنامج "حضانة هارفرد"    "طفرة" جديدة للوقاية من "السكري"    إغلاق منشأة تسببت في حالات تسمم غذائي بالرياض    الصحة: تماثل 6 حالات للتعافي ويتم طبياً متابعة 35 حالة منومة منها 28 حالة في العناية المركزة    نائب أمير منطقة جازان يرفع التهنئة للقيادة بما حققته رؤية المملكة 2030 من إنجازات ومستهدفات خلال 8 أعوام    اختتام المرحلة الأولى من دورة المدربين النخبة الشباب    وفاة الأمير منصور بن بدر    الاتحاد يخسر بثلاثية أمام الشباب    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    رؤية الأجيال    وزيرة الدفاع الإسبانية: إسبانيا ستزود أوكرانيا بصواريخ باتريوت    ريال مدريد يهزم سوسيداد ويقترب من التتويج بالدوري الإسباني    المخرج العراقي خيون: المملكة تعيش زمناً ثقافياً ناهضاً    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    ترميم قصر الملك فيصل وتحويله إلى متحف    الأحوال المدنية: منح الجنسية السعودية ل4 أشخاص    خطبتا الجمعة من المسجد الحرام و النبوي    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    "واتساب" يتيح مفاتيح المرور ب "آيفون"    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    مقال «مقري عليه» !    التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن وكالة الأونروا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ماذا نتج عن حرمان العرب من المنطق
نشر في الوطن يوم 20 - 05 - 2017

للأسف، ما فتئ العرب في تحريم كل ما هو جديد بناء على فهم شخصي قاصر ومغلوط للعلم، حتى أصبحنا في ذيل الحضارات الماضية والمعاصرة، وأكثر ما نخشاه هو القادم منها. تحدث التاريخ عن تحريم، وفي أفضل الأحوال، التنفير والذم، الكثير من الاختراعات والعلوم التي كان لها الفضل الكبير في تطور البشرية مثل الكيمياء والتصوير والآلة الكاتبة والمنطق وهو أهمها، بل وصل الأمر في بعض الأحيان إلى تعلم هذه العلوم الجديدة لهدف وحيد، وهو نقضها من الأساس، وتنفير المجتمع من تعلمها، وإفراد المؤلفات وبذل الجهد والوقت لذلك.
المنطق بصورة خاصة أسهم في تخلف العرب قرونا ضوئية، ليس عن ركب البشرية في العلوم التطبيقية والبحثية فقط، بل امتد إلى فشل التواصل والاجتماع التوافقي في ما بينهم بصورة منطقية، ولذلك اتفق العرب على ألا يتفقوا، واستبدلوا المنطق بالعاطفة كعامل أساسي، وفي بعض الأحيان وحيد في اتخاذ قرارات مصيرية. نتج عن هذه الاختلافات وتضارب وجهات النظر عدم المقدرة على تكوين قاعدة مشتركة تجمعهم في صورة توافقية تفاعلية، تدعم استمرارية البناء والتطور.
المنطق علم يحاول فهم كيفية التفكير البشري، وفهم طرق الاستدلال الفكري للوصول إلى استنتاجات وقرارات صائبة، وله تاريخ عريق، حيث لا تعود نشأته إلى اليونان في صورة أرسطو فقط، بل حتى الحضارات الأخرى مثل الصينية كانت لها إسهامات في المنطق. ولعل تاريخ المنطق يرجع إلى بدايات البشرية، وفضول الإنسان المعرفي المستمر، ولكن ما ميز المنطق اليوناني وجعله مستمرا هو حلقات الوصل التاريخية التي عنيت به مثل العرب والفرس.
مع الأخذ بعين الاعتبار عدم صحة منطق أرسطو بالمطلق، إذ المنطق الصوري يشوبه العديد من الشوائب، وذلك طبيعي لحداثة هذا العلم في تلك الحقبة من الزمن، ولكن كان مسارا صحيحا في تطور العلوم، فقد كانت محاولاته قفزة نوعية في الفهم البشري لكيفية التفكير، ووضع اللبنات الأساسية لتطور البشرية في هذا المجال، فالمعرفة والتطور تراكميان في الأساس، أي معظم العلوم كانت خاطئة، وفي بعض الأحيان عبثية فضولية في بداياتها، والأمثلة على ذلك كثيرة، ولكن مع تراكم المعرفة والاهتمام بها استطاع الإنسان تصحيحها والاستفادة من تطبيقاتها. ما فعله العرب في بعض الحقب المتأخرة هو نبذ هذا المجال بكل حيثياته وتجلياته، وهذا خلاف ما حصل مع الأوروبيين بصورة خاصة، فقد أعادوا إحياء هذه المحاولات البشرية البدائية، وأعادوا بناء لبناتها الأساسية لتصبح بناء شاهقا من التطور. من يتابع وسائل التواصل الاجتماعي، بل حتى المناظرات والبرامج الفضائية، يلاحظ أن معظم النقاشات التي تدور في تلك الأوساط تفتقر إلى المبادئ الأساسية للاستدلال الصحيح، ويعتريها الكثير من المغالطات المنطقية التي تستخدم من دون أدنى حياء بسبب الجهل بها من قبل المتلقي وربما المتحدث أيضا. تجد الأطراف لا تستطيع دوما التركيز على نقطة النقاش والاختلاف، ويستمر النقاش ويطول، وقد نسوا نقطة الخلاف الرئيسية، وفي النهاية يصلون إلى نتيجة متفق عليها «إن الحديث ذو شجون»، والحقيقة أنها «إن الحديث ذو لامنطقية». كل ذلك هو نتيجة حتمية للفقر المعرفي والفهم الصحيح لطريقة تفاعل الأفكار في العقل البشري، وكيفية الوصول إلى الاستنتاجات المنطقية بناء على حجج ذات علاقة وطيدة بالفكرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.