وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    صّيف في الباحة تراها أروق    "آبل" تكشف عن مزايا نظام "iOS18"    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    رياح مثيرة للأتربة والغبار على طول الخط الساحلي وطقس حار في 3 مناطق    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    "إثراء" يفتح التسجيل بمبادرة "الشرقية تبدع"    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    أمن الحج.. خط أحمر    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    للمعلومية    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    عرض عسكري يعزز أمن الحج    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زيادة الميلاتونين تخدر النساء
اضطرابات عاطفية موسمية تظهر في الشتاء خاصة
نشر في الوطن يوم 25 - 11 - 2010

تعيش بعض النساء هذه الأيام سكونا شتويا ، خاصة مع الأجواء الباردة، حيث يشعرن فيها بالرغبة المستمرة في النوم، ولمدد طويلة، وهو ما يطلق عليه طبيا الاضطرابات العاطفية الموسمية أو الحزن، وهي حالة نفسية تسبب – بحسب الأخصائيين- نوبات طويلة من الكآبة أثناء بعض فصول السنة، وخصوصا في فصل الشتاء، وتعتبر هذه الحالة أحد الفروع الثانوية من نوبة الاكتئاب الكبرى، إذ تظهر نفس الأعراض والشروط المطلوبة لتشخيص الاكتئاب مع فرق واحد وهو ارتباطها بفصل معين من فصول السنة.
وقال رئيس إدارة الخدمة النفسية بمنطقة المدينة المنورة الأخصائي النفسي بمستشفى الصحة النفسية والولادة ناصر الذبياني إن هناك أعراضا تظهر على الشخص المصاب، ومنها الشعور بالكآبة، والميل إلى العزلة، وقلة الطاقة والنشاط، وضعف التركيز، وذلك مع غياب الشمس، ويصاحب هذه الحالة نقص الاهتمام بالعمل، أو النشاطات الأخرى، والابتعاد عن اللقاءات الاجتماعية، وبطء الحركة، والخمول، والرغبة في تناول الكربوهيدرات، وزيادة الوزن أحيانا، وزيادة ساعات النوم خلال النهار.
وبين الذبياني أن هذه الأعراض تحدث خلال فترة معينة أو فصل معين، ولكنها تختفي في فصول أخرى، ومن المحتمل أن تتكرر هذه الأعراض في الفصل المقبل، مشيرا إلى أن أسباب الاضطرابات العاطفية الموسمية ليست واضحة جدا، إلا أن أحدها هو ارتفاع مستوى الميلاتونين في الدم، والميلاتونين هرمون تفرزه غدة في الدماغ، فإذا زادت هذه المادة في الجسم يشعر الشخص بالرغبة الزائدة في النوم، وهذه المادة يزيد إفرازها في الظلام، وكذلك تزيد مع ضعف أشعة الشمس، وهذا مما يسبب اختلافا في الساعة البيولوجية للإنسان، مما يدفع الإنسان إلى الاسترخاء والخمول وكثرة النوم.
وأشار إلى أن هناك أسبابا أخرى للإصابة بالكآبة الموسمية، وهي التغيرات في درجة حرارة الجسم والتغيرات الهرمونية، وتنتشر هذه الحالة بين النساء أكثر من الرجال، ويمكن أن يصاب بها الأطفال أيضا.
وعن إمكانية تجنب هذه الحالة بين الذبياني أنه يمكن تجنب الإصابة بهذه الحالة بالتوجه إلى العيادة النفسية عند الشعور بأحد الأعراض السابقة، ومعرفة السبب النفسي والبيولوجي لحدوثها، حتى يتم تشخيص الحالة تشخيصا دقيقا، وحتى لا يكون لها تأثيرات طويلة المدى.
وحول طرق العلاج قال الذبياني "تعتمد معالجة الكآبة الموسمية على استبعاد العوامل المسببة، فيرى الأخصائيون النفسيون أن الحصول على المزيد من الإضاءة في البيت أو موقع العمل يساعد المريض على التخلص من المرض، وأيضا المشي أثناء اليوم لامتصاص كمية كبيرة من ضوء الشمس، وأيضا عمل جلسات العلاج النفسي المعرفي السلوكي، ويفضل أن تكون تحت إضاءة فلورسنت لعدة دقائق، وإذا لم تتوفر هذه الإضاءة فتكون تحت إضاءه قوية، وقد تحتاج الحالة إلى العلاج الكيميائي كمضادات الاكتئاب تحت إشراف الطبيب النفسي المختص. وأضاف أنه يجب متابعة الحالة مع الطبيب النفسي والأخصائي النفسي للتأكد من القضاء على جميع آثار الكآبة، ومنع تكرارها في الموسم المقبل، وعمل جلسات العلاج النفسي مع قرب دخول فصل الشتاء حتى يمنع حدوثها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.