وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجبير: المملكة تقف على مسافة واحدة من المكونات العراقية
نشر في الوطن يوم 26 - 02 - 2017

أكد وزير الخارجية عادل الجبير، أن الروابط التي تجمع المملكة مع العراق كثيرة، مشيرا إلى أن زيارته لبغداد تأتي لإعادة العلاقات الثنائية إلى مسارها الصحيح، مشددا على أن الرياض تقف على مسافة واحدة من المكونات العراقية وتدعم وحدة واستقرار العراق. ودعا الجبير إلى العمل على تبادل زيارات مسؤولي البلدين وتفعيل كل الملفات العالقة، كاشفا أن هناك رغبة للعمل على فتح منفذ جميمة بين العراق والمملكة، وبحث ملف فتح جسر جوي وتفعيل الطيران المدني بين البلدين.
جاء ذلك في بيان رسمي أصدرته وزارة الخارجية العراقية إبان زيارة الوزير الجبير لبغداد أمس التي تعد أول زيارة لوزير خارجية سعودي للعراق منذ عام 2003.
وكان الوزير الجبير قد وصل بغداد أمس، حيث اجتمع لدى وصوله بنظيره العراقي إبراهيم الجعفري، كما عقد جلسة مباحثات مع رئيس الحكومة حيدر العبادي. وأكد الجعفري أن العراق حريص على إقامة أفضل العلاقات مع المملكة، وتفعيل المصالح المشتركة ومواجهة المخاطر المشتركة، قائلا «علينا أن نحث الخطى ونستمر بالحوارات وتبادل الزيارات بين مسؤولي البلدين، لبناء علاقات قوية تكون مرتكزاً إستراتيجيا لمعالجة التحديات التي تواجه المنطقة».
تحقيق الاستقرار
رحب رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري بزيارة الجبير، مؤكدا في بيان لمكتبه على أهمية توسيع آفاق التعاون المشترك وبما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين، ويساهم في تحقق الأمن والاستقرار للمنطقة برمتها. كما عدت لجنة العلاقات الخارجية البرلمانية الزيارة بأنها خطوة مهمة لبلورة موقف موحد للقضاء على الإرهاب وفتح آفاق جديدة لتعزيز التعاون بين البلدين في المجالات كافة، وأعرب رئيس اللجنة النائب عن التحالف الكردستاني عبدالباري زيباري عن أمله في أن يتوصل البلدان إلى توقيع اتفاقيات مشتركة في مجال التعاون الأمني وتفعيل اتفاق تبادل المعتقلين، موضحا أن المملكة لطالما أبدت استعدادها لدعم العراق وشعبه وأرسلت مساعدات إغاثية إلى النازحين العراقيين.
تطوير العلاقات
أشار المحلل السياسي خالد الشمري، إلى أهمية أن تتفهم القوى السياسية العراقية أهمية تطوير العلاقة بين بغداد والرياض، وقال إن بعض القوى السياسية المرتبطة بإيران لطالما تبنت مواقف طهران تجاه القضايا المتعلقة باليمن وسورية والبحرين، وأنه حان الوقت أن تعيد النظر بمواقفها استنادا إلى حقيقية أن المملكة العربية السعودية دولة مؤثرة في المنطقة العربية، وهي حريصة على تطوير علاقاتها مع العراق. ودعا الشمري أصحاب القرار في بغداد إلى تحقيق المزيد من الانفتاح مع المملكة، باعتماد سياسية تضمن المصالح المشتركة بين البلدين، ورفض التدخل الإيراني في الشأن العراقي.
هزيمة داعش
أكد الخبير بالشؤون الأمنية هشام الهاشمي، أن التقارب السعودي العراقي سيحقق الانتصار على داعش، موضحا أن المملكة أعلنت مشاركتها في التحالف الدولي لمحاربة داعش، وموقفها هذا يعبر عن رغبتها في إنقاذ العراق من الإرهاب.
وقال إن أمام بغداد فرصة لمراجعة مواقفها السابقة من خلال تنسيق العمل بين البلدين في المجال الأمني، ولاسيما أن السعودية تمتلك تجربة مهمة في محاربة الإرهاب، مشيرا إلى ضرورة بلورة موقف سياسي عراقي موحد يدعم الحكومة في تعزيز العلاقات الثنائية مع المملكة، والتخلي عن إطلاق التصريحات التي تعرقل انضمام العراق إلى محيطه العربي.
مكافحة الإرهاب
أكد أستاذ الإعلام السياسي في جامعة الملك سعود الدكتور عادل المكينزي، أن الدعم السعودي لجهود العراق في مكافحتها للإرهاب دائما ما يتسم بالاتزان، وقال إن المملكة في دعمها للحكومة المركزية العراقية دائما ما تحذر من النزاعات الطائفية وتسيس الإرهاب لمحاربة أطراف سلمية وإلصاق ذلك بمكون أساس في الشعب العراقي.
وأضاف أن المملكة لم تلتفت لأي تصريحات تصدر عن بعض الفرقاء، حرصا على الشعب العراقي، لافتا إلى وجود أجندة إيرانية تعيث بالمنطقة تدميرا وفوضى، وهذا ما لا تريده المملكة لأي شعب خاصة الشعب العراقي الشقيق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.