الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إشاعة أربكت صرف الريال العماني يومين

أكد ملاك ومتعاملون في محلات الصرافة في مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة، عدم تلقيهم أي إشعار من مؤسسة النقد السعودي يقضي بوقف التعامل مع الريال العماني، مؤكدين أن ما حصل لا يعدو كونه إشاعة روجت وانتشرت في مواقع التواصل، لافتين إلى أن الإشاعة أدت إلى تساؤلات وإرباك في السوق ليومين فقط.
أكد ملاك ومتعاملون في محلات الصرافة في مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة، عدم تلقيهم أي إشعار من مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"، يقضي بوقف التعامل مع الريال العماني، مؤكدين ل"الوطن"، أن ما حصل لا يعدو كونه إشاعة روجت وانتشرت في مواقع التواصل، لافتين إلى أن الإشاعة أدت إلى تساؤلات وإرباك في السوق.
واستعاد الريال العماني أمس تداوله داخل محلات الصرافة القريبة من الحرم المكي الشريف، بعد أن تم تجميد بيعه داخل تلك المحال خلال اليومين الماضيين.
إشاعة متداولة
قال مالك محل للصرافة في جدة، عبدالرحمن العمودي، إن إشاعة أوقفت التعامل بالريال العماني مدة يومين، ويخشى تجار العملة من التعامل في العملات التي يتوقع انخفاض قيمتها أمام الريال السعودي. مشيرا إلى أن معتمرين من سلطنة عمان تداولوا ملفات فيديو عبر وسائل التواصل الاجتماعي، تحدثوا فيها عن توقف صرف العملة العمانية إلا أن الوضع عاد إلى طبيعته.
البيع بأقل سعر
قال مدير محل للصرافة في المدينة المنورة، سالم اللهيبي، إن عددا من محالات الصرافة رفضت التعامل بالعملة العمانية، بناء على إشاعة أوقفت التعامل بالريال العماني، ما تسبب في حالة إرباك بالسوق لعدد كبير من المعتمرين العمانيين.
وأكد اللهيبي أن محالات الصرافة لم تتلق أي إشعار من مؤسسة النقد العربي السعودي، يفيد بوقف التعامل بالعملة العمانية، فيما امتنع عدد لا يتجاوز 30% من محال الصرافة عن بيع وشراء الريال العماني، وسط تخفيض في قيمته وصل إلى 20%. وأوضح أن عددا آخر من محالات الصرافة باع الريال العماني بأقل من سعره الذي خصصته مؤسسة النقد، واستمر ذلك ليومين، وسرعان ما عاد الوضع لطبيعته، مؤكدا أن سعر صرف الريال العماني يساوي 9.60 ريالات سعودية.
العرض والطلب
أشار اللهيبي إلى أن محالات الصرافة تعمل وفق العرض والطلب، ومع توقف توريد الريال العماني من التجار الكبار لجأ الكثيرون لوقف التعامل به وتخفيض قيمة الصرف. مذكرا بواقعة حدثت قبل شهرين حين توقفت محالات الصرافة عن التعامل بالروبية الهندية من فئة 1500 وعليه توقف الجميع عن التعامل بها، بناء على إشعار صادر عن مؤسسة النقد السعودي.
تريث التجار
أوضح أحد مسؤولي محل للصرافة بالمنطقة المركزية للحرم المكي، عمر الجميعي، أن الإيقاف جاء بعد أن تخوف التجار من وجود أعباء مالية عليهم، بعد أن ظهرت بعض الإشاعات بأنه سيتم فرض رسوم وضرائب على دخول وخروج الريال العماني من المطارات والمنافذ العمانية لذات الدولة، وهو الأمر الذي دعا أكثر التجار إلى التريث في ضخ أموال عمانية داخل محلات الصرافة، وذلك من أجل التأكد من صحة المعلومة، التي لم يتم تأكيدها بشمل رسمي.
وأكد الجميعي أن حركة البيع للريال العماني عاودت نشاطها دون أي زيادة أو نقصان، حيث إن سعر الشراء ب9.60 ريالات سعودية، والبيع ب9.75 ريالات سعودية، وهو السعر المتداول في السابق، مؤكدا أن قلة أعداد العمانيين في الحرم المكي الشريف ساهمت في عدم وجود خلل في تلك العملة خلال اليومين الماضيين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.