أمن الحج.. خط أحمر    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    تراجع أسعار النفط مستمر    مجلس الأمن يتبنى مشروع قرار أمريكي يدعو لوقف إطلاق النار في قطاع غزة    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عضو شورى يأسف لارتفاع قضايا العرض والمال
نشر في الوطن يوم 26 - 01 - 2017

قلل عدد من أعضاء مجلس الشورى من دراسة لجنة الشؤون القضائية والإسلامية لتقرير هيئة التحقيق والادعاء العام للعام 1436 /1437، متسائلين عن أسباب تسرب الكوادر البشرية وارتفاع نسبة القضايا. ولفت الدكتور فايز الشهري خلال جلسة المجلس أمس إلى أن التقرير قدم صورة نموذجية لجهاز يتعامل مع الوجه الآخر للمجتمع خصوصا الجرائم بأنواعها والجنح، معربا عن أمله أن تعالج توصيات اللجنة مخرجات التقرير في تلك القضايا. وطالب بأن تدرس أرقام الهيئة في القضايا وتحليلها وتقديمها إلى تشريعات تخدم الهيئة في القيام بمهامها.
جاء ذلك خلال مناقشة المجلس أمس تقرير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن التقرير السنوي لهيئة التحقيق والادعاء العام للعام المالي 1436 /1437. وأعرب الدكتور عبدالرحمن الهيجان، عن أسفه لزيادة قضايا العرض والنفس والمال، فيما بلغ عدد موظفي الهيئة 2177 موظفا، وهذا تحد كبير للهيئة في مباشرة وتحقيق هذه القضايا الكبيرة في ظل ما تعانيه من تسرب كوادرها البشرية، مطالبا بزيادة عدد أعضاء الهيئة من المحققين لاستيعاب هذا الكم الكبير من القضايا التي تحال للهيئة.
زيادة العنصر النسائي
قال العضو صالح الشهيب، إن الهيكل التنظيمي للهيئة بحاجة إلى مراجعة، كما أن عدد العنصر النسائي في الهيئة بلغ 41 موظفة، تنحصر وظائفهن في الأعمال الإدارية، وهناك مطلب بتوظيف النساء خصوصا في قضايا مثل الإشراف على السجون والإشراف على تنفيذ الأحكام. وطالب الدكتور عبدالله الحربي بالاستعانة بخريجات كليات الشريعة والقانون في أعمال الهيئة.
ارتفاع عدد القضايا
لفتت الدكتورة زينب أبوطالب إلى قبول الهيئة استقالة 40 موظفا، متسائلة عن السبب وراء مثل الاستقالات، داعية الهيئة إلى الحد من الاستقالات.
وأوضح الدكتور خالد العقيل أن هناك مؤشرات لم تحلل بشكل موضوعي وهام، حيث إن عدد قضايا العرض والنفس بلغ في العام الماضي 7304 قضايا، وفي سنة التقرير بلغت 7859 قضية بارتفاع 9 %، وبلغت قضايا المخدرات العام الماضي 14781 قضية، وفي سنة التقرير بلغت 16512 قضية بزيادة 12 %. وبلغت قضايا الاعتداء على المال العام في العام الماضي 3328 قضية، وفي سنة التقرير بلغت 7327 قضية بزيادة 27 %، وكذلك جرائم الوظائف العامة كانت في العام الماضي 3512 قضية، وبلغت 5136 في سنة التقرير، فيما كانت الجرائم الاقتصادية العام الماضي 474 قضية، وفي سنة التقرير 1710 قضايا. وأعرب اللواء ناصر العتيبي عن استغرابه من زيادة قضايا الجرائم الاقتصادية، قائلا "إن التقرير ذكر أن السبب يعود إلى تسلم هيئة التحقيق ملف الجرائم الاقتصادية".
توصيات
طالبت اللجنة في توصياتها التي رفعتها إلى المجلس، هيئة التحقيق والادعاء العام بالعمل على سرعة استكمال الإجراءات في مباشرة دوائر التحقيق أو دوائر الادعاء التي لم تباشر عملها حتى الآن، واعتماد الدوائر المطلوبة من الهيئة لاستكمال دورها في منظومة الأمن والعدالة.
التستر التجاري
على صعيد متصل، انتقد أعضاء مجلس الشورى تقرير وزارة التجارة والاستثمار، مؤكدين أن الوزارة قدمت تقريرا عن المهام التي باشرتها، بعيدا عن القيام بدورها في القضاء على العديد من القضايا التجارية، ومنها التستر التجاري والغش التجاري والبضائع المقلدة والمغشوشة. جاء ذلك بعد أن ناقش المجلس تقرير لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن التقرير السنوي لوزارة التجارة والاستثمار للعام المالي 1436 /1437. وقال الدكتور محمد آل ناجي إن اللجنة تقدمت بتوصية لمعالجة قضية التستر التجاري من خلال الربط الإلكتروني في التعاملات التجارية بين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والجهات ذات العلاقة، وكان هذا الربط يمثل العلاج السحري لقضية تأصلت في مجتمعنا وهي قضية التستر التجاري، الذي نشاهده في شوارعنا يوميا. وأضاف أن اللجنة عند استضافتها لمندوبي الوزارة للرد على تساؤلاتهم بشأن تقرير الوزارة، لم يقدم مندوبوها معلومات عن حجم التستر التجاري في المملكة.
وقال الدكتور منصور الكريديس، إن ظاهرة التستر التجاري وتناميها واعتراف الوزارة بتناميها، دليل على عجز الوزارة عن معالجة هذه الظاهرة، كما أن هذه الظاهرة تضر بشكل كبير بتوظيف السعوديين في المنشآت الصغيرة والمتوسطة، لافتا إلى أن حجم ظاهرة التستر بلغت 236 مليار ريال، وهي القيمة التقديرية لها، مؤكدا أن هذه الظاهرة التي تسمى بالاقتصاد الخفي تضر باقتصادنا الوطني، وأن نسبة 78 % من الأجانب هم من يديرونها في بلادنا.
40 % من التستر بالمقاولات
أكد الدكتور عبدالعزيز الحرقان أن نسبة 40 % من التستر يتم في قطاع المقاولات، وهذا يضر باقتصاد الوطن، مضيفا أنه على صعيد قضايا الغش التجاري فإن الوزارة اعتمدت على الحملات. وتساءل: هل هي الوسيلة الوحيدة لمكافحة مثل هذه الظاهرة؟
وقال عضو المجلس عطا السبيتي إن سوق المملكة يكاد يكون أكبر سوق للبضائع المغشوشة والمقلدة، متسائلا عن دور الملحقين التجاريين في سفارات المملكة في الخارج خصوصا بالدول التي تصدر إلى المملكة البضائع بكميات تجارية. وطالب الوزارة بمراجعة الوكالات التجارية لمنع احتكارها في مناطق محددة أو على مستوى أسر محددة.
جولات التجارة
بين الأمير الدكتور خالد آل سعود أن عدد الجولات التي قامت بها الوزارة على المنشآت بلغت 22104 جولات، رصدت خلالها أكثر من 6000 مخالفة، كما أن عدد الشركات المساهمة بلغت 1200 شركة، وأن نسبة
15 % من تلك الشركات لم يعقد مجلس إدارتها اجتماعا دوريا أو سنويا.
وتساءل عن مصدر إيرادات الوزارة التي بلغت في سنة التقرير 353 مليون ريال، كما تساءل عن سبب إصدار تراخيص لعدد 8690 مصنعا، لم يعمل منها سوى 373 مصنعا، وهذا يشير إلى وجود خلل يجب البحث عن سببه.
توصيات اللجنة
طالبت اللجنة في توصياتها وزارة التجارة والاستثمار بالتنسيق مع الغرف التجارية والصناعية ومجلس الغرف السعودية لتنمية القدرات الإدارية والكفاءة الاقتصادية للمنشآت التجارية تخطيطيا وتنظيميا وإداريا ومعلوماتيا، والتعاون مع الجهات ذات العلاقة لإلزام المنشآت التجارية باستخدام الأنظمة الإلكترونية في معاملاتها، للحد من ظاهرة التستر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.