جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    روبوتات تلعب كرة القدم!    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اليوسف: باحثون وافقوا على المشاركة في ليالي الرواية ثم اعتذروا
نشر في الوطن يوم 08 - 11 - 2016

أكد المشرف على فعاليات "ليالي الرواية السعودية" التي أقيمت على مدى يومين في مركز الملك فهد بالرياض خالد اليوسف أن البرنامج وضع بعد دراسة اهتمامات الساحة الثقافية المحلية، وأن اختيار الأسماء التي شاركت في الفعالية لم يكن عشوائيا، حيث تنوعت الأسماء بين أساتذة الجامعات والباحثين والروائيين الذين لهم حضور وعطاء وإنتاج واهتمام بالرواية. وعن غياب الباحثين الشباب قال اليوسف ل"الوطن": من الصعب في فعالية لها مدى زمني معين أن تجلب جميع الشباب، ومع ذلك حاولت التواصل مع أكثر من باحث لكن بعضهم لا يود المشاركة وآخرون أبدوا موافقتهم على المشاركة ثم اعتذروا وسحبوا الموافقة، ربما لظروف خاصة.
وكانت الفعالية التي تعتبر أولى فعاليات إدارة النشاط الثقافي بمركز الملك فهد الثقافي انطلقت مساء أول من أمس بتكريم الأديب سعد البواردي، الذي كان حفل الافتتاح تحت رعايته، ثم أولى جلسات هذه الليالي التي تحمل عنوان "الرواية السعودية واقعها واستشراف مستقبلها"، حيث قدم ستة متحدثين أوراقا جل محتواها هجوم على الرواية السعودية، وصفه مدير الحوار محمد المزيني بأنه "مجرد جلد للرواية" كذلك اعترض على هذا الطرح الكثير من الحضور مستغربين عدم إظهار الجانب الإيجابي للرواية السعودية.
أسباب اتساع الضعف
عرض خالد الرفاعي في ورقته إلى دائرتين كبيرتين استأثرتا بالنصيب الأكبر من الروايات السعودية، أدتا إلى اتساع مساحة الضعف، وأطلق على الدائرة الأولى دائرة البدايات، وقسمها قسمين، "مرحلة البداية من عمر المدونة الروائية السعودية (من 1930م إلى منتصف الثمانينيات تقريباً)، وتمثلت في بدايات كلّ تجربة، رأى أنها مظنّة ضعف التجربة الفكرية، ونقص الوعي بماهية الشكل الرواية. و"دائرة الطفرة الروائية"، التي بدأت بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر، واستمرت عشر سنوات، وأخذ عليها إقبال كثير من الشباب على كتابة الرواية، وتحوّل عدد من الشعراء والنقاد والإعلاميين إلى حقل الرواية، ورأى أن الإقبال على كتابة الرواية في هذه المرحلة، جاء استجابة لعوامل لا تملك القدرة على اختراق التجربة الروائية لإثرائها.
السيف: المالية خصصت لنشاطنا جزءا من الإيرادات
كشف المشرف العام على مركز الملك فهد الثقافي محمد السيف في تصريح خاص ل"الوطن" عن آلية الصرف على نشاطات المركز في المرحلة الحالية أنه تم الاتفاق على تنظيم معين مع وزارة المالية في هذا الإطار وقال: وجه وزير الثقافة والإعلام للاستفادة من المركز لتقديم برامج ثقافية على مدار العام، حيث تم تخصيص نسبة من إيرادات المركز إيرادات حكومية تذهب لوزارة المالية لوزارة الثقافة والإعلام لصرفها على النشاطات الثقافية في المركز، والآن بدأ الموسم الثقافي الأول للمركز من خلال ليالي الرواية، ونتمنى أن تكون بداية لموسم ثقافي أدبي فني متميز، ونؤمل أن يكون المركز ذراعا مهما من أذرعة وزارة الثقافة والإعلام.
رواية تسويقية
قال الدكتور سلطان القحطاني: مرت الرواية اليوم بالكثير من المسائل التي أضعفتها حتى من ناحية الغلاف الذي يعكس تماماً ما تحويه الرواية، حيث أصبحت أشبه بالتسويقية، وبدأ الناشر يحتال على القارئ، ذاكرا قصة الكاتب صالح المنصور -رحمه الله- الذي عاش وهو يقول إنه سيكتب رواية.
منتج يعكس الواقع
تحدث عيد الناصر عن علاقة المنتج الروائي بالظروف المحيطة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، وخصص التعليم كمحور في حديثه، مبيناً أن التغير في جودة المنتج الروائي، هو انعكاس لتدني الحالة الاجتماعية والاقتصادية والتعليم.
ضعف لغوي
أشار صالح الحسن إلى أنه "من خلال قراءات متفرقة لنصوصنا الروائية، ظهرت لي الكثير من العقبات التي تقف أمام مقروئية الرواية أهمها، الضعف اللغوي والأسلوبي، واستخدام تقنيات فنية تقصر تجربة الكاتب عنها، ضعف الفكرة في النص الروائي، هيمنة الراوي على السرد، الميل لاستخدام أساليب خطابية متشنجة، استخدام العامية، الترهل في السرد والحوار، فقد العلامات الخطية لدلالاتها.
لغة شعبية
واقعنا الآن يكشف عن كثرة الأعمال الروائية وتعدد الروائيين، وهذه الكثرة الطاغية لا توجد فيها أعمال خالدة وخارقة، ولوحظ نوع من التشابه ورتابة نمطية تهيمن عليها ولغة مباشرة أو شعبية.
صالح زياد
بعيد عن الإيديولوجيات
الرواية فن عال بعيد عن الإيديولوجيات وليست ضد المجتمع بل هي موازية، له وإذا كان يدخل في نسيجها ثقافة دينية وتاريخية وفنية فإنها حرية بأن تكون اللبنة الأولى لبناء مسرح حقيقي ودور سينما نتطلع إلى وجودهما قريبا، كما نتطلع إلى وجود مراكز للبحوث والترجمة والنشر.
أحمد الدويحي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.