وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال سعودي صافي دخل للربع الأول    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مهرجان الحريد    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فقاعة العقار لا تتأثر بالرهن الميسر
نشر في الوطن يوم 02 - 11 - 2016

بعد يوم من إقرار مجلس الوزراء برنامج الرهن الميسر، قلل اقتصاديون من تأثيره على أسعار العقار، لافتين إلى أن هناك عوامل اقتصادية تحد من عملية ارتفاعها. وقال المحلل الاقتصادي فضل البوعينين، إن الرهن الميسر لن يساعد في ارتفاع أسعار العقار، وإن البرنامج سيعود بالكثير من النفع على المستهدفين، بعد تقديم التسهيلات لتملك المساكن عقب الدعم المقدم من وزارة المالية برفع نسبة التمويل إلى 15%، فيما يرى الخبير الاقتصادي عبدالله باعشن أن القطاع العقاري تحكمه عوامل اقتصادية، وأن العوامل النفسية لا تعكس المؤشرات الحقيقية للقطاع.
من مزايا الرهن الميسر
سهولة تملك المواطنين مساكن
رفع نسبة التملك إلى 50%
إلغاء اشتراط سداد 30%
البنوك تمول 85% من العقار

قلل اقتصاديون من تأثير برنامج الرهن الميسر على أسعار العقار عقب موافقة مجلس الوزراء على تطبيقه، وذلك بعد ظهور مخاوف بأن يتجاوب المستثمرون في المجال العقاري معها. موضحين أن هناك عوامل اقتصادية أخرى تحد من عملية ارتفاعها. وذكروا أن البرنامج سيسهم في رفع نسبة تملك المساكن إلى 50%. وتوقعوا أن العام المقبل سيشهد نزولا كبيرا في مستوى الأسعار بعد وفرة نسبة المعروض مقابل الشح في كمية الطلب من قبل المستفيدين مما سيهبط بمستوى الأسعار كثيرا عن الفترة الحالية.
معدل الأسعار
أفاد المحلل الاقتصادي فضل البوعينين بأن الرهن الميسر لن يساعد في ارتفاع أسعار العقار. وعزا ذلك إلى عدم وجود علاقة مباشرة من شأنها التأثير على مستوى الأسعار. مبينا أن هذا البرنامج سيعود بالكثير من النفع على المستهدفين بعد تقديم التسهيلات لتملك المساكن عقب الدعم المقدم من وزارة المالية ومساهمة البنوك برفع نسبة التمويل إلى 15%. وكذلك أكد البوعينين أن انخفاض الإنفاق الحكومي وشح الطلب لا زالا يتحكمان في وصول الأسعار إلى هذا المستوى. وأوضح أن القطاع العقاري لا زال في دورته الهابطة وذلك حسب الدلالات الواضحة من خلال مؤشرات سوق العقار الصادرة من وزارة العدل، التي أبانت بانخفاض أكثر من 20%. ونوه المحلل الاقتصادي بأن مرحلة انفجار فقاعة العقار بدأت فعليا وأن وتيرة سرعة الانخفاض تمر بشكل تدريجي، متوقعا أن العام المقبل 2017 سيشهد العقار تضخما بنسب كبرى في العرض مقابل شح الطلب من قبل الباحثين عن المسكن.
عوامل نفسية
الخبير الاقتصادي الدكتور عبدالله باعشن توافق مع رأي أبوالعينين فيما يتعلق بعدم مساهمة هذا القرار بدعم المستثمرين في المجال العقاري، حيث قلل من تأثير الرهن الميسر على أسعار العقار بالارتفاع، وذكر أن القطاع العقاري تحكمه عوامل اقتصادية أخرى مما ستكبح من شأنها ارتفاع الأسعار، وأضاف أن التنبؤات بأي ارتفاع بعد موافقة مجلس الوزراء على تطبيق برنامج الرهن الميسر لفئة من المواطنين، هي مجرد عوامل نفسية ولا تعكس المؤشرات الحقيقية على أرض السوق. وأشار باعشن إلى أن المضاربة تعد العامل الرئيس الذي عزز من زيادة الأسعار غير المنطقية بالنسبة للأراضي، مستدركا أن هذه المشكلة بدأت تتلاشى تدريجيا مع قرار فرض الرسوم على الأراضي البيضاء في المدن الرئيسة، وتطبيقها لاحقا في مناطق أخرى من المملكة. وأفاد أن القطاع العقاري يمر حاليا بدورة انخفاض تستمر لسبع سنوات كما حصل في دول متقدمة أخرى كأميركا وبريطانيا، معللا بذلك انخفاض أسعار النفط ووصولها إلى مستويات الثلاثين دولارا في الفترة الماضية، مما أثر سلبيا على زيادة الإنفاق الحكومي. وختم الخبير الاقتصادي بأن الرهن الميسر سيعود بالإيجاب على الشريحة المستهدفة عبر تسهيل تملك المساكن.
تسهيل التمويل
من جانبه، قال المستثمر العقاري خالد المبيض أن: برنامج الرهن الميسر سيسهم كثيرا في خدمة الشريحة المستهدفة من هذا القرار عبر تسهيل الإمكانات في تملك المساكن، موضحا أنه سيرفع نسبة التملك إلى ما يقارب 50%. وذكر المبيض أن هؤلاء المستفيدين واجهوا صعوبة في السابق من خلال توفير الدفعة التي تشترطها البنوك بمقدار 30%، إلى أن ساهمت وزارة الإسكان بالتعاون مع وزارة المالية ومؤسسة النقد بتخفيضها إلى 15%، وبذلك ستساعد البنوك في تقديم التمويل بنسبة 85% من قيمة العقار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.