الديوان الملكي ينعى بدر بن عبدالمحسن    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    70 % نسبة المدفوعات الإلكترونية بقطاع التجزئة    مجلس الشؤون الاقتصادية يشيد بالنمو المتسارع للاقتصاد الوطني    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    «الأوروبي» يدين هجمات موسكو السيبرانية    الأمم المتحدة تغلق ممر المساعدات إلى دارفور    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    النصر يتخم شباك الوحدة بسداسية    أمر ملكي بتعيين 261 عضواً في النيابة العامة    ضبط 19662 مخالفاً للعمل وأمن الحدود    غياب "البدر" يكسّر قوافي الشعر    أوبرا «زرقاء اليمامة» تقدم تفسيراً لإحدى أقدم الأساطير    الإيكيجاي    انقطاع الأثر وضرورة القطيعة    انطلاق فعاليات «شهر التصلب المتعدد» بمسيرة أرفى    سفير خادم الحرمين في الفلبين يستقبل التوءم السيامي وأسرتهما    «ذبلت أنوار الشوارع.. وانطفى ضيّ الحروف»    النملة والهدهد    سباق نادر بين ترمب وبايدن    حماس تقدم تنازلات وإسرائيل تتمسك بالحرب    هيئة الأفلام تشارك في الدورة العاشرة لمهرجان أفلام السعودية    سلطان الحربي حكماً لمباراة النصر والوحدة    ضبط مواطن في حائل لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    تعيين 261 مُلازم تحقيق بالنيابة العامة    حصر المباني الآيلة للسقوط بالدمام    تحذيرات من 5 أيام ممطرة    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    غداً.. إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي في الرياض    25 يوما وتبدأ عقوبات عدم ترقيم الإبل    منصور بن متعب ينقل تعازي القيادة لرئيس دولة الإمارات في وفاة الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان    "فلكية جدة": شمس منتصف الليل ظاهرة صيفية    أمير الجوف يعزي معرّف جماعة الشلهوب بوفاة شقيقه    الديوان الملكي ينعى الأمير بدر بن عبدالمحسن    الرياض تستضيف أكبر معرض دولي في صناعة الدواجن    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمراً دوليّاً للقادة الدينيين.. الثلاثاء    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    وزير الخارجية: السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة «التعاون الإسلامي» وتطويرها    160 ألف سيارة واردات المملكة خلال عامين    وزير الخارجية يرأس وفد المملكة بالقمة الإسلامية    اللجنة الثلاثية «السعودية - التركية - الباكستانية» تناقش التعاون الدفاعي وتوطين التقنية    توافق سعودي – أذربيجاني على دعم استقرار "النفط"    مصر: الفنانة السورية نسرين طافش تستأنف على الحكم بحبسها 3 سنوات.. الأربعاء    الذكاء الاصطناعي يبتكر قهوة بنكهة مميزة    3 مخاطر لحقن "الفيلر" حول العينين    بيان «الصحة» عكس الشفافية الكبيرة التي تتمتع بها الأجهزة الحكومية في المملكة    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    بأمر الملك.. إلغاء لقب «معالي» عن «الخونة» و«الفاسدين»    سحب لقب "معالي" من "الخونة" و"الفاسدين"    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في الشيخ طحنون آل نهيان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمير مكة يضع حجر أساس مشروعي أنظمة الفحص الإشعاعي وتحديث البوابات
الصريصري: تضاعفت الطاقة الاستيعابية لتصل إلي 6.5 ملايين حاوية سنويا
نشر في الوطن يوم 04 - 11 - 2010

وضع أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، أمس، حجر أساس مشروع إنشاء 3 أنظمة للفحص الإشعاعي بجمرك ميناء جدة الإسلامي، وذلك بمحطة بوابة البحر الأحمر للحاويات، والذي تبلغ تكلفته 44.187 مليون ريال، حيث يعتبر المشروع أحد أهم المشاريع الهادفة إلى تطوير الإجراءات الجمركية فى الميناء، كما وضع حجر الأساس لمشروع تحديث وتطوير بوابات الميناء، الذي تبلغ قيمته 15.972 مليون ريال، في الوقت الذي دشن فيه مشروع تحديث شبكة الميناء الكهربائية بقيمة بلغت 181 مليون ريال. وتفقد الأمير خالد الفيصل ميناء جدة الإسلامي للاطمئنان على سير العمل والوقوف على ما تم إعداده وتجهيزه من خدمات لحجاج بيت الله الحرام القادمين عن طريق البحر، حيث كان بمعيته محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد ووزير النقل جبارة الصريصري.
543 مليونا للحاويات
وتوجه الأمير خالد الفيصل إلى محطة الحاويات الشمالية واطلع على مراحل سير العمل، وشملت جولته أرصفة التوسعة الجديدة، والتي تعد أكبر توسعة تشهدها محطات الحاويات فى الميناء، إذ تبلغ تكاليف التوسعة لتأهيل الأرصفة ال3 لمناولة الحاويات مبلغ 543 مليون ريال، حيث أصبح طول أرصفة المحطة 1730 متراً، وبذلك ارتفعت طاقة المناولة بالمحطة من 1.7 مليون حاوية إلى 2.5 مليون حاوية في السنة، مع تحقيق معدلات مناولة عالية باستخدام أحدث معدات المناولة وأنظمة التشغيل الآلية المتقدمة.
تطوير البوابات
وشرف الأمير خالد الفيصل الحفل الذي أقيم بمناسبة وضع حجر الأساس لمشروع تحديث وتطوير بوابات الميناء، والذي تبلغ قيمته 15.972.810 ريالات، حيث تتكون عناصر المشروع من الآتي: إزالة بوابات الميناء وعددها 9 بوابات على مراحل، إعادة بناء وإنشاء بوابات جديدة مختلفة المسارات، تبدأ من مسارين وحتى 8 مسارات وتجهيز البوابات بكافة المتطلبات الأمنية من مصدات أمنية وأبواب منزلقة وأعمدة ساقطة.
تحديث شبكة الكهرباء
من ناحية أخرى، دشن الأمير خالد الفيصل مشروع تحديث شبكة الميناء الكهربائية ومحطاتها الفرعية، بقيمة 181 مليون ريال، ويتكون المشروع من: إنشاء وتحديث عدد 18 محطة كهربائية ضغط متوسط، توريد وتركيب عدد 466 قاطعا كهربائيا، توريد وتركيب عدد 220 كم كابلات ضغط متوسط، توريد وتركيب عدد 27 محطة مدمجة، توريد وتركيب عدد 8 محولات جديدة لمبنى الإدارة، توريد وتركيب عدد 10 مولدات احتياطية ضغط منخفض بقدرة 200 ك, لتغذية بوابات الميناء، توريد وتركيب أحدث نظم مراقبة تحكم لعدد 23 محطة جديدة مع تمديد كابلات ألياف بصرية بطول 100 ألف متر للتحكم والمراقبة وتنفيذ حفريات لتمديد كابلات ضغط متوسط بطول 65 ألف متر. وسوف يساهم المشروع فى رفع الطاقة الكهربائية فى الميناء مما يتيح الفرصة لمزيد من التوسع فى نشاطات الميناء والتطوير فى أساليب التشغيل.
طاقة استيعابية
من جانبه، أكد وزير النقل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للموانئ جبارة الصريصري، أن الميناء يشهد تطورا ملموسا من عام إلى آخر، حيث تضاعفت الطاقة الاستيعابية لتصل إلى 6.5 ملايين حاوية سنويا، بينما كانت قبل 3 سنوات لا تزيد عن 3 ملايين حاوية. وحول مشروع بوابة البحر الأحمر بالميناء، قال " اكتمل العمل في المشروع بنسبة 90%، ونتوقع في بداية العام المقبل أن يكون العمل اكتمل بها تماما، وبدأت الآن في استقبال السفن، حيث استقبلت حتى الآن نصف مليون حاوية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.