مواكب حجاج صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين تتجه إلى المشاعر المقدسة    النفط يتجه لأول مكسب أسبوعي خلال شهر    رقابة صحية ومباشرة ميدانية.. مكتب البيئة ينهي استعدادات عيد الاضحى في الخرج    صندوق النقد الدولي يشيد بالتحول الاقتصادي غير المسبوق في المملكة    هل يريد حزب الله وإسرائيل حرباً شاملة؟    رونالدو.. أرقام قياسية عبر تاريخ اليورو    النصر يستهدف التعاقد مع فان دايك    سجن وتغريم 18 مخالفًا نقلوا 91 غير مُصرَّح لهم بالحج    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    وزير الإعلام يتفقّد مقار منظومة الإعلام بالمشاعر المقدسة    في كتب الرحلات    إلغاء تصاريح 150 حاجًا لم يستكملوا التحصينات    بوتين يحذر من الفوضى ويضع شروطا للسلام مع أوكرانيا    حزب الإصلاح البريطاني يتفوق على المحافظين في استطلاع للرأي    الصحة تحذر الحجاج من الإجهاد الحراري    خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والنبوي    أثينا تعتزم وضع حد أقصى لعدد السفن السياحية التي تزور الجزر اليونانية    مايكروسوفت تؤجل إطلاق خاصية "الاسترداد" بالذكاء الاصطناعي    تقارير.. لاعب ريال مدريد يقترب من الاتحاد    تشكيل ألمانيا المتوقع أمام اسكتلندا    100 ألف رأس ماشية استعدادًا للأضحى بالرياض    القصبي: 157 مليار ريال حجم المدفوعات الإلكترونية بالمملكة    إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    اتفاقية تمويل لربط الكهرباء الخليجي العراقي    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    الذكاء يدعم خدمات الدفاع المدني بالمشاعر    روبوتات هجينة لعلاج سرطان الرئة    سفير كازاخستان السابق: قضيت أجمل أيام حياتي في السعودية    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    حزم وقوة    لجنة رباعية لضبط مخالفات نشاط المياه غير الصالحة في مكة    دراسة لقياس عناصر الطقس المرتبطة بالإجهاد الحراري    6 مهابط للطيران العمودي بمستشفيات مكة والمشاعر    22000 من القطاع البلدي يشاركون في الخدمة    200000 ريال غرامة على مخالفي المنطقة اللوجستية    57 سيجارة كافية لتفجير رئة المدخن    أمن الطرق.. حرّاس المنافذ    الحقد والمظلومية يصيبان بالأمراض ويعطلان التشافي    «الجراح المغناطيسي» أحدث جراحات السمنة    أول حالة إسعافية تُنقل من مهبط برج الساعة عبر الإسعاف الجوي لحاج أفريقي    خطط مرورية لنقل الحجاج لمشعر منى    جمعية قدرة لرعاية الأشخاص المعاقين بالرس تحجج 11 معاقاً ومعاقه    أوروبا 2024: شرح قرارات حكم الفيديو في الملعب    الجبير: المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة ولديها مشاريع ضخمة تستهدف الحد من آثار التغير المناخي    مارتينيس: البرتغال جاهزة    قائد الأسود الثلاثة: هدفنا كتابة التاريخ    لم يكن الأفضل !    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    رئيس الأركان يتفقد قطاعات وزارة الدفاع المشاركة في الحج    جامعة الملك فيصل ضمن أفضل 100 جامعة عالمياً في التايمز للتنمية المستدامة    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    «قوات أمن الحج»: تسخير تقنيات الذكاء الاصطناعي حفاظاً على سلامة الحجاج    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    25 فعالية لمركز "إثراء" في عيد الأضحى    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



11 سببا وراء خطورة ثعبان الجنوب الأسود
نشر في الوطن يوم 04 - 10 - 2016

لم يشفع تزايد أرقام الضحايا على الطريق الرابط بين محافظتي خميس مشيط وبيشة بمنطقة عسير منذ سنوات طويلة، عند مسؤولي الطرق بالمنطقة والوزارة من إكمال مشروع ازدواجه.
خطورة الطريق جعلته الرقم الأول على مستوى المنطقة بل ربما المملكة، فيما أسماه سالكوه بطريق "الموت" لما سجله من حوادث مرورية فقدت فيها عائلات، واصفين الخارج من ذلك الطريق بالاتجاهين سالما ب"المولود"، فيما تتدرج فيه الخطورة بالنسبة للطريق، وتسجيل أعلى نسب الحوادث المرورية، من بداية الطريق من حدود محافظة خميس مشيط بثلاثة مستويات هي، خطر جدا، متوسط الخطر، متدني الخطر.
الطريق في خطورته بمستوياته الثلاثة، بداية بال"خطر جدا" يبدأ من محافظة خميس مشيط باتجاه بيشة على امتداد نحو 122 كلم، يليه "متوسط الخطورة" وهو جزء خاضع للعمل حاليا، فما "دون الخطر" وهو الجزء ما قبل الوصول لمحافظة بيشة بنحو60 كلم تقريبا كونه اكتمل مشروع ازدواجه.

خطورة الطريق
"الوطن" رصدت الطريق ميدانيا، حيث بدأت المرحلة الأولى "الخطر جدا" من شمال طريق الرياض مركز رغوة بمحافظة خميس مشيط، ويظهر الطريق شكلا ومضمونا ك"الثعبان"، ويبدأ بمسار واحد "غير مزدوج" بامتداد نحو 122 كلم باتجاه محافظة بيشة، عدا بعض مداخل القرى والمراكز حيث تكون مزدوجة، فيما يظهر شكل الطريق في تلك المرحلة بمنحنيات متقاربة وخطيرة، ويظهر على طبقة الأسفلت تغيرات وتشققات وحاجتها للصيانة، ويزيد من خطورة الطريق بتلك المرحلة، الكثافة السكانية وحركة المركبات باتجاه الطريق، خاصة عند المرور بالمراكز والقرى، إضافة إلى وجود الإبل على جانبي الطريق، وكثافة ملموسة للشاحنات الكبيرة التي تسلك الطريق.

غياب ساهر
يزيد من خطورة تلك المرحلة، قيادة أصحاب المركبات بسرعة فوق القانونية، مستخدمين إضاءة المصابيح، كخطوة لتنبيه وتحذير من يقابلهم، إضافة لتجاوزاتهم الخطرة وخاصة مع المنعطفات، في ظل غياب لمشروع ساهر، الذي قد يضبط تهور قائدي تلك المركبات. فيما رصدت "الوطن" المرحلة الثانية والتي تعد متوسطة الخطورة، وتبدأ من حدود مركز صمخ باتجاه محافظة بيشة، وتظهر فيها أعمال ترميم وتهيئة للمسار المزدوج. وبين الرصد الميداني ل"الوطن" المرحلة الثالثة، التي تبدأ ما قبل الوصول لمحافظة بيشة بنحو 30 كلم، وتتدنى فيها نسبة الخطورة، حيث تم اكتمال مشروع ازدواج الطريق، وتم وضع العلامات والإرشادات واللوحات التعريفية. فيما خفت خطوة القيادة في تلك المرحلة.

أسباب الحوادث
أكد المتحدث الرسمي لإدارة الهلال الأحمر بمنطقة عسير محمد الشهري، أن الطريق الرابط بين محافظتي خميس مشيط وبيشة، يحظى بتغطية إسعافية من 3 مراكز للهلال الأحمر، منها مركز بوادي بن هشبل، وصمخ، محافظة بيشة، إضافة إلى مركز معتمد بمركز خيبر الجنوب، وبانتظار افتتاحه.
وأضاف الشهري، أن من الأسباب الرئيسية التي تكون سببا وراء حوادث الطريق، عدم اكتمال مشروع ازدواجه، وكثرة الشاحنات والمركبات الكبيرة، وجهل المسافرين بتفاصيل الطريق، والمواقع التي تشكل خطورة وتحتاج لتأن وحذر.

عراقيل تؤخر الازدواجية
أكد المدير العام للطرق بمنطقة عسير المهندس مبارك بن ناصر المطوع، أنه تم اعتماد ثلاث مراحل لازدواج الطريق الرابط بين محافظتي بيشة وخميس مشيط، الأولى بطول 28 كلم بقيمة 80 مليون ريال، وتم الانتهاء من أعمال المشروع بنسبة 100%، وتم تدشينها، الثانية بطول 24 كلم بقيمة 14186670 ريالا بالإضافة إلى 16 كلم "ازدواج طريق بيشة، رنية"، والمقاول متوقف عن العمل، وجار استكمال الإجراءات النظامية من قبل الوزارة لاستئناف العمل في المشروع، فيما المرحلة الثالثة بطول 42 كلم بقيمة 130737568 ريالا والعمل جار بالمرحلة.

عقبات المشروع
أوضح المطوع، أن عقبات إنجاز المشروع تتلخص في وجود عوائق في المرحلتين الثانية والثالثة، وكذلك في وجود أملاك للمواطنين، وكيابل لشركات اتصالات، ووزارة الدفاع، وأعمدة الكهرباء.
وحول وجود تشققات وتغيرات بطبقة الأسفلت القديم، أكد المطوع أن ذلك الطريق تابع لعقد صيانة، ولكون عمره تجاوز 30 عاما، فإنه يحتاج إلى كشط كامل وإعادة سفلتة، وتم عمل ذلك ضمن الصيانة الوقائية بطول 25 كلم، فيما تم رفع بقية الطريق في الوقائيات للوزارة، لاعتمادها حال توفر المبالغ المالية اللازمة لذلك، لافتا إلى أنه تم تخصيص فرقتي تشققات وترقيع الحفر تعمل على مدار الساعة لمعالجة التشققات والحفر على الطريق.
وتابع المطوع، أن طريق بيشة خميس مشيط القديم يحظى بأولوية رقم 12 ضمن الطرق المقترحة بإعادة إنشائها وتأهيلها بميزانية وزارة النقل بمنطقة عسير للعام المالي 1438- 1439.

الأسباب ال11
غير مزدوج لمسافة نحو 122 كلم
منعطفات الطريق ذي المسار الواحد كثيرة وخطرة
مواقع سكانية وحركة للمركبات باتجاه الطريق
وجود إبل في بعض جوانبه
وجود خلل في طبقة الأسفلت غير المزدوجة وتشققات وتغيرات بها
الطريق لا يغطيه المرور
غياب مشروع ساهر
غياب الإنارة
كثافة مرور الشاحنات الكبيرة
معدات تعمل في بعض المواقع
السرعة فوق القانونية مع تجاوزات خاطئة

مراحل الطريق
المرحلة الأولى
مسار واحد "غير مزدوج" بمنعطفات خطرة، وتبدأ من شمال كوبري مركز رغوة شمال خميس مشيط بامتداد نحو 122 كلم باتجاه محافظة بيشة.
المرحلة الثانية
طريق بمسار واحد "غير مزدوج" مع مرحلة عمل تهيئة ودفن للمسار الثاني.
المرحلة الثالثة
مسار مزدوج مكتمل التهيئة، قبل الوصول لمحافظة بيشة بنحو 30 كلم تقريبا.
أسباب الحوادث
عدم اكتمال مشروع ازدواجه
كثرة الشاحنات والمركبات الكبيرة
جهل المسافرين بتفاصيل الطريق ومواقعه الخطرة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.