«مكافحة المخدرات» تقبض على شخص بجازان لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    ألكساندر أرنولد : ليفربول سيبذل قصارى جهده لإنهاء الموسم بشكل جيد    محترف العين: طعم الانتصار على الهلال لا يُوصف    "أبل" تسحب واتساب وثريدز من الصين    بينالي البندقية يعزز التبادل الثقافي بين المملكة وإيطاليا    الزبادي ينظم ضغط الدم ويحمي من السكري    زيدان يقترب من تدريب بايرن    ثلث أطفال بريطانيا بين سن الخامسة والسابعة يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي    وفاة الفنان المصري صلاح السعدني بعد غياب طويل بسبب المرض    «CIA» تحذّر: أوكرانيا مهددة بخسارة الحرب    بعد الفيتو الأمريكي.. استياء عربي لرفض عضوية فلسطين في الأمم المتحدة    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    موعد مباراة السعودية وتايلاند اليوم    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    أمين مجلس التعاون : عدم الاعتراف بالدولة الفلسطينية يعتبر خطوة للوراء في جهود تحقيق السلام    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    الطائي يصارع الهبوط    أقوال وإيحاءات فاضحة !    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    المستقبل سعودي    فيصل بن تركي وأيام النصر    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشرق الأوسط يشعل أول مناظرة بين كلينتون وترامب
نشر في الوطن يوم 28 - 09 - 2016

استحوذت قضايا الشرق الأوسط على النصيب الأكبر، في أول مناظرة تلفزيونية تجري بين المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون، والجمهوري دونالد ترامب، خاصة حول خطط مواجهة تنظيم داعش، والاتفاق النووي الإيراني، وغزو العراق، والعلاقة مع السعودية، وحلف شمال الأطلسي "الناتو"، حيث جرى التراشق بالاتهامات، الواحدة تلو الأخرى بين المرشحين اللذين ما فتئا يفندان أي شبهة تتعلق بهما ليستميلا أصوات الناخب الأميركي.
العلاقات مع الحلفاء
دعا ترامب في حديثه إلى إعادة النظر في تحالفات الولايات المتحدة مع دول العالم، بما فيها بلدان الشرق الأوسط. وطالب بضرورة أن تدفع الدول الحليفة للولايات المتحدة مقابل حمايتها، وضرب مثلا بالسعودية واليابان، مشيرا إلى أن من حق أميركا أن تحصل على مساعدات من هذه الدول لمواجهة أزمتها الاقتصادية والمالية، معبرا عن عدم إمكانية أن تكون الولايات المتحدة شرطيا للعالم بحمايتها بعض الدول بدون مقابل. بينما منافسته كلينتون انتقدت بشدة مطالب ترامب، وتعهدت بالتزام أميركا بمعاهدات الدفاع المشترك مع حلفائها.
أزمة العراق
فيما يتعلق بالعراق، قال ترامب "إنه كان من الضروري أن تأخذ الولايات المتحدة نفط العراق"، وأنكر ما نقل عنه سابقا من أنه كان من مؤيدي غزو العراق، واصفا إياه بالكلام الإعلامي الفارغ. بينما كانت كلينتون من أوائل الداعمين الذين صوتوا عام 2002 لصالح إدارة الرئيس جورج بوش للتدخل في العراق، وذلك عندما كانت نائبة عن ولاية نيويورك، لكنها ندمت في تصويتها على ذلك، بحجة أنها لو كانت تعلم نتائج الحرب وما آلت إليه في العراق، وأن كذبة أسلحة الدمار الشامل لم تمت للحقيقة بأي صلة، لما صوتت على ذلك القرار.
تنظيم داعش
حمَّل ترامب إدارة أوباما وكلينتون مسؤولية ظهور تنظيم داعش، وعبر عن اعتقاده بأنه لو فازت كلينتون بالرئاسة فإنها لن تقضي على التنظيم. واصفا أوباما بأنه خلّف فراغا نتيجة سحبه القوات الأميركية من العراق، وهو الأمر الذي أدى إلى ظهور تنظيم داعش -حسب زعمه-.
وقال "إن كلينتون كانت في الحكم عندما كان التنظيم "طفلا صغيرا"، وإنها لن يكون بمقدارها توقيفه الآن".
الجمهوري بلا خطة
ردت كلينتون بأن منافسها الجمهوري ليس لديه خطة بشأن مواجهة التنظيم المتطرف، وأضافت أنه من الضروري العمل بشكل أكثر اهتماما مع الحلفاء بشأن مكافحة الإرهاب، متهمة منافسها الجمهوري برفض هذا النهج، وداعية إلى مزيد من التركيز للقضاء على قيادة التنظيم، وعلى رأسها أبوبكر البغدادي، وأن تكثف الضربات الجوية بالتعاون مع القوات التركية والكردية.
حلف الأطلسي
اقترح ترامب ضرورة أن يذهب حلف شمال الأطلسي" الناتو" مع القوات الأميركية إلى الشرق الأوسط لقتال التنظيم المتطرف، مشيرا إلى أن الحلف يستحق الإشادة لتركيز موارده على مكافحة الإرهاب، في الوقت الذي اتهم ترامب الحلف سابقا بعدم التركيز على الإرهاب.
من جهة أخرى، اتهمت كلينتون خصمها بأنه بنى مسيرته السياسية على كذبة عنصرية، عندما شكك بمكان ولادة الرئيس باراك أوباما وبحقه في تولي الرئاسة.
برنامج إيران النووي
اعتبرت كلينتون أن إبرام الاتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني يظهر قوتها الدبلوماسية، وتساءلت عن الطريقة التي سوف يهزم بها ترامب إيران، قائلة "هل سيقصفها مثلا؟". في حين أكد ترامب مجددا رفضه الاتفاق بين طهران والدول الكبرى، وقال إنه سوف يهزم إيران، وأوضح أنه لا يمكن أن يستبعد أي شيء على الطاولة، في إشارة إلى التعامل مع دول مثل كوريا الشمالية وإيران.
ملف فرص العمل
أكد ترامب أن خطته لخلق مزيد من الوظائف تعتمد على خفض الضرائب، وذلك من 35% إلى 15% للشركات الصغيرة والكبيرة.
وبحسب تقرير لوكالة بلومبيرج الأميركية، فإن ترامب قد وعد بخلق 25 مليون وظيفة خلال عقد من الزمن، الأمر الذي يعد أكبر ب3 مرات من الذي تم التخطيط له مسبقا في عام 2006، وشددت الوكالة استنادا على بياناتها الخاصة، على أن أسوأ فترة شهدها قطاع الوظائف في البلاد كانت في عقد عام 2010، الذي تم فيه خسارة حوالي مليوني وظيفة.
أغرب مناظرة
تطرقت صحيفة الجارديان البريطانية إلى أن مناظرة كلينتون ودونالد ترامب كانت أغرب مناظرة رئاسية وأكثرها مشاهدة على مر التاريخ الأميركي، لافتة إلى أنه بالرغم من العداوة الشديدة والمنافسة المحتدمة بين المتنافسين، إلا أنهما تصافحا في النهاية.
نتائج استطلاع رأي
أظهر استطلاع رأي أجرته شبكة "سي إن إن" الأميركية، بالتعاون مع مؤسسة أبحاث الرأي "ORC"، أن كلينتون فازت بأول مناظرة رئاسية بنسبة 62%، في حين اعتقد 27% فقط ممن شاهدوا المناظرة أن ترامب كان الفائز.
وقال الناخبون ممن شاهدوا المناظرة "إن كلينتون أعربت عن رأيها بوضوح أكثر من ترامب، وكان إدراكها للقضايا التي نوقشت خلال المناظرة أفضل بفارق كبير، واعتبر البعض أن كلينتون نجحت بشكل أفضل من ترامب في معالجة وتناول مخاوف الناخبين حول رئاستها المحتملة".
خطط الاختيار
قال 47% من الناخبين إن المناظرة لن تؤثر بشكل كبير على خطط اختيارهم للتصويت، بينما المصوتون الذي يغيرون آراءهم من خلال المناظرة، رجحوا ميل الكفة لكلينتون بنسبة 34%، في حين بلغت نسبة الذين انتقلوا إلى كفة ترامب 18%.
وشمل الاستطلاع الذي أجرته شبكة "سي إن إن"، مقابلات مع 1500 من الناخبين المسجلين الذين شاهدوا المناظرة، وهامش الخطأ في نتائج الاستطلاع قدره 4.5%، وقد تزيد أو تنقص.
يذكر أن المناظرة عقدت في جامعة هوفسترا قرب نيويورك، وهي الأولى ضمن 3 مناظرات تسبق الانتخابات المقررة يوم 8 نوفمبر المقبل، واستمرت لمدة 90 دقيقة، وتابعها حوالي 100 مليون شخص تقريبا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.