تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    المديرية العامة للسجون تحتفي بتخريج (700) مجند من دورة الفرد الأساسي ال (44)    أمطار رعدية على المناطق الجنوبية ومرتفعات مكة    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    "EFFIE" تختار موسم الرياض مقراً إقليمياً لجوائزها    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    الداخلية تستعرض تقنيات الذكاء في الحج    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    أشيعوا بهجة الأمكنة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    «تلبيس الطواقي»..!    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    نائب أمير مكة يستقبل مدير عام الجوازات والوفد المرافق له    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العمل والتجارة تتنصلان من مكاتب تروج للاستقدام في عسير
مواطنون يتهمون مستثمرا بالنصب والتحايل بخميس مشيط
نشر في الوطن يوم 02 - 11 - 2010

تنصلت إدارتي العمل والتجارة في منطقة عسير عن مسؤوليةب تفشي مكاتب تجمع بين الخدمات والاستقدام , وبدأت تمارس أعمال النصب والاحتيال على المواطنين بترويج جلب العمالة وخاصة المنزلية , وسط تذمر عدد من الأهالي المتضررين من ضياع حقوقهم المالية من جهة , وغياب الرقيب من جهة أخرى.
وفيما اكتفى مدير فرع وزارة التجارة بالمنطقة محمد أبو خرشة في رده على "الوطن" بأن متابعة مكاتب الاستقدام ليست من اختصاصهم , بل من اختصاص مكتب العمل والذي يتولى متابعتهم وحل المشكلات القائمة حولهم , قال مدير مكتب العمل حسين المري إن المخالفات المضبوطة ضد المكاتب المتحايلة تحال لفرع وزارة التجارة والصناعة بصفتها الجهة التي تشرف على مكاتب الخدمات بموجب قرار مجلس الوزارءرقم ب/ 30753 , والصادر في 27/ 6/ 1424 المشفوع بتعميم وكيل الوزارة للشؤون العمالية رقم 17759 / 8 بتاريخ 29 / 10 / 1424.
واعترف المري بأن مكتبا للخدمات في محافظة خميس مشيط صدر بحقه مخالفة وفق المادة 30 من نظام العمل , لقاء قيامه بالتوسط بالاستقدام وهو غير مرخص له , مهيبا بالمواطنين للتأكد من ترخيص وزارة العمل للمكاتب التي تتوسط في الاستقدام والتي تقوم مكاتب العمل بالإشراف المباشر عليها أو وقفها في حالة مخالفتها.
وكان عدد من المواطنين في منطقة عسير قد اتهموا مستثمرا يدير مكتبا للخدمات في محافظة خميس مشيط (تحتفظ "الوطن" باسمه) بالتحايل والنصب من خلال جمع الأموال بحجة استقدام الخادمات المنزلية دون وجود ترخيص رسمي له ، وقالوا إنه أوهمهم بوجود أوراق وتصاريح رسمية للمكتب لمزاولة مهن الاستقدام.
وألقى المشتكون , ويقدر عددهم بأكثر من 15 شخصا اللوم على الجهات الرقابية التي منحة المستثمر المجال ليفتتح محلا يجمع بين الخدمات والاستقدام دون أي متابعة أو رقابة، حيث افتتح مكتبه بمحافظة خميس مشيط ، وقام بعمل إعلانات للمكتب في جميع محافظات المنطقة .
وقال احد المشتكين ويدعى ناصر الشهري :" إن المكتب بعد أن استلم مني المبلغ المالي ووقع العقد بيننا بدا يماطل في قدوم الخادمة المنزلية حتى وصلت مدة الانتظار إلى سنة , رغم أن في العقد مكتوب حضورها في قرابة من الثلاثة إلى الأربعة أشهر ، في حين أثبتت أن المكتب لم يتحايل معي بمفردي بل تحايل على مواطنين آخرين".
وأوضح المواطن إبراهيم عسيري : أنه وجد إعلانات المكتب في عدة أماكن وفي الصفحات الإعلانية اليومية الأمر الذي جعله يثق في المكتب إضافة إلى اشتهار المكتب في الفترة الأخيرة ، مضيفا أنه منح مسؤولي المكتب 13 ألف ريال، وتشمل قيمة استقدام عاملة منزلية شريطة وصولها في مدة زمنية قصيرة , إلا أن المكتب بدأ يماطل في وصول الخادمة أو عودة المبلغ المالي لأكثر من ستة أشهر.
وبين المواطن محمد القحطاني أنه سلم مسؤولي المكتب مبلغ 25 آلف ريال ، مقابل الحصول على خادمة منزلية وسائق , إلا أن شيئا من وصول المستقديمن أو إعادة المبلغ قد تمت منذ أربعة أشهر , مشددا على ضرورة تحرك الجهات الرسمية للحد من الممارسات التي تسيء للمواطن وتفقده الثقة في التعامل مع المكاتب التي تنتشر في كل الأحياء.
إلى ذلك أكد ل " الوطن " الناطق الأمني لشرطة عسير العقيد عبد الله القرني بأن إدارات الشرطة تقلت العديد من الشكاوى حيال ضياع أموالهم في مكاتب تتعلق بالخدمات والاستقدام , مضيفا أن دور الشرطة يقتصر على إحالة أطراف القضية للمحكمة العامة للنظر في القضية بالطرق الشرعية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.