نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    المسار الموثوق    أبها يتغلب على الخليج بهدفين في دوري روشن    نادي الرياض يتعادل مع 10 لاعبين من النصر    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    "منشآت" تختتم أسبوع التمويل بمناقشة الفرص والحلول التمويلية لروّاد الأعمال    الهلال يتفنن بثلاثية أمام الطائي    تنوع أحيائي    د. رائد الحارثي: الذكاء الاصطناعي هو الحل للجدولة    ماذا بعد طلب «الجنائية» توقيف قادة في إسرائيل وحماس؟    مشروعات عصرية    مجدٌ يعانق النجوم    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    يونايتد المتعثر يقف أمام سيتي الطامح لكتابة المزيد من التاريخ    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    الراجحي يتحدى مرتفعات «باها اليونان» في كأس العالم    إثراء يختتم قمة الاتزان الرقمي "سينك" بنسختها الثانية    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    موعد احتفال الهلال بلقب دوري روشن    انطلاق الهايكنج في الحريق    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية النمسا    عرض ضخم من الهلال لجوهرة البرتغال    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    علامة HONOR تكشف عن بنية الذكاء الاصطناعي المكونة من 4 مستويات وتمضي قدماً مع Google Cloud من أجل مزيد من تجارب الذكاء الاصطناعي في VivaTech 2024    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    الداخلية: دخول مكة والبقاء فيها ممنوعان للزائرين    السعودية تدعم عمليات الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    إصدار 54 ترخيصاً صناعياً جديداً خلال مارس 2024    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    جنة الأطفال منازلهم    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    مغني راب أمريكي ينهي حياته في بث مباشر    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رؤية المملكة 2030 قدمت إستراتيجية متكاملة لتطوير منظومة الحج والعمرة
نشر في الوطن يوم 26 - 08 - 2016

احتل تطوير منظومة الحج والعمرة أولوية لدى حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، امتدادا للدور التاريخي للقيادة السعودية في خدمة الإسلام والمسلمين. وجاءت رؤية المملكة 2030 لتقدم إستراتيجية متكاملة لتطوير هذه المنظومة، وإتاحة الفرصة لعدد أكبر من المسلمين في تأدية مناسك الحج والعمرة في وقت يتعاظم لدى المسلمين أهمية الحفاظ على هويتهم الإسلامية واستكمال متطلبات شعائرهم الدينية.

نجاح موسم العمرة
أكد المركز الإعلامي بوزارة الحج والعمرة في تقرير له أمس، أن هذه الإستراتيجية تجسدت من خلال استقبال المملكة ونجاحها في إدارة أكبر موسم للعمرة، حيث أدى نحو 6.5 ملايين معتمر مناسكهم بكل يسر وسهولة، إضافة لحركة الحج المتعاظمة من مختلف دول العالم الإسلامي والجاليات والأقليات الإسلامية في دول العالم لتأدية فريضة الحج، حيث أنجزت حكومة المملكة لذلك أكبر توسعة للحرمين الشريفين في التاريخ الإسلامي، فيما جاء تطوير المشاعر المقدسة خطوة مهمة لاستيعاب هذه الأعداد المتزايدة سنويا، وضمن خطة لاستيعاب 30 مليون حاج ومعتمر في السنوات القادمة وفقا لرؤية المملكة 2030.
إستراتيجية المشاعر
نوه المركز بما سخرته حكومة المملكة من جهود كبيرة في عملية تطوير الإستراتيجية الشاملة للمشاعر المقدسة، برعاية خادم الحرمين الشريفين، وولي العهد، وولي ولي العهد، حيث شملت الاستمرار في توسعة الحرمين الشريفين، وإنجاز شبكة قطار المشاعر المقدسة، ومشاريع إسكان وخيم الحجيج، والانتهاء من توسعة وإنشاء مطارات ضخمة لاستقبال ضيوف الرحمن، وتوفير إدارة أمنية فاعلة ومنجزة للحفاظ على أمن الحجاج واستقرارهم في ظل تحديات الإرهاب ومحاولة تسييس شعائر الحج.
منظومة الخدمات الصحية
أبرز المركز توسعة المملكة لمنظومة الخدمات الصحية لضيوف الرحمن، لتشمل تجهيز المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية لرعايتهم وتقديم خدمات معلوماتية وتوعوية وتموينية ونظافة شاملة ودائمة في المشاعر على مدار الساعة، مع خدمات متقدمة للصرف الصحي وعمليات التشجير والإنارة في المشاعر المقدسة، وتنفيذ توسعات مستمرة لجسر الجمرات، الأمر الذي يؤكد أهمية الدور الكبير الذي توليه المملكة لحجاج بيت الله الحرام كل عام.
صناعة الضيافة
أوضح المركز، أن صناعة الحج والعمرة تشهد مرحلة بارزة من التطوير والتنظيم والتخطيط والتنمية الدائمة والشاملة التي تقودها حكومة خادم الحرمين الشريفين نحو خدمة ضيوف الرحمن، وهو ما يؤكد عليه وزير الحج والعمرة الدكتور محمد صالح بنتن، من أن وزارة الحج والعمرة تستعد للانتقال من خدمة الحاج إلى صناعة الضيافة، والانتقال من العمل الموسمي إلى ثقافة العمل على مدار العام، وبناء منظومة فاعلة من خدمات واقتصاديات الحج والعمرة لتحقيق رؤية المملكة 2030، ومبادرات برنامج التحول الوطني 2020 بتضافر كل الجهود للمؤسسات ذات العلاقة بمنظومة الحج والعمرة.
نقل الحجيج
عد المركز الإعلامي بوزارة الحج والعمرة عملية النقل المنظمة للحجاج، واحدة من المهام الرئيسة لحج ناجح كل عام، حيث تؤثر انسيابية عمليات النقل إيجابا على تمكين الحجاج من تأدية واجباتهم بيسر وسهولة، مشيرا إلى تجهيز 18 ألف حافلة عبر 18 شركة نقل سعودية، لنقل أكثر من مليون و400 ألف حاج من خارج المملكة خلال موسم حج هذا العام، منها 1696 حافلة جديدة تم توفيرها العام الماضي، حيث يتم سنويا استبعاد عدد من الحافلات الملغاة نظاما من الأسطول، بسبب انتهاء عمرها الافتراضي حفاظا على سلامة الحجاج خلال تنقلهم بين مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة أثناء أداء المناسك واستبدالها بحافلات جديدة، مما أدى لتوفير 24 ألف وظيفة سائق وفني موسمية تطرحها شركات النقل للشباب السعودي.
المسار الإلكتروني
أضاف المركز أنه لتسهيل عمليات الحج والعمرة عبر استخدام تقنيات الإنترنت، استحدثت وزارة الحج والعمرة خدمة المسار الإلكتروني للحجاج، لتسريع آلية الحصول على التأشيرات إلكترونيا، واختصار زمن الإجراءات من بوابة الوزارة على شبكة الإنترنت. وكشف المركز أن وزارة الحج والعمرة طبقت لأول مرة في موسم حج هذا العام الإسوارة الإلكترونية على الحجاج، بهدف سرعة التعرف على الحجاج، وقراءة بياناتهم إلكترونيا خاصة الذين لا يتحدثون العربية، وتمكين الوزارة من التعرف على بيانات الحاج ومقر سكنه وكل المعلومات اللازمة التي تمكن من مساعدة الحجاج على ضوء بياناتهم في الإسوارة الإلكترونية، مثل خدمة إرشاد التائهين الأمر الذي سيسهم في رفع كفاءة الأداء في قطاع الحج والعمرة واختصار زمن الإجراءات وتطبيق الشفافية المعلوماتية وإتاحتها لمختلف الجهات العاملة في منظومة الحج والعمرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.