حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    جامعة الملك سعود تُتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    «الإسلامي للتنمية» يصدر صكوكاً بقيمة مليارَي دولار أمريكي خلال الربع الأول من هذا العام    نحو سينما سعودية مبهرة    البصمة السينمائية القادمة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    سنابل (روشن) زرقاء..!    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شارع الخزان قصة تروى منذ 50 عاما
نشر في الوطن يوم 02 - 07 - 2016

اتخذ عدد من الشوارع والطرق في مدن المملكة طابعا فريدا، بحيث أضحت شهرة بعضها على أوسع نطاق وتخطت أطراف المدينة، وعرفت بعض الشوارع بمسميات شعبية، وظلّت صامدة ومعروفة بها حتى بعد تسميتها باسم رسمي من قبل وزارة الشؤون البلدية والقروية وأمانة منطقة الرياض.
شارع الخزان في الرياض أحد تلك الطرقات التي اكتسبت شعبية تخطت أرجاء المدينة، اسمه الرسمي هو شارع الإمام فيصل بن تركي، ولكن الكثير لا يزال يطلق عليه شارع الخزان.
شارع حيوي
يقول المواطن سعود عبدالعزيز ل"الوطن" الذي كان يتواجد في الشارع منذ تأسيسه: "هو شارع حيوي منذ ذلك الزمن ولا يزال ونحمل معه العديد من الذكريات الرائعة، وكان يمتاز بوجود المحلات التجارية التي تطورت فيما بعد والمطاعم وغيرها".

أبراج الخالدية
من ضمن الأمور التي أكسبت الشارع شهرة واسعة تدشين أبراج الخالدية التي كانت أول مركز تجاري وسكني في العاصمة، ودشن في منتصف السبعينات الميلادية، ولا تزال قائمة حتى يومنا هذا وتحتفظ بجمالها، ويزورها الأهالي حاليا رغم وجود الكثير من الأبراج في العاصمة إلا أن أبراج الخالدية تحمل ذكريات مختلفة لدى سكان العاصمة.
سبب التسمية
تسميته بشارع الخزان الذي يقع وسط الرياض جاءت بشكل مبسط وهي لوجود خزان المياه والذي تم بناؤه منذ نحو 48 عاما وتحديدا عام 1391، وكان معلما واضحا ومميزا في العاصمة في ذلك الزمن الجميل حتى سمي الشارع باسمه، في الوقت الذي يردد البعض أن سبب التسمية يعود لوجود خزان مصلحة المياه.

موقع إستراتيجي
ويمتاز الشارع بموقعه، الأمر الذي ساهم في تطوره وشهرته حيث يضم على جنباته العديد من المرافق الحكومية المهمة منها قصر الحكم وإمارة الرياض ووزارة الثقافة والإعلام والإدارة العامة لتعليم البنات سابقا.
كما كان الكثير من سكان وزوار العاصمة يقصدون الشارع نظرا لازدهاره اقتصاديا ولا يزالون يرتادونه إلى يومنا، هذا حيث لم يفقد بريقه بعد، حيث يضم المحلات التجارية والأسواق ومحلات بيع الملابس وأدوات الخياطة وغيرها. من جهتها تقول مشاعل الخريجي: "كنا نقصد الشارع في وقت مضى من أجل التسوق فكان أشهر الشوارع في ذلك الزمان، ولكن حاليا اختلف الوضع، ورغم ذلك فإننا نحن إلى الشارع ونذهب إليه فلا تزال الأسعار جيدة وتذكرنا بالماضي".
كما اشتهرت في الشارع محلات بيع المشويات والأكلات العربية نظرا لوجود الكثير من أفراد الجاليات الذين سكنوا الشارع ولا يزالون متواجدين حاليا.

النصر والهلال
عندما يذكر تاريخ نادي النصر فلا يستطيع شخص أن ينسى مبناه القديم في شارع الخزان الذي شكّل حقبة مهمة في تاريخ النادي العاصمي، وما زاد من شهرة النادي وجود صالة عرض للأفلام العربية حيث كان يتوافد الكثير لمشاهدة الأفلام التي تعرض فيها.
كما يوجد في الشارع ذاته الخصم اللدود للنصر نادي الهلال الذي يقع مقره في الجزء الغربي من الشارع الشهير.

جنسيات متعددة
تتعدد جنسيات قاطني شارع الخزان من الوافدين، إذ تغلب عليه الجنسيات المصرية، السورية، واليمنية وفي السابق كان يسكنه كبار الشخصيات والأغنياء التي تمتد قصورهم على الشارع.
ويضم الشارع أحد أشهر وأقدم الحدائق في العاصمة هي حديقة الفوطة، وكانت متنفسا للأهالي في ذلك الوقت، ولا تزال موجودة حتى يوما هذا، وتم إعادة تطويرها.
غزل الشعار
تغنى العديد من الفنانين الشعبيين بشارع الخزان لما كان يحمل من شهرة واسعة، وبعض الشعراء ذهب في قصائده إلى التغزّل في معشوقته التي رآها في ذلك الشارع، ويعد الفنان الراحل بشير حمد شنان أشهر من غنّى في الشارع بأغنيته الشهيرة وهي: "في شارع الخزان قابلت لي إنسان فيه الحلى ألوان سبحان من صور عينه".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.