أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    ممكنات الاستثمار السعودي السياحي تدعم المستثمرين السعوديين والأجانب    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    المطبخ العالمي    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    جائزة غازي القصيبي (2-2)    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    5 عوامل خطورة لمتلازمة القولون العصبي    تحذير من مرض قاتل تنقله الفئران !    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    العدالة الرقمية    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    «مكافحة المخدرات» تقبض على ثلاثة مروجين    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يلتقي منسوبي فرع الرئاسة العامة بمنطقة جازان    مطالب بتمكين موظفي الحكومة من مزاولة "الأعمال"    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أرامكو: إنتاجنا لم يتأثر بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي
نشر في الوطن يوم 29 - 06 - 2016

بينما وقّعت شركتا أرامكو وسابك السعوديتان اتفاقية تتضمن إجراء دراسة جدوى مشتركة لإنشاء مجمع متكامل لتحويل النفط الخام إلى منتجات كيميائية في المملكة، كشف رئيس أرامكو وكبير إدارييها التنفيذيين، المهندس أمين الناصر، أن التعاون مع السوق الأوروبية ما يزال مستمرا، كونه سوقا مهما، ولن يتوقف هذا التعاون بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، أو سيؤثر سلبا على كمية التصنيع أو الإنتاج للشركة، ونحن متعاونون مع السوق الأوروبية، وهي سوق مهمة.
مجمع متكامل
جاء ذلك، بعد توقيع اتفاقية مبدئية بين أرامكو والشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك"، في مقر أرامكو في الظهران، أمس، تتضمن إجراء دراسة جدوى مشتركة من أجل إنشاء مجمع متكامل لتحويل النفط الخام إلى منتجات كيميائية في المملكة، والمبادئ الأساسية للمشروع المشترك.
دعم رؤية 2030
أكد الناصر أن هذا المشروع جاء من أجل دعم إستراتيجية المملكة 2030 والتحول الوطني، موضحا أن الصناعات التحويلية تعتمد على القطاع الخاص. وأشار في مؤتمرٍ صحفي إلى أن حجم الاستثمارات المتوقع من الصعب تحديده، كون المشروع ما يزال في وضعه المبدئي.
وأشار إلى أن الطموح هو أن تظهر دراسة الجدوى مع بداية السنة المقبلة، وأن دراسة الجدوى ستنظر إلى أنواع اللقيم والنفط المناسب في المملكة، إذ إن الاعتماد سيكون على الأنواع الخفيفة، مؤكدا أن المشروع لن يؤثر على عمليتي العرض والطلب.
الصناعة الهيدروكربونية
أكد الناصر أن المشروع سيسهم في تهيئة البنية التحتية في المملكة، مبديا عدم معرفته بتوقيت بدء المشروع، كون الاتفاقيات في مراحلها المبدئية.
وذكر أن توريد النفط ما يزال مستمرا إلى الصين والأسواق الأخرى، مشيرا إلى أنه لم يتم توقيع أي اتفاقيات مع اليونان حاليا.
وذكر أن زيادة إنتاج البتروكيميائيات المعتمدة على النفط الخام سيكون بشكل ملموس، أيضا زيادة الإنتاج في مختلف مراحل سلسلة الصناعة الهيدروكربونية، الأمر الذي يحقق مكاسب اقتصادية كبيرة للمملكة.
إستراتيجية سابك
قال نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لشركة سابك يوسف البنيان، في المؤتمر الصحفي، إنه لا توجد منافسة بين شركتي أرامكو وسابك، مؤكدا أن هاتين الشركتين مكملتين لبعضهما، لافتا إلى أن هذا التعاون لن يكون هو مرحلة البداية، بل هناك اتفاقيات في السابق.
وأوضح أن المشروع الجديد يصب في إستراتيجية سابك في تنويع أنواع اللقيم، لما له من دور كبير، وأن هذا الأمر مبدئي، وبعد استكمال الدراسة التنفيذية للمشروع سيتم تحديد، الطاقة الاستيعابية، والإنتاجية، وعدد الوظائف المستحدثة، وعدد البزنس وتأثيره، والتعاقد مع مكاتب بعد دراسة الجدوى.
تحويل النفط إلى كيميائيات
شدد الناصر على أن تحويل النفط الخام إلى كيميائيات سيتم بالاعتماد على تقنيات مطورة، مستمدة من عمليات التكرير التي أثبتت جدواها في كفاءة التشغيل، وهو الهدف الذي يسعى إلى تحقيقه مشروع المجمع بما يعزز فعالية استغلال الموارد، فضلا عن تنويع مواد اللقيم المستخدمة في صناعة البتروكيميائيات.
وأشار إلى أن ذلك يعكس الاتفاقية المستمرة مع "سابك" على الدور الريادي العالمي الذي تقوده المملكة حاليا في مجال إنتاج النفط الخام وتصدير المنتجات الأساسية.
عوامل يوفرها المشروع الجديد
تعزيز قيمة إنتاج النفط الخام في المملكة عبر التكامل الشامل في سلسلة الصناعات الهيدروكربونية
الإسهام في التنويع الاقتصادي خلال إنتاج مواد جاهزة للاستهلاك أو شبه جاهزة
تطوير وابتكار تقنيات متقدمة
جعل النمو الاقتصادي المستدام للمملكة متوائما مع برنامج التحول الوطني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.