مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظم مؤتمرًا دوليًا في كوريا الجنوبية حول "تحديات وآفاق تعليم اللغة العربية وآدابها"    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    ارتفاع أسعار الذهب    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    أمطار ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    السعودية.. الجُرأة السياسية    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    «التعليم»: أولوية النقل للمعلمين لنوع ومرحلة المؤهل العلمي    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تسجيل عقود إيجارات المساكن إلكترونيا ودعم غير القادرين
مجلس الوزراء يلزم الجهات الحكومية بسرعة الرد على الأجهزة الرقابية * هيئة تطوير مكة المكرمة تشمل كامل المنطقة
نشر في الوطن يوم 28 - 06 - 2016

كلف مجلس الوزراء، وزارة الإسكان بإعداد وتنفيذ برنامج لضمان دعم المواطنين غير القادرين على دفع أجرة المسكن، وإلزام الوسطاء العقاريين بتسجيل جميع عقود إيجار الوحدات السكنية والتجارية إلكترونيا من خلال الشبكة الإلكترونية للحد من قضايا غياب بعض المستأجرين أو هربهم.
وأقر المجلس الموافقة على لائحة أعضاء هيئة التحقيق والادعاء العام والعاملين عليها المرفوعة من ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية المشرف على هيئة التحقيق والادعاء العام.
ووجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في الجلسة التي رأسها في قصر الصفا بمكة المكرمة أمس بمضاعفة الجهود لتوفير المزيد من الراحة والاطمئنان للمعتمرين والزوار خلال هذه الأيام التي تشهد كثافة كبيرة في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك.
خدمة الحرمين
شكر خادم الحرمين الشريفين، الله جل وعلا على ما من به على هذه البلاد المباركة من نعم كثيرة وفضل كبير وشرف عظيم اختصت به وهو خدمة الحرمين الشريفين في مكة المكرمة والمدينة المنورة وقاصديهما من الحجاج والمعتمرين والزوار، مؤكدا أن المملكة تعتز وتتشرف بما تبذله من جهود وما تقوم به من عناية واهتمام وتطوير وبناء وتوسعات في الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة، لتوفير أعلى درجات الراحة والسكينة والأمن والاطمئنان لجميع المسلمين الذين يفدون إلى هذه الديار المقدسة وتبتغي الأجر والمثوبة من الله عز وجل.
ووجه بمضاعفة الجهود لتوفير المزيد من الراحة والاطمئنان للمعتمرين والزوار خلال هذه الأيام التي تشهد كثافة كبيرة في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، سائلاً الله أن يتقبل من المعتمرين طاعاتهم وأن يوفق جميع القائمين على خدمة قاصدي بيت الله الحرام لما يحبه ويرضاه، وأن يديم على بلادنا نعمة الأمن والاستقرار - إنه سميع مجيب -، ونوه المجلس بما تبذله الأجهزة الأمنية من جهود كبيرة ليتمكن المعتمرون من تأدية نسكهم بيسر وطمأنينة.
معونة مستفيد الضمان
أوضح وزير الدولة عضو مجلس الوزراء وزير الثقافة والإعلام بالنيابة الدكتور عصام بن سعد بن سعيد أن المجلس شكر لخادم الحرمين الشريفين لما تحظى به المدينتان المقدستان مكة المكرمة والمدينة المنورة من اهتمام بالغ وعناية كبيرة لتمكين قاصديهما من أداء مناسكهم في أجواء إيمانية مفعمة بالأمن والطمأنينة والراحة واليسر، مثمنا في هذا السياق ما تفضل به الملك سلمان خلال زيارته للمدينة المنورة من تدشين عدد من المشروعات التنموية الجديدة بتكلفة إجمالية تقدر ب 4 مليارات و114 مليون ريال، كما أكد المجلس أن توجيه خادم الحرمين الشريفين بصرف مليار وستمائة وواحد وتسعين مليونا وسبعمائة وأربعة وعشرين ألف ريال لمستفيدي الضمان الاجتماعي معونة لشهر رمضان المبارك يجسد حرصه واهتمامه على توفير الحياة الكريمة لجميع أسر الضمان وتلبية متطلبات حياتهم.
ضربات استباقية
نوه مجلس الوزراء بالجهود الوقائية التي تنفذها الجهات الأمنية في متابعة مخططات الشبكات الإجرامية التي تسعى للنيل من أبناء الوطن باستهدافهم بالمواد المخدرة والمؤثرات العقلية والتصدي لها، مشيراً في هذا الشأن إلى إحباط العديد من محاولات تهريب المخدرات إلى البلاد، وثمن المجلس ما قامت به الجهات الأمنية من سرعة القبض على مرتكبي الجريمة البشعة التي لا يقرها دين ولا تقرها الفطرة الإنسانية والتي تعكس ما يسير فيه من ينتمون لداعش من ضلالات لا تمت للدين الإسلامي الحنيف بصلة لا من قريب ولا من بعيد.
علاقات تاريخية
بين الدكتور ابن سعيد أن مجلس الوزراء نوه بعمق العلاقات التاريخية والإستراتيجية بين المملكة والولايات المتحدة الأميركية وما تشهده من مزيد من التطور في المجالات كافة، مؤكدا أن المباحثات التي تمت خلال زيارة ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان مع الرئيس باراك أوباما، والفريق الاقتصادي للرئيس الأميركي وعدد من المسؤولين في الشركات الأميركية المتخصصة، وما جرى خلالها من استعراض لأفضل السبل لتعزيز التعاون المشترك بين البلدين في ظل رؤية المملكة 2030 وبرامجها الاقتصادية الطموحة بما فيها برنامج التحول الوطني، ستسهم في تعميق هذه العلاقات ومتانتها وفي تعزيز أواصر التعاون المشترك، بما يحقق مصلحة البلدين والشعبين الصديقين.
وأعرب المجلس عن تطلعه لنتائج زيارة ولي ولي العهد للجمهورية الفرنسية ولقائه الرئيس فرانسوا هولاند وعدد من المسؤولين الفرنسيين وما سيتم خلالها من بحث للقضايا والموضوعات ذات الاهتمام المشترك وأوجه التعاون بين البلدين الصديقين.
تفجيرات إرهابية
إدانت المملكة واستنكرت التفجير الذي استهدف موقعا عسكريا لخدمة اللاجئين على الحدود الشمالية الشرقية للأردن، والتفجيرات الإجرامية التي وقعت في بلدة البقاع اللبنانية، والهجوم الذي استهدف فندقاً في العاصمة الصومالية مقديشو وأسفرت عن مقتل وإصابة العشرات من الأبرياء، مقدمة خالص التعازي لأسر الضحايا وللمملكة الأردنية الهاشمية، والجمهورية اللبنانية، وجمهورية الصومال وخالص التمنيات للمصابين بالشفاء العاجل، مجددا التأكيد على مواقف المملكة الثابتة ضد الإرهاب بصوره وأشكاله كافة.
قضايا المستأجرين
أقر مجلس الوزراء عددا من الترتيبات بعد اطلاعه على ضوابط البت في قضايا غياب بعض المستأجرين أو هربهم وفي ذممهم إيجارات متبقية مع ترك العين المؤجرة مقفلة من بينها:
1 - يلزَم الوسطاء العقاريون - المرخص لهم - بتسجيل جميع عقود إيجار الوحدات السكنية والتجارية إلكترونيا من خلال الشبكة الإلكترونية - الموافق على إنشائها بقرار مجلس الوزراء رقم 131 وتاريخ 3/4/ 1435، ومن يخالف ذلك تطبق عليه العقوبات الواردة في لائحة تنظيم المكاتب العقارية، الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم 334 وتاريخ 7/3/ 1398.
2 - تُكَوّن لجنة أو أكثر في كل منطقة أو محافظة بقرار من وزير الإسكان، تكون مهمتها التعامل مع الحالات التي يكون فيها المستأجر سعوديا غير قادر على سداد الأجرة أو إخلاء العين، إما بسبب سجنه أو مرضه أو وفاته أو ضعف قدرته المادية.
3 - تقوم وزارة الإسكان بإعداد وتنفيذ برنامج لضمان دعم المواطنين غير القادرين على دفع أجرة المسكن، يُموّل مما قد يخصص له في ميزانية الدولة ومن الإعانات والهبات، والأوقاف التي تخصص لذلك.
هيئة تطوير مكة
بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من أمير منطقة مكة المكرمة رئيس هيئة تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، والتوصيات التي انتهى إليها مجلس الهيئة، قرر مجلس الوزراء:
تغيير اسم هيئة تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة إلى هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة، وتعديل نطاق عملها ليشمل منطقة مكة المكرمة كاملة.
إضافة وزير الشؤون البلدية والقروية وأمين محافظة جدة وأمين محافظة الطائف إلى عضوية مجلس الهيئة.
فصل ميزانية هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة عن ميزانية أمانة العاصمة المقدسة.
نقل موظفي ال14 وال15
وافق مجلس الوزراء على ما رفعه وزير الخدمة المدنية، وبعد الإطلاع على توصية اللجنة الدائمة لمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم 5-3/37/د وتاريخ 10/3/1437، على قيام وزير الخدمة المدنية بالرفع إلى المقام السامي في شأن طلب الجهات الحكومية نقل موظفي المرتبتين ال14 وال15 بين الأجهزة الحكومية وتكليفهم بالعمل خارج جهات عملهم، وفي حال الموافقة على ذلك يصدر أمر من رئيس مجلس الوزراء.
ضم مدد اشتراك التأمينات
قرر المجلس تعديل تعديل الفقرة 5 من المادة الثالثة من نظام تبادل المنافع بين نظامي التقاعد المدني والعسكري ونظام التأمينات الاجتماعية، الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/53 وتاريخ 23/7/1424، لتكون بالنص الآتي: "أن يبدي المشترك رغبته بطلب ضم مدد اشتراكه في النظام الأول إلى مدد اشتراكه في النظام الأخير قبل انتهاء خدمته في النظام الأخير". وذلك بعد الاطلاع على ما رفعه وزير العمل والتنمية الاجتماعية رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم 61/30 وتاريخ 21/6/1437. وقد أعد مرسوم ملكي بذلك
الرد على الأجهزة الرقابية
عدل مجلس الوزراء المادة ال15 من اللائحة الموحدة لوحدات المراجعة الداخلية في الأجهزة الحكومية والمؤسسات العامة، الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم 129 وتاريخ 6/4/1428، لتكون بالنص الآتي:
"على مدير الوحدة وموظفيها التعاون بشكل منتظم مع المراجع الخارجي للجهة الحكومية - ويتمثل في كل من: وزارة المالية، وديوان المراقبة العامة, وهيئة الرقابة والتحقيق، والهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، ومكاتب المحاسبة والمراجعة القانونية - وتمكينه من الاطلاع على جميع التقارير والبيانات اللازمة لأداء عمله ومتابعة الإدارات المعنية، والرد على ملحوظاته واستفساراته في أسرع وقت ممكن".
تعيينات
تعيين الدكتور سعد بن مقرن المقرن وكيلا لإمارة منطقة جازان بالمرتبة ال15 بإمارة منطقة جازان
تعيين عبدالرحمن بن غرمان الشهري سفيرا بوزارة الخارجية
تعيين عثمان بن ناصر العثمان مستشارا شرعيا لشؤون الهيئات بالمرتبة ال15 بالرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
تعيين عبدالعزيز بن إبراهيم السيف مديرا عاما لفرع الهيئة بمنطقة الرياض بالمرتبة ال15 بهيئة الرقابة والتحقيق
تعيين عبدالعزيز بن محمد السعوي مديرا عاما للشؤون الإدارية والمالية بالمرتبة ال14 بوزارة الدفاع
تعيين عزام بن عبدالعزيز الزبن رئيس قطاع بالمرتبة ال14 بوزارة المالية
تعيين عبدالله بن محمد المنصور مديرا عاما للمجالس البلدية بالمرتبة ال14 بوزارة الشؤون البلدية والقروية
تعيين محمد بن خلف الدوسري مديرا عاما لمكتب رئيس الهيئة بالمرتبة ال14 بهيئة الرقابة والتحقيق
تعيين الآتية أسماؤهم على وظيفة (وزير مفوض) بوزارة الخارجية وهم:
عبدالهادي بن محمد الشافي، أحمد بن عيد المحمدي، عبدالرحمن بن حسين النجار، سعد بن ظافر القرني.

ترقية 70 قاضيا بالمظالم
أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، أمرا ملكيا، بترقية 70 قاضيا على مختلف الدرجات القضائية في ديوان المظالم. أوضح ذلك رئيس ديوان المظالم رئيس مجلس القضاء الإداري الشيخ الدكتور خالد محمد اليوسف، مبينا أن الأمر الملكي الكريم الصادر تضمن ترقية 3 قضاة من درجة رئيس محكمة "ب" إلى درجة رئيس محكمة "أ"، وترقية 10 قضاة من درجة وكيل محكمة "أ" إلى درجة رئيس محكمة "ب"، وترقية 12 قاضيا من درجة وكيل محكمة "ب" إلى درجة وكيل محكمة "أ"، وترقية 5 قضاة من درجة قاضي "أ" إلى درجة وكيل محكمة "ب"، وترقية قاضيين من درجة قاضي "ب" إلى درجة قاضي "أ"، وترقية 24 قاضيا من درجة قاضي "ج" إلى درجة قاضي "ب"، وترقية 14 ملازما قضائيا إلى درجة قاضي "ج".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.