«عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    مهرجان الحريد    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تعيين نجل عميد كلية الطب يفتح الاتهامات على جامعة نجران
نشر في الوطن يوم 21 - 06 - 2016

ما إن أعلنت جامعة نجران عن أسماء المقبولين للوظائف الصحية حتى حدث جدل على نطاق واسع، وذلك بسبب ورود اسم نجل عميد كلية الطب بالجامعة الدكتور جبران مرعي القحطاني، إذ فوجئ 68 متقدما ممن تم قبولهم لدخول الاختبار التحريري لوظيفة أخصائي طب طوارئ عدم اجتيازهم جميعا اختبار القبول، ولم ينجح في الحصول على الوظيفة سوى نجل عميد كلية الطب، رغم أن أحد المتقدمين يحمل شهادة من أميركا، وعدد آخر منهم من أصحاب المعدلات المرتفعة ومن أوائل الدفعة.
مبدأ المساواة
وقال سالم اليامي -أحد المتقدمين لوظيفة أخصائي طب طوارئ- إنهم تقدموا إلى الجامعة بعد الإعلان عن وظائف إسعاف وطوارئ، مبينا أن التقديم كان بطريقة بدائية عن طريق تقديم الأوراق يدويا، مضيفا أنه بعد مطابقة الأوراق تم تحديد الاختبار التحريري الذي كان في متناول الجميع، وفرحنا كونه بسيطا إلا أنه سرعان ما صدمنا حينما تفاجأنا من بعض الزملاء بأن الاختبار ما هو إلا تحصيل حاصل وعبارة عن روتين، وأن أمر الوظيفة قد حسم، مطالبا بتحقيق مبدأ المساواة وإعادة الاختبار لنا تحت إشراف جهة لا تتبع جامعة نجران.
إعادة الاختبار
وأشار حسين اليامي -أحد المتقدمين على وظيفة طب طوارئ- إلى أن الجامعة أعلنت عن أرقام وظيفية كانت عبارة عن رقم شاغر تخصص طب طوارئ ورقمين تخصص صيدلة الطوارئ، حيث تم قبول 29 متقدما لدخول المسابقة الوظيفية على تخصص صيدلاني، و69 متقدما لدخول المسابقة على تخصص طب طوارئ، وحصل على الرقم الوظيفي نجل عميد الكلية، مطالبا بضرورة إعادة الاختبار بحضور لجنة محايدة من خارج الجامعة ليظهر من الأجدر بالحصول على هذه الوظيفة.
آلية التعيين
أصدرت عمادة شؤون أعضاء هيئة التدريس والموظفين في جامعة نجران بيانا حول توظيف أحد أبناء عمداء الجامعة على الوظائف الصحية جاء فيه:
1 - لا يوجد عميد في جامعة نجران مكلف بخمس عمادات، وما يثار عن وجود عميد لخمس عمادات غير صحيح، حيث إن جميع الكليات الصحية الخمس لكل كلية عميد مكلف بأعمال كل كلية.
2 - لشغور بعض الوظائف الصحية في الجامعة والخاضعة لكادر الوظائف الصحية من أطباء وصيادلة وأخصائيين وعددها 13 وظيفة تم الإعلان عنها في حينه بناء على الصلاحيات الممنوحة للجامعة نظاما بعد إجازة مشروع الإعلان من فرع وزارة الخدمة المدنية، وهي: 10 وظائف أطباء، ووظيفتان بمسمى صيدلي، وواحدة أخصائي طب طوارئ.
3 - وظائف الأطباء لم يتقدم لها سوى طبيب استشاري واحد، فتم قبول أوراقه وأنهيت إجراءاته بالتنسيق مع فرع وزارة الخدمة المدنية.
4 - تبقى ثلاث وظائف اثنتان صيدلي، وواحدة أخصائي طب طوارئ تقدم عليها مجموعة من المواطنين ودرست ملفاتهم جميعا من قبل فرع وزارة الخدمة المدنية وتم الإعلان عن أسماء من توفرت لديهم شروط شغل الوظائف للامتحان التحريري.
5 - أعيدت ملفات المرشحين النهائيين لفرع وزارة الخدمة المدنية للتأكد من توفر الشروط النظامية مرة أخرى، وتم تأييد ذلك وبناء عليه تم إعلان أسماء المرشحين الأساسيين الثلاثة من قبل اللجنة الفنية المختصة وفقا للمعايير التي وضعتها.
6 - جاءت نتيجة الامتحان التحريري لوظيفة أخصائي طب طوارئ، حيث حصل الأول على درجة 73.49 من 100 والثاني حصل على درجة 64.18 من 100 وبناء عليه رشح الأعلى درجة، فهو مواطن يحق له الدخول نظاما على الوظيفة ولا يمنعه كون والده أحد منسوبي الجامعة.
7 - وفيما يتعلق بوظيفتي صيدلي تم اختيار الأعلى تقديرا وفق الاختبارات والتقديرات، وكان الأول درجته الكلية 77.6 من 100 والثاني كانت درجته الكلية 70.18 من 100.
8 - وتوضح عمادة شؤون أعضاء هيئة التدريس والموظفين بأن جميع خطوات التوظيف تمت بمشاركة فرع وزارة الخدمة المدنية في نجران من حيث الموافقة على الإعلان، ومن ثم درست الملفات وفق لجنة متخصصة لدراسة ملفات المتقدمين ممن يحق لهم دخول الاختبار التحريري، وتم قبول الأعلى درجات وتقديرا بموجب التقديرات في التخصص وتحقيق الشروط واجتياز الاختبار التحريري.
9 - قررت الجامعة منذ شهرين وبعد الإعلان عن هذه المسابقة أن يتم التعيين على الوظائف الإدارية الشاغرة في المستقبل من الناجحين في مسابقات وزارة الخدمة المدنية لتوفير الوقت على المواطنين وتقليل الإجراءات، وقد تم توجيه 13 موظفا من الناجحين في مسابقة الخدمة المدنية إلى الجامعة للوظائف التي شغرت أخيرا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.