"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إعدامات داعش ترعب أهالي سرت
نشر في الوطن يوم 12 - 06 - 2016

وصفت منظمات عالمية وعربية أوضاع السكان في مدينة سرت الخاضعة لداعش، بالصعبة، في ظل ما تنشره عناصر التنظيم على مواقعها من صور وفيديوهات لتنفيذ أحكام الإعدام والتعذيب وإصدار قرارات للعمل بها داخل المدينة. ونقل تقرير لمنظمة "هيومان رايتس ووتش" عن عشرات المدنيين قولهم إن الأوضاع داخل سرت لا تحتمل تحت حكم تنظيم داعش، مع زيادة تنفيذ أحكام الإعدام والذبح في الساحات العامة على مرأى ومسمع الجميع. بدورها، أصدرت الأمم المتحدة، الأسبوع الماضي، تقريرا حذرت فيه من زيادة نفوذ تنظيم داعش في البلاد، مشيرة إلى أن التنظيم يبحث عن بدائل خارج سورية والعراق، عادا ليبيا ملاذا لعناصره. وقدرت الأمم المتحدة أعداد مقاتلي التنظيم ما بين 5 آلاف إلى 6 آلاف مقاتل معظمهم من الأجانب. يشار إلى أن مدينة سرت تحولت خلال العام الماضي إلى مستعمرة تدار بنشاط واضح، إذا أقام التنظيم المحاكم والشرطة والمنابر الإعلامية التابعة له لنشر أفكاره مع تنامي تأثير التنظيم داخلها.
معارك محتدمة
بينما ذكرت مصادر رسمية في وقت سابق أن القوات الموالية لحكومة الوفاق الوطني حققت "مكاسب كبيرة" في معاركها لاستعادة السيطرة على وسط مدينة سرت من أيدي مسلحي داعش، احتدم القتال أمس في المدينة، حيث استخدمت القوات الحكومية الدبابات وراجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة في محاولة لاستكمال تقدمها في المدينة الخاضعة لسيطرة المتطرفين. ودارت الاشتباكات بين الجانبين على بعد نحو كيلومترين من مركز واغادوغو بوسط المدينة الساحلية الواقعة على بعد نحو 450 كلم شرق العاصمة طرابلس.
وحسب شهود عيان، تستخدم القوات الحكومية الدبابات التي تطلق قذائفها باتجاه مواقع متقدمة لتنظيم داعش في المدينة، والمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ، بينما تخوض مجموعات منها مواجهات مباشرة مع عناصر التنظيم بين المنازل.
إلى ذلك، أكدت مصادر ميدانية أن التنظيم المتطرف يعتمد على القناصة وتفخيخ السيارات في محاولة لمنع تقدم القوات الحكومية.
وعلى طول الطريق بين مدخل سرت الغربي ووسط المدينة، تنتشر عشرات المدافع والسيارات رباعية الدفع التي تحمل راجمات الصواريخ ومضادات الطائرات وعلى متنها عناصر من قوات حكومة الوفاق.
وقال مقاتل تابع للقوات الحكومية -مفضلا عدم الكشف عن اسمه-: "الحرب كانت في البداية بالطائرات والمدفعية، والآن أصبحت حرب شوارع، ونقاتلهم بين المنازل، ولن نتراجع حتى نقضي عليهم".
تقدم عسكري
كانت قوات حكومة الوفاق الليبية أعلنت تقدمها في عمليتها العسكرية "البنيان المرصوص" لتحرير مدينة سرت، باستعادة مناطق من قبضة تنظيم داعش، منها قاعدة القرضابية الجوية ومعسكرات أخرى قرب المدينة، إضافة إلى تحرير بلدات بن جواد والنوفلية وأبو هادي.
وأعلن المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق، الإثنين الماضي، تشكيل غرفة عمليات تحرير مصراتة - سرت لقيادة العمليات العسكرية ضد تنظيم داعش في منطقة صبراتة التي تقع على بعد نحو 75 كلم غرب العاصمة الليبية طرابلس.
يذكر أن القوات الموالية لحكومة الوفاق الليبية أطلقت منتصف مايو الماضي عملية عسكرية واسعة تحت مسمّى "البنيان المرصوص" ضد تمدد تنظيم داعش المسلح في مدينة سرت الساحلية مسقط رأس معمر القذافي.
ولم تكتف "البنيان المرصوص" بالحرب البرية، بل اعتمدت أيضا على عمليات بحرية، وذلك باستخدام الزوارق والجرافات، وعلى متنها أسلحة ثقيلة، قبالة شواطئ المدينة لمنع هروب عناصر التنظيم بحرا، كما شنت طائرات سلاح الجو الليبي غارات على أهداف لعناصر التنظيم في محيط المدينة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.