"أبل" تسحب واتساب وثريدز من الصين    ألكساندر أرنولد : ليفربول سيبذل قصارى جهده لإنهاء الموسم بشكل جيد    محترف العين: طعم الانتصار على الهلال لا يُوصف    بينالي البندقية يعزز التبادل الثقافي بين المملكة وإيطاليا    الزبادي ينظم ضغط الدم ويحمي من السكري    ثلث أطفال بريطانيا بين سن الخامسة والسابعة يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي    زيدان يقترب من تدريب بايرن    وفاة الفنان المصري صلاح السعدني بعد غياب طويل بسبب المرض    «CIA» تحذّر: أوكرانيا مهددة بخسارة الحرب    بعد الفيتو الأمريكي.. استياء عربي لرفض عضوية فلسطين في الأمم المتحدة    موعد مباراة السعودية وتايلاند اليوم    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    أمين مجلس التعاون : عدم الاعتراف بالدولة الفلسطينية يعتبر خطوة للوراء في جهود تحقيق السلام    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    المستقبل سعودي    فيصل بن تركي وأيام النصر    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فطن ومحاربة التطرف
نشر في الوطن يوم 01 - 05 - 2016

"فطن" هو برنامج أطلقته وزارة التعليم السعودية يسعى إلى تعزيز المهارات الشخصية والاجتماعية بوقاية المجتمع التعليمي طلاباً ومعلمين وبيئة تعليمية من المهددات ممتدين بخدمتهم إلى الأسرة.. هدفه وقاية الطلاب والطالبات من السلوكيات الخطرة والأفكار المنحرفة بتعزيز القيم الدينية والاجتماعية والأخلاقية، كما أنه يهدف إلى تعزيز الهوية الوطنية للطالب والطالبة، وذلك بإقامة البرامج التدريبية وورش العمل وتصميم حقائب تدريبية وعمل حملات توعوية وفرق تطوعية، وأكدت وزارة التعليم على أهمية تفعيل دور المؤسسات التعليمية في تحقيق أهداف البرنامج لضمان تحلي الطلاب والطالبات بالمسؤولية الاجتماعية وإكسابهم مهارة حل المشكلات وتعزيز انتمائهم للوطن، وذلك بإلحاق المعلمين والمعلمات بدورات تدريبية عن "فطن" ثم العودة بحقائب تعليمية وشرحها كدورات للطلاب والطالبات في حصص إضافية مثل حصص الاحتياط أو حصص النشاط، وبالفعل من خلال ملاحظتي أصبحت الطالبات أكثر وعياً ونباهةً وحرصاً من ذي قبل، وأصبحن هن من يعطي الدورات لبعضهن ويقمن بإعداد مشاريع تحرص على توعية بعضهن من جميع وسائل التواصل الاجتماعي وتعزيز الوطنية في نفوسهن، ومحاربة الأفكار الضالة وتعزيز الثقة بالنفس، وبتعاون فريق العمل في المدارس ما زالت هذه الدورات تقام.
كما يحرص كثير من المعلمات على السعي إلى محاربة التطرف بأشكاله وتعزيز هذا البرنامج والمشاركة فيه. وهذه بعض ردود الأفعال عن برنامج فطن من بعض ممن يعمل في السلك التعليمي، حيث ذكرت الأستاذة منة مساوي، قائلة: "دأبت وزارتنا مشكورة إلى إطلاق البرامج الجميلة التي ترقى بالطالب سلوكيا وإبداعيا، ولكن كان لفطن نكهته الخاصة لأنه البرنامج الشامل الذي لامس جميع الجوانب السلوكية وأيضا الإبداعية وأجمل من ذلك أنه ربطها بالعقيدة والدين مما كان له أثر كبير جدا في تقبله لدى الطالب والطالبة والمجتمع". كما أشارت منيرة الجوهري موجهة عبارتها إلى الطالبات: "أنتن أمهات الغد ومن ينهض بثقافة الوطن وسلاحه، أوصيكن بالالتزام بتوصيات معلماتكن ومتابعة ما يقدمونه لكن والتزود بسلاح العلم والمعرفة والمشاركة بفاعلية في الأنشطة التربوية والتعليمية. وأضافت نادية حدادي تجربتها قائلة: "إن سبب دخولي لدورة فطن وقبولي بأداء دور الميسرة للبرنامج هو شرح الفكرة بطريقة جميلة"، كما وجهت الأستاذة دوشة شراحيلي الطالبات بلوحات إعلانية ذاكرة فيها: "عزيزتي الطالبة كوني فطنة واعملي بأخلاق الدين الإسلامي من أجل حياتك ووطنك". أما الأستاذة عبير المقرني أشارت بعباراتها مشكوره قائلة: "كن فطن فهناك وطن يحتويك وملك يرعاك وجيش يحميك فأعد التفكير.. وأيضا كن فطن واستخدم عقلك في التفكير قبل أن يستخدمه غيرك".. وأضافت الجازي العنزي ميسرة ومدربة لبرنامج فطن: "المؤمن كيس فطن.. المؤمن الحق من يتمسك بأخلاق الدين ولا يلومه في الله لومة لائم.. المؤمن الحق من يغلق مداخل الشيطان ويتبع سنة رسول الله السمحة". ختاما ذكرت أماني الرقاص: "وطني يستحق مني أن أتعلم لأحميه، وأحميه لأبقى فيه وأبقى فيه لأني أحبه أنا فطن.. أنا وطني.. أنا بديني أنا بعلمي أنا بفكري سأبقى فطن، أمد يد العطاء وارفع شعار الوفاء أنا فطن".

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.