عشرات الموهوبين ينتقلون للمرحلة الثانية من "مصنع الكوميديا"    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    أمير الرياض يحضر احتفالية البنك الإسلامي للتنمية باليوبيل الذهبي    الإبراهيم: المملكة منصة عالمية للنقاش والابتكار والأعمال    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    دشن أسبوع البيئة بالمنطقة.. أمير الباحة يؤكد أهمية الغطاء النباتي    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    مطار الملك خالد يوضح ملابسات انحراف طائرة عن المدرج الرئيسي    وزير الإعلام يبحث التعاون مع أرمينيا    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    وزير الخارجية يبحث مستجدات غزة    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    %47 من الذكور تلقوا العلاج على نفقة وزارة الصحة    غزة.. النزف مستمر والمجاعة وشيكة    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    تعليق الدراسة اليوم الاثنين بالمدينة المنورة    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    هاكثون الأمن السيبراني بالتعاون مع "موهبة"    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    صحن طائر بسماء نيويورك    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    معالي الرئيس العام يشارك في "المؤتمر الدولي لدور الجامعات في تعزيز قيم الانتماء الوطني والتعايش السلمي"    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قرى جازان تتجاوز تداعيات السيول وتعود للحياة

بدأت الحياة تعود إلى طبيعتها في المحافظات المتضررة بمنطقة جازان جراء الأمطار والسيول الجارفة التي تعرضت لها خلال الأيام الماضية، إذ فتحت الطرقات وتمت إعادة التيار الكهربائي للقرى المتضررة، وعاد معظم السكان إلى منازلهم، بعد أن أخلت فرق الدفاع المدني بعض القرى كإجراء احترازي عقب فتح المزيد من بوابات سد وادي بيش نتيجة ارتفاع منسوب المياه إلى المفيض.

إجراء احترازي
بعد ارتفاع منسوب المياه في سد وادي جازان، قررت لجنة مشكلة من محافظة أبوعريش ومديرية المياه والدفاع المدني والزراعة مرتبطة بغرفة عمليات مشتركة فتح بوابات السد الذي يعد واحدا من أقدم السدود في المملكة، وتمت متابعة تدفق المياه في مجرى الوادي الطبيعي من قبل الفرق المشرفة على ذلك، ولم تسجل إلا حالة احتجاز واحدة لأسرة مكونة من 6 أفراد تم التعامل مع الموقف من قبل فرق الدفاع المدني ونقلهم من الموقع.

فتح الطرق
"الوطن" وقفت ميدانيا على العديد من المواقع المتضررة في مختلف محافظات المنطقة، ففي محافظة العارضة تمكنت بلدية المحافظة من فك احتجاز العديد من القرى الجبلية وإزالة الصخور من الطرق.
وأوضح المتحدث الرسمي لبلدية العارضة المهندس يحيى حدادي، أن قسم الحركة في البلدية أنهى فتح الطرقات المتضررة جراء السيول والأمطار التي شهدتها المحافظة خلال الأيام الماضية، ومنها قرية الجحيرة ووادي الزغبة وطريق الحميراء وقايم العقم، ومداخل إسكان الملك عبدالله، كما قامت بمسح طريق المطل نتيجة تساقط كميات من الصخور وفتح مجرى لمياه الأمطار مع كوبري الإسكان بجوار حديقة الرخة.

هشاشة التنفيذ
كشفت الأمطار التي هطلت خلال اليومين الماضيين على المحافظات الجبلية هشاشة التنفيذ في كثير من المشاريع، وخاصة في أعمال العبارات والجسور وتصريف السيول، إذ خلفت دمارا وألحقت أضرارا في الممتلكات.
ففي العيدابي عزلت السيول قرى بالكامل بعد أن انقطع جسر مطرح السيد، وفي فيفاء انهار الكوبري والجسر الجديد لمدخل فيفاء على طريق الملك عبدالله رغم أن المشروع على وشك الافتتاح، أما في الداير فقد تسبب انسداد عبارة السوق في مداهمة السيول للمحلات وانجراف المركبات، وفي جبال الحشر عزلت السيول الأهالي بعد انقطاع عقبة الصلالة الطريق الوحيد إلى تلك القرى الرابطة بالداير رغم أن مشروع العقبة حلم ينتظره المواطنون منذ عقود. وأوضح رئيس بلدية فيفاء الدكتور سالم بن علي منيف، أن البلدية فتحت الطرق المتضررة وأزالت الانهيارات الصخرية التي أعاقت حركة السير. فيما أشار رئيس بلدية العيدابي المهندس سالم المالكي إلى أن البلدية فتحت عدة طرق وسحبت تجمعات لمياه الأمطار من الشوارع داخل الأحياء وعلى الطرق السريعة مع تنظيف العبارات من الأشجار والمخلفات.

إزالة الأضرار
عادت أمس حركة السير على الطريق الدولي بعد إزالة بقايا سيول وادي بيش بالقرب من قرية العزامة، وانخفض منسوب المياه في الأودية، فيما شق الدفاع المدني بمساندة عدة جهات الطريق الدولي غربا لجريان الماء وفك ارتداد المياه عن قرى ساحل الجعافرة في محافظة صبيا، فيما لم تزل عدة أودية تجري في بطونها السيول، ومنها ضمد وشهدان وبيش، إذ تجري في مسارها الطبيعي بمتابعة من فرق الدفاع المدني والجهات المعنية الأخرى، إضافة إلى طيران الأمن.
الأمانة تساند المدني
أسهمت الإدارة العامة للكوارث في أمانة منطقة جازان والبلديات المرتبطة بها في دعم فرق الدفاع المدني بالأفراد والآليات والمعدات للمساعدة في عمليات الإنقاذ وفتح الطرق جراء الأمطار والسيول التي هطلت بغزارة في منطقة جازان، إذ وجهت فرقا من الأمانة وبمتابعة ميدانية من قبل أمين منطقة جازان محمد الشايع إلى محافظة بيش وجميع المحافظات منذُ بداية إعلان حالة التأهب والاستعداد لهطول الأمطار. أوضح ذلك المتحدث الرسمي لأمانة جازان يحيى الحكمي، مشيراً ل"الوطن" إلى أن توجيه أمين المنطقة لكافة البلديات بتسخير الإمكانات البلدية لخدمة المواطنين في جميع المحافظات لسحب مياه الأمطار.

هاجس الأهالي
ما زال معدل المخاوف من تفاقم مشكلة سد وادي بيش لدى الأهالي عاليا نتيجة تداول وسائل التواصل الاجتماعي للعديد من الإشاعات التي تحمل تحذيرات من قرب حدوث كارثة نتيجة ارتفاع منسوب المياه عن الطاقة الاستيعابية للسد رغم التطمينات التي بثتها القنوات الرسمية، وهو ما دفع بعض الأهالي إلى الخروج من منازلهم والتوجه إلى المحافظات القريبة. وتسبب ارتفاع منسوب المياه إلى المفيض بسد بيش أول من أمس بعد الأمطار الغزيرة التي شهدتها المنطقة، في جرف كثير من الطرقات والمساكن، أدت إلى إخلاء عدد من القرى القريبة من مجرى الوادي وإغلاق العديد من الطرقات الرئيسية والفرعية.
وحمل مروعي السبعي ومطاعن السبعي وعيسى جعفري من سكان قرية "وجه الحسن"، إدارة الطرق والنقل في المنطقة مسؤولية ماحل بهم من أضرر وبمزارعهم وبمنازلهم بسبب ارتداد مياه السيل على القرية والقرى الساحلية القريبة من الطريق الدولي ومحاصرتها تماما، وذلك بسبب عدم وجود منافذ وعبارات لتصريف المياه عبر الطريق.

أضرار بالغة
في محافظة الداير رصدت "الوطن" في جولتها بعض ما خلفته السيول من أضرار، والتقت عددا من المواطنين في المحافظة للحديث على خلفية السيل الكبير الذي داهم وسط المدينة في اليومين الماضيين، وقال أحمد المالكي، تعودنا في المحافظة على هذه السيول وعبورها وسط المدينة، لكن الأخير كان سيلا كبيرا لم نشهد له مثيلا منذ عقود في بني مالك ومدينة الداير تحديدا، وما تسبب في ارتفاع حجم الأضرار الناجمة عن السيل، هو تراكم جذوع الأشجار وبعض المخلفات في مجرى العبارة الوسطى، التي جعلت مياه الوادي المندفعة تقفز من فوقها، وتفيض إلى جوانب الوادي مخلفة أضرارا بالغة في الممتلكات. وحمل بلدية محافظة بني مالك مسؤولية سوء التخطيط وتنفيذ المشاريع على جانبي الوادي، والسكوت عن البناء العشوائي للمنازل السكنية والمحلات التجارية. من جهتها علمت "الوطن" من مصادرها، أن المحلات التجارية على ضفتي الوادي مخالفة، وأنها تلقت إشعاراً من البلدية منذ أكثر من عام.

تعليق الدراسة
وحول تعليق الدراسة إثر انقطاع الطرق لعدد من المدارس التابعة لتعليم محافظة صبيا، أكد مدير تعليم صبيا الدكتور عسيري الأحوس، أن الأمور تسير في الاتجاه الإيجابي حسب التنسيق مع الجهات ذات الاختصاص، مشيرا إلى أن أي مدرسة تمر بظروف كانقطاع الطرق المؤدية إليها أو غير ذلك فسيناقش أمرها على انفراد.

انقطاع الكهرباء
عاد وادي عتود في محافظة الدرب إلى جريانه بعد توقف لأكثر من 30 عاما بسيل كبير جرف معه المركبات وأعمدة الكهرباء، متسببة في انقطاع الكهرباء والطرق عن أحياء الدرب القديمة. وأوضح مدير كهرباء الدرب المهندس محمد البيضي ل"الوطن"، أن سبب الانقطاع يعود إلى سقوط عدد من الأعمدة التي جرفتها السيول، وأن العمل جار على إعادة الكهرباء.
من جانبه أكد رئيس بلدية الدرب المهندس محمد الخرمي، أن جميع آليات ومعدات البلدية وجهت للعمل في تخفيف معاناة الأهالي، ومتابعة الوضع داخل وخارج المحافظة، والعمل على إنشاء عقوم ترابية، وفتح طرق وتنظيف آثار السيل من الطرقات وغيرها.

عودة الخدمة
أوضحت الشركة السعودية للكهرباء في بيان صحفي أمس، أن تأثير سيول بيش كان محدودا جدا على انتظام الخدمة الكهربائية في محافظة بيش والقرى التابعة، إذ جرفت سيول الوادي بعض الأعمدة التي تعمل كمصدر احتياطي، ولم يتسبب ذلك في أي انقطاعات كبيرة.
كما أفادت بأن الأمطار الغزيزة في المناطق الجبلية أثرت على بعض الطرق وعزلتها بشكل تمام في قيس والجانبة، وحال ذلك دون وصول فرق الطوارئ لإصلاح الأعطال، ولا يزال التنسيق جاريا ومستمرا مع إدارة الطرق والدفاع المدني لفتح الطرق وتمكين فرق الطوارئ من الوصول لإصلاح الأعطال.
وأكدت الشركة أن جميع إمكاناتها ومقاوليها في حال الجاهزية القصوى للتدخل السريع، وأن فرق الطوارئ تعمل في الميدان على مدار الساعة لإعادة الخدمة الكهربائية للمتأثرين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.