نائب أمير الشرقية يطلع على دراسة تطوير أقسام العزل الصحي بالمراكز الصحية    أمير القصيم يستقبل الوكلاء المعينين لمحافظات المنطقة المكلفين حديثاً    برنامج لتحسين إنتاجية القمح والشعير    المملكة وباكستان تبحثان توطيد التعاون    المملكة تنفذ مشاريع إنسانية ب61 مليون دولار    البرلمان العربي يدعو لتشكيل لجنة دولية للوقوف على الانتهاكات بحق الأسرى الفلسطينيين    الآسيوي يؤجل قمة العين والهلال    اتجاه لتأجيل كلاسيكو "الأهلي والهلال"    42 مزادًا لبيع 278 عقارًا في 11 منطقة    تحت رعاية خادم الحرمين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر حفل جائزة الملك فيصل العالمية    منتدى دولي لتطوير رحلة العمرة والزيارة    جامعة القصيم تصدر كتابًا عن سياسة المؤسس في استصلاح الرجال    بدء تسجيل الطلاب والطالبات المحتاجين في تكافل .. الأحد القادم    وزير الخارجية ووزير خارجية باكستان يرأسان اجتماع مجلس تيسير الاستثمار الخاص بين البلدين    أرقام مميزة للهلال قبل لقاء العين في دوري أبطال آسيا    أمير منطقة تبوك ينوه بالجهود والإمكانيات التي سخرتها القيادة الحكيمة لخدمة ضيوف الرحمن    موافقة سامية على تشكيل مجلس أمناء جامعة الملك عبدالعزيز    ارتفاع حصيلة ضحايا الأمطار والسيول في باكستان إلى 41 قتيلاً    للبلطجة عناوين أخرى حول ضربة إيران لإسرائيل    "القوات الجوية" تشارك بتمرين "علم الصحراء"    الدفاع المدني يقيم حفل معايدة بمناسبة عيد الفطر المبارك    الفرصة مهيأة لهطول أمطار رعدية    تراجع مؤشرات الأسهم اليابانية في جلسة التعاملات الصباحية    مدرب تشيلسي غاضب من لاعبيه بسبب شجار على تنفيذ ركلة جزاء    الأخضر تحت 23 يستهل حُلم "باريس" بمواجهة طاجيكستان    القيادة تعزي سلطان عُمان في ضحايا السيول    علاج جديد يعيد الأمل لمرضى السلّ    ارتفاع أسعار الذهب    استمرار التوقعات بهطول الأمطار مع انخفاض في درجات الحرارة ب3 مناطق    «رافد» تدعو أولياء الأمور للتسجيل في خدمة النقل المدرسي    المرور: لا حاجة للتسجيل لخفض قيمة المخالفات 50 %    سعود بن جلوي يستقبل منسوبي محافظة جدة    نائب أمير مكة المكرمة يستقبل منسوبي الإمارة    اقتصاد حائل يولد 28 مليار ريال في السياحة والتصنيع    بعد غياب.. شاكيرا تعود للجولات العالمية    أمير تبوك يستقبل وزير الحج والمهنئين بالعيد    «البنك الدولي»: %5.9 نمو اقتصاد السعودية في 2025    تركي آل الشيخ يعلن أسماء أبطال العالم المشاركين في بطولة العالم للملاكمة    كيف تصبح أكثر تركيزاً وإنتاجية في حياتك ؟    5 أكلات تريح القولون    ثلث النساء يعانين من صداع نصفي أثناء الدورة الشهرية    يتنكر بزي كيس قمامة لسرقة المنازل    ماذا بعد العيد ؟    تعزيز التبادل الثقافي واستلهام التجارب الناجحة.. انطلاق المهرجان السينمائي الخليجي    أحد الفنون الشعبية الأدائية الشهيرة.. «التعشير الحجازي».. عنوان للفرح في الأعياد    الكشف المبكر لسرطان الثدي    «ماسنجر» يتيح إرسال الصور بجودة عالية    مراحل الوعي    قوة الاقتصاد السعودي    25.187 ترخيصا للأجهزة السلكية الخاصة    المنطقة الشرقية تستضيف منتدى التكامل اللوجستي    أكثر من 380 ألف طالب وطالبة بتعليم جازان ينتظمون في 2,659 مدرسة    السلام.. واتس !    الوضع في منطقتنا.. خياران لا ثالث لهما    أزمة نقل ركاب الجوف.. !    لا تظلموا الهويش والمعيوف!    13 فكرة من آداب استخدام «الواتساب».. !    فهد بن سلطان ينوه بدعم القيادة لقطاع الحج والعمرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المباني الجديدة والخلافات الداخلية تعرقلان أنشطة أندية أدبية
نشر في الوطن يوم 14 - 02 - 2016

في حين تتوالى اتهامات بعض المثقفين لمجالس بعض الأندية الأدبية بالإخفاق خلال الدورة الماضية، ألقى بعض رؤساء الأندية الأدبية باللائمة على "ضعف الدعم المالي" الذي لم يمكنهم من تسديد مستحقات مقاولي بعض المباني، كذلك برزت بعض الخلافات الداخلية التي اعترف بعض الرؤساء بأنها كانت تعصف بنشاطاتهم خلال السنوات ال4 الماضية.
المبنى أوقعنا في الحرج
بعد جهد أربع سنوات ونصف السنة نفذنا فيها ملتقيين ناجحين وأقمنا العشرات إن لم يكن المئات من المحاضرات والندوات والأمسيات وطبعنا ما يزيد على أربعين كتابا، وشيدنا مبنى يمثل تحفة فنيه لا يضاهيها أي مؤسسة ثقافية. الشيء الوحيد الذي أوقعنا في حرج هو عجزنا عن تسديد كامل العقد للمقاول الذي نفذ مشروع النادي، بسبب عدم وصول الدعم المالي المفترض، ما عدا ذلك فنحن نشعر بالرضا تجاه ما تم إنجازه، وأحسب أن المنصفين من المثقفين يثمنون هذا الجهد ويقدرون هذه الإنجازات.
الدكتور حمد السويلم
رئيس أدبي القصيم
إحياء دومة الجندل
ليس من ريب في أن إنشاء المباني الثقافية من دلائل العمل والنجاح، فمن أبرز ما تم اتخاذه في الدورة الحالية هو البدء في إنشاء مبنى للنادي يقع على مساحة أكثر من 7 آلاف متر مربع، إيمانا منا بأن المبنى مصدر من مصادر الدعامة لبناء ثقافة الأجيال. إضافة إلى إحياء سوق دومة الجندل من خلال الملتقى الأول لسوق دومة الجندل وعرض تاريخ المحافظة، وتنفيذ العديد من المسابقات الثقافية في القصة والمقالة ومسابقة أفضل مكتبة منزلية.
وإصدار أكثر من 25 كتابا، بالإضافة إلى الدوريات الفصلية والمجلات التي من أهمها مجلة سيسرا. لا أريد أن استطرد أكثر من ذلك، يهمنا ما تم إنجازه من أجل خدمة مجتمعي ووطني والنهوض بالمستوى الثقافي للناشئة.
ثامر المحيسن
رئيس أدبي الجوف
تعثر في طباعة الكتب
نجحنا في إنجاز مبنى متكامل بدون داعمين، بل استثمار لدعم خادم الحرمين الملك عبدالله -رحمه الله-، نجحنا في إيجاد جمهور"وإن كان ليس بمستوى الطموح" للنادي بالرغم من حداثة تأسيس النادي، كذلك نجحنا في تأسيس قاعدة بيانات للأدباء والمثقفين بعد أن كانت المنطقة غائبة أو مغيبة عن خارطة الوطن الثقافية، ونجحنا في أن يكون النادي بيئة جاذبة للشباب والأطفال من خلال مقهى الشباب الثقافي ومكتبة هناء لمغربي للطفل. وكذلك في تكوين شراكات مع جهات حكومية ومؤسسات المجتمع المدني. فشلنا في الوصول إلى الرقم المستهدف في طباعة الكتب.
ماجد المطلق
رئيس أدبي الحدود الشمالية
الفشل لا يعرف لنا طريقا
لا أعتقد أن نادي الأحساء الأدبي فشل في أي شيء، الحمد لله قدمنا ولا يزال النادي يقدم برامج نوعية، ويكفي أن نادي الأحساء الأدبي استطاع أن يكسب ثقة محيطه الثقافي والأدبي، وأن يحافظ على جمهوره المتنوع بتعدد الأطياف الثقافية والفكرية والأدبية والمجتمعية في الأحساء، وأن يعزز المواطنة الصالحة والانتماء الصادق والحب والتقدير والثقة بين أطياف المجتمع الأحسائي، فمنحوا ناديهم الثقة المطلقة.
كما أن نادي الأحساء الأدبي نجح على مدى سنواته، خاصة سنوات مجلس الإدارة المنتخب، في كسب ثقة رجال الأعمال، فدعموا النادي ووقفوا معه وبجانبه، ولم يحدث في هذه السنوات أية مشكلة أو سوء فهم لا بين أعضاء الجمعية العمومية ولا بين أعضاء مجلس الإدارة، ولم يصدر من أي عضو من أعضاء مجلس الإدارة ما يمكن أن تكون فيه إساءة لأي شخص، كما أن مطبوعات النادي وصلت إلى سقف مئة إصدار متنوع.
ظافر الشهري
رئيس أدبي الأحساء
سفانة الثقافي
من نجاحات المجلس الحالي لإدارة نادي حائل إنشاء المبنى الجديد لمقر النادي بتبرّع من عضو شرف النادي الدكتور ناصر إبراهيم الرشيد.. وتزويده بمكتبة تحوي عشرات الآلاف من الكتب، وتجهيزها بتقنيات حديثة، التوسع في افتتاح اللجان الأدبية الثقافية الفرعية التابعة للنادي في مدن ومحافظات حائل، نجاحات في مجال الإصدارات، ورعاية ودعم المواهب الأدبية الثقافية الشابة، تنظيم ملتقى حاتم الطائي في نسختين، واستمرار جائزة الأمير سعود بن عبدالمحسن للرواية، إنشاء صالون سفانة الثقافي، تعدد وشمول النشاط المنبري ونشاطات التدريب والتطوير.
لا يوجد فشل مع عمل دؤوب ومثمر استمر بفاعلية لمدة تجاوزت السنوات الأربع.
فهد التميمي
المتحدث الرسمي بأدبي حائل
شللية وتكتلات
الإشكالية تكمن في انعدام الهاجس الثقافي الذي يخلق فعلا ثقافيا يسمو بالمثقف ويرتقي بثقافة الوطن ومثقفيه، فالقائمون على بعض الأندية الأدبية تنقصهم الرؤية المتجاوزة لسياسة الإقصاء والتهميش، فالشللية والتكتلات والبطولات الوهمية والسيطرة الذكورية وسحب الصلاحيات من بعض العضوات وإسباغ الامتيازات على من تساير فكر بعض أعضاء المجالس وإن كان مجانبا للصواب، سبب من الأسباب التي أدت إلى إخفاق عدد من الأندية، وأدت إلى عدم تحقيق كثير من الطموحات للمثقفين والمثقفات.
سارة الأزوري
قاصة وعضوة إدارة أدبي الطائف
أعضاء كانوا عائقا
استطاع نادي تبوك الأدبي بكافة أعضاء مجلس الإدارة والجمعية العمومية أن ينجز عددا من الأعمال والبرامج، وإن لم تصل إلى سقف الطموحات إلا أنها أرضتنا على مستوى المنطقة في عدة مجالات، وربما يكون من أبرز المنجزات إنشاء أربع لجان في أربع محافظات في المنطقة قامت بنشاط ثقافي وفعاليات، وكذلك عدد من الملتقيات منها "ملتقى الشعر الخليجي الأول، ملتقى الثقافة والانتماء، فرص لنشر إبداعات مختلفة منها إصدار 42 كتابا خلال الشهرين الماضيين لعدد من المؤلفين السعوديين، وحرص النادي على منح الفرص للشباب للوجود الثقافي، وتطوير مكتبة النادي وتجهيز القاعات وتجديدها، وكذلك إنشاء الصالون الثقافي.
ولا شك هناك عوائق كثيرة واجهت النادي ربما كانت بعضها من داخله، ممن لم يتعامل مع الأمر بمهنية ونظر إلى الجوانب الشخصية فيها، وهذا سبب في إبطاء الحركة للخطوات الفاعلة التي كان يقوم بها النادي، ولكن نحمد الله أننا تجاوزناه بسبب إدراك وتكاتف الزملاء، ونحن على ثقة بأننا أكملنا مسيرة من سبقونا، وسوف يأتي من بعدنا من يكمل المسيرة، فالأهداف والمنجزات لا تتحقق في فترة أو فترتين، وإنما تحقيقها يكون في شكل زمني متواصل، ونأمل أن يعذرنا من قصرنا معه وأن يكملوا ما يرون أننا قصرنا فيه.
نايف الجهني
رئيس أدبي تبوك


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.