أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ملثمون يقتحمون السفارة السعودية بتسهيل من طهران
نشر في الوطن يوم 04 - 01 - 2016

سهلت الحكومية الإيرانية بعد إعدام الإرهابي نمر النمر اعتداء المئات من الملثمين واقتحامهم السفارة ‫السعودية‬ في طهران وإشعال النيران في مكتب السفير ورفع العلم ‫الإيراني، وإنزال العلم السعودي في وسط حشود من مؤيدي الإرهابي نمر النمر.
حماية البعثات الدبلوماسية
أكد المختص في الشؤون الإيرانية محمد مجيد الأحواز ل "الوطن" أن اقتحام السفارة السعودية في طهران والقنصلية السعودية بمدينة مشهد الإيرانية لا يتم إلا من خلال توجيهات الحرس الثوري الإيراني وقوات التعبئة وتعرف بالباسيج في إيران، وتاريخ الحرس الثوري مليء بانتهاك تعهدات لحماية البعثات الدبلوماسية، حيث اقتحم الحرس الثوري سفارة المملكة المتحدة في عام 2009 على إثر فضيحة تزوير الانتخابات الرئاسية، وحاولت طهران تصدير أزمة الانتخابات الرئاسية إلى الخارج من خلال اتهام المعارضة الإيرانية بالارتباط مع الخارج.
وأضاف قائلا: إن إيران تفضح نفسها من خلال مهاجمة السعودية بعد تطبيق القانون ضد الإرهابيين في المملكة، وأثبتت طهران أنها من أكبر الداعمين للإرهابيين في السعودية والمنطقة من خلال التصريحات التي صدرت من قبل الجهات الرسمية تدين من خلالها تطبيق القانون بحق الإرهابيين في السعودية".
المواثيق الدولية
قال عضو لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشورى الدكتور زهير الحارثي ل "الوطن" إن ما حصل في القنصلية السعودية في إيران يتنافى مع القانون والمواثيق الدولية وتساهلها في عدم حماية البعثة الدبلوماسية غير نظامي و ما تم ممارسته كان مقصود ويعكس عدم الاكتراث.
وأشار إلى أن الأساليب الإيرانية تبتعد عن اللياقة الدبلوماسية ولا تسير بمفهوم الدولة بل مازالت عقلية الثورة مسيطرة على الملالي في إيران ولا يفهمون معنى المواثيق الدولية واحترام البعثات الدبلوماسية، وبالتالي تؤكد أنها جزء من المشكلة في كل الملفات والقضايا، وما حدث في طهران جريمة كبيرة وفضيحة انتهجتها طهران بشكل مؤلم وعن قصد، ولا يمكن قبول مثل هذا السلوك، وعلى المملكة أن تنتهج الحدة والشدة والقوة مع إيران في ما يتعلق بالموقف الدبلوماسي، وكل الخيارات مطروحة بما فيها بقاء السفير من عدمه حتى لو وصل الأمر لاتخاذ قرارات تتعلق بقطع العلاقة بين البلدين، ويجب أن تصل رسالة واضحة لإيران بأن هذا السلوك غير مقبول. كما أوضح الحارثي أن المؤسسة الأممية (الأمم المتحدة) ضعيفة وغير قادرة على اتخاذ قرارات صارمة وعقوبات قوية ضد إيران بل تستنكر وتشجب فقط، وهذا ليس كافيا كون إيران دولة راعية للإرهاب ولا تحترم المواثيق الدولية، وتشهر الفتنة الطائفية في المنطقة، وتتدخل في شؤون الدول المجاورة لها، وبالتالي يجب أن يتم إيقافها، ويجب أن تكون هناك أساليب وطرق تشعر إيران بأنها قد تجاوزت الخطوط الحمراء.
إعدامات السنة
بين أن إيران وفقا للإحصاءات الدولية من أكثر الدول التي تنفذ أحكام الإعدام بحق السجناء السياسيين بالسجون الإيرانية السيئة الصيت، وقال"خلال الأيام الماضية أعدمت إيران ثلاثة من المعتقلين البلوش السنة بسبب نشاطهم ودورهم السياسي والثقافي السلمي في إقليم بلوشستان ولم نر أي موقف دولي يدين هذه الإعدامات في إيران". وأشار إلى أن محكمة الثورة الإيرانية أصدرت مؤخرا حكما بإعدام 15 ناشطا سياسيا عربيا في الأحواز بعد اعتقالهم بشكل تعسفي وتعذيبهم بشكل مروع لانتزاع اعترافات مسيسة من المعتقلين وسط غياب تام للعدالة، وترفض المحاكم الإيرانية السماح لعوائل المعتقلين بتوكيل محام للدفاع عن أبنائهم في المحاكم الإيرانية التي تعد من أكثر المحاكم ظلما وتسييسا في العالم.
أساليب دبلوماسية للمواجهة
-1 قطع العلاقات مع إيران
-2 توحيد الصف الخليجي وقطع كافة العلاقات الخليجية الإيرانية
-3 طرد السفراء الإيرانيين في دول مجلس التعاون
-4 تصعيد العمل لجهات قانونية بالتجاوزات الإيرانية
-5 فرض العقوبات على طهران من قبل الأمم المتحدة والتكتلات الدولية
خرق المواثيق
قال نائب رئيس اللجنة الأمنية بمجلس الشورى الدكتور نواف الفغم ل "الوطن" إن إيران دولة لا تعترف بالسلمية ولا بالمواثيق والعهود وما قامت به من خرق للمواثيق الدبلوماسية قد قامت به سابقا مع أميركا ومع بعض الدول الأخرى، وهي دولة رائدة للإرهاب وداعمة للإرهاب خاصة في المناطق الإسلامية. وأفاد الفغم بأن إيران تعتبر من الدول الناشطة في زرع الخلايا الإرهابية ونرى أنها تريد تحقيق تفتيت العالم الإسلامي وهذا ما تعجز عنه، مؤكدا أن المملكة تسير بخطى ثابتة بلم شمل العالم الإسلامي والتصدي لهذه الممارسة اللاإنسانية واللاعقلية واللادينية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.