إتاحة باب الانتساب لنزلاء السجون الراغبين في إكمال دراستهم بالشرقية    جامعة الملك سعود توعي باضطرابات التخاطب والبلع    أسلحة أمريكية بمليارات الدولارات في الطريق إلى إسرائيل    تطويق جنوب غزة.. انتشار عسكري إسرائيلي شرق وغرب معبر رفح    خطبتا الجمعة من المسجد الحرام و النبوي    الذهب يحقق مكاسب أسبوعية وسط آمال خفض أسعار الفائدة    «هيئة العقار»: 3404 بلاغات و251 مخالفة خلال الربع الأول من العام الحالي    خيرية آل عبدان في ذمة الله    هندسة جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تشارك في مبادرة "مجتمع أبحاث المياه    ستانيشيتش: بلوغ نهائي الدوري الأوروبي أهم لليفركوزن    استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة على معظم مناطق المملكة    بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    رسالة رونالدو بعد فوز النصر على الأخدود    مدرب الأخدود: كنا نستحق الفوز على النصر    تيك توك تضع علامة على محتويات الذكاء الاصطناعي    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    جمال الورد    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    «البعوض» الفتاك    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    دلعيه عشان يدلعك !    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    للرأي مكانة    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    تجنب قضايا المقاولات    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    القيادة تعزي رئيس البرازيل    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تمزيق الجواز والسجن عقوبة سعوديين رفضا مطالب الإرهابيين
نشر في الوطن يوم 08 - 12 - 2015

سرد العائدون من جحيم الإرهاب تجاربهم أمام طلبة جامعة حائل أمس، مؤكدين زيف وخداع المتطرفين وحقدهم على هذا الوطن. وعرضوا كيفية استدراجهم إلى مواقع وبؤر الصراع في العالم، مشيرين إلى أنهم فوجئوا بعد كشفهم حقيقة التنظيمات الإرهابية، ورفضهم الانصياع لمطالبهم والإفصاح عن رغبتهم في العودة إلى الوطن، بقيام القائمين على هذه التنظيمات بتمزيق جوازات سفرهم وإيداعهم السجن.
جاء ذلك خلال ندوة نظمتها جامعة حائل حول "جهود مركز الأمير محمد بن نايف للمناصحة والرعاية في حماية الفكر"، شارك فيها من المركز الدكتور علي بن عبدالله العفنان عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود، والدكتور خالد أبا الخيل، والدكتور محمد المطيري، والعقيد تركي الجلعود أعضاء مركز الأمير محمد بن نايف للمناصحة، وعائدان من غياهب الفكر المتطرف، هما: بدر بن عذال العنزي، والمهندس عبدالرحمن بن عيد الحويطي.
تصحيح المفاهيم
أكد الدكتور العفنان أن مركز المناصحة تأسس عام 2004 كلجان مناصحة بفكرة من قبل ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، ثم تحول إلى مركز مناصحة عام 2006. وفي عام 2008 أصبح مركز الأمير محمد بن نايف إدارة، لها فروع بمناطق المملكة. وأشاد بالدور الريادي الكبير للمركز في استيعاب المتورطين في الفكر المتطرف وإعادة دمجهم في المجتمع وتصحيح مفاهيمهم عن طريق الاستفادة من برامج المناصحة، التي يعمل عليها المركز من خلال عدة استراتيجيات ما بين المناصحة والتأهيل والرعاية، مشيرا إلى أن المركز يتعامل مع من تم إيقافهم أثناء محكومياتهم، وإكمال الأحكام القضائية الصادرة في حقهم. وقال العفنان إن هناك نسبة من الذين يخضعون لبرامج المناصحة يعودون إلى مناطق الصراع، واستشهد بكلمة الأمير محمد بن نايف عندما قال "لو خضع 100 شاب لبرامج المناصحة، ولم يندمج مع المجتمع إلا شاب واحد، فهذا مكسب للوطن"، موضحا أن 85 % من المستفيدين استجابوا لجلسات مركز المناصحة، وأن خروج طائرة خاصة إلى معتقل جوانتانامو لأخذ سجين سعودي، يعكس اهتمام قيادتنا الحكيمة بالمواطن وإعادته إلى جادة الصواب.

برامج المناصحة
أضاف الدكتور العفنان "يستفيد من برامج مركز المناصحة الموقوف وذووه، وذوو المطلوبين والهالكين، كما أن هناك برامج مناصحة نسوية جراء وقوع بعض النساء في هذا الفكر الضال. ويهتم المركز بتقديم برامج أسوة بالبرامج التي تقدم للرجال"، مبينا أن المركز قدم 15 ألف جلسة مناصحة، ولا يعني ذلك عدد الموقوفين، إلا أن نسبة من الموقوفين طالبوا بجلسات أكبر للنقاش مع المتخصصين بالمركز.
وكشف الدكتور العفنان عن برامج المركز التي يقدمها وتشمل برامج تعليمية وعلاجية وهدايا للزواج بقيمة 50 ألف ريال، وبرنامج للحج للموقوف واثنين من ذويه. كما أن للمركز شراكات مع جهات حكومية عدة ومنها كرسي الأمير محمد بن نايف للدراسات الأمنية في جامعة حائل. وأوضح أن المركز أقام 2702 فعالية متنوعة داخل إطار المناصحة الفكرية، واستفاد من برامج المركز 3002 مستفيد، مبينا إلى أن أعمار المجندين ما بين 19 و25 عاما، وأن مصير أصحاب هذا الفكر الضال لا تخرج عن قاتل أو مقتول أو مطارد أو سجين.
وبالمقابل كان عدد أعضاء مركز المناصحة نحو 262 عضوا. وحصد المركز عدة جوائز، وله مشاركات عالمية، وزاره عدد من الشخصيات العالمية.

فكر متطرف
روى بدر بن عذال العنزي، رب أسرة مكونة من خمسة أطفال، تجربته مع الفكر الضال وأثر الأحداث التي جرت في الدول المجاورة خلال دخول القوات الأميركية إلى العراق، حيث تحول حماسه لنصرة الدين باندفاعه تجاه الخروج إلى مناطق الصراع، والتقائه بعدد من الأشخاص من أصحاب الفكر الضال . وأضاف العنزي: بعدما عزمت على الخروج واستخراج جواز السفر، قُبض عليَّ من الجهات الأمنية، وحدثت صدمة نفسية لابنتي، وبعد خروجي من التوقيف خضعت لجلسات في مركز المناصحة، ولله الحمد اليوم أنا حاصل على درجة الماجستير، وأسعى إلى دراسة درجة الدكتوراه.
أفكار الخوارج
أكد المهندس عبدالرحمن الحويطي، أب لثلاثة أطفال ولديه زوجتان، أن حياته تجددت بعدما خضع لجلسات المناصحة، وعاد بالذاكرة إلى بدايات التحاقه بتنظيم القاعدة في اليمن عام 2005، بعدما تأثر بأفكار الخوارج واستماعه للأفلام المسماة بالأفلام الجهادية والأناشيد، التي كانت دافعا له للالتحاق بالتنظيم دون وجود خلفية دينية، وأضاف أنه تدرب بعد وصوله إلى اليمن متسللا على عدد من المهام العسكرية، وكانت الوجهة الذهاب إلى أفغانستان، ثم فوجئ بأن الوجهة تحولت إلى العودة للسعودية لتنفيذ عملية إرهابية، وهنا بدأ الاختلاف مع قيادات تنظيم القاعدة بأن مجتمعه مسلم، فحاولوا إقناعه ولم يستطيعوا، ثم قرر العودة، إلا أنهم أودعوه السجن ومزقوا جواز سفره، لأنه رفض قتال رجال الأمن وهددوه بالقتل، ولكنه تمكن من الخروج من مقر سجنه، وتاه في الحدود 17 يوما حتى وصل إلى مركز لحرس الحدود وسلم نفسه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.