مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



منهجية تحفيز التفكير تطلق فكر 14
نشر في الوطن يوم 05 - 12 - 2015

في إطار التحضير لمؤتمر "فكر 14" الذي تحتضن القاهرة جلساته يومي 7 و8 من ديسمبر الجاري، تحت عنوان "التكامل العربي.. تحديات وآفاق"، ويتزامن مع الذكرى السبعين لإنشاء جامعة الدول العربية، يشهد مقر الأمانة العامة للجامعة اليوم اجتماعا لرئيس مؤسسة الفكر العربي الأمير خالد الفيصل، والأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي، وأعضاء اللجنة المكلفة بتنظيم المؤتمر.
وقال المدير العام للمؤسسة الدكتور هنري العويط إن المنهجية الجديدة التي سيعتمدها "فكر 14" للمرة الأولى في الوطن العربي، تحفز على التفكير والوعي، واستحداث دور للإعلاميين يتخطى التغطية الكلاسيكية، إلى إشراكهم في إغناء المحاور المقترحة من زاوية اختصاصهم، من أجل تحقيق أفضل النتائج في مقاربة موضوع التكامل بأبعاده المختلفة، الثقافية والفكرية والاقتصادية والأمنية.
جائزة الإبداع العربي أطلقت عام 2007
الإبداع العلمي
الإبداع التقني
الإبداع الاقتصادي
الإبداع المجتمعي
الإبداع الإعلامي
الإبداع الأدبي
الإبداع الفني
جائزة أهم كتاب عربي
أنشئت عام 2009، وتهدف إلى تشجيع التأليف النوعي
قيمتها 50 ألف دولار
تمنح لأهم كتاب عربي صدر في العام السابق لكل دورة
الفائزون 3 مؤلفين حتى الآن

يشهد مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية صباح اليوم في إطار التحضير لمؤتمر "فكر 14": "التكامل العربي: تحديات وآفاق"، الخاص بالذكرى السبعين لإنشاء جامعة الدول العربية، اجتماعا بحضور الأمين العام لجامعة الدول العربية، الدكتور نبيل العربي، ورئيس مؤسسة الفكر العربي الأمير خالد الفيصل، وأعضاء اللجنة المكلفة بتنظيم المؤتمر.
وخصص الاجتماع لمناقشة موضوعات المؤتمر والأسئلة التي ستُطرح في جلساته يومي 7 و8 ديسمبر 2015، من أجل تحقيق الأهداف المرجوة على صعيد تفعيل العمل العربي المشترك.
لماذا اختيرت مصر للمؤتمر؟
أوضح العويط أن مؤتمر "فكر 14" يأتي تزامناً مع احتفال جامعة الدول العربية في عيدها السبعين، واحتفالنا كمؤسسة بالذكرى الخامسة عشرة لانطلاقتنا. وقد اخترنا مصر لانعقاد مؤتمرنا السنوي، وهو ليس اختياراً عشوائياً وإنما متعمد ومقصود، لأن الاجتماع التأسيسي لمؤسسة الفكر العربي انعقد في القاهرة سنة 2000، ولأن مصر هي البلد المقر للأمانة العامة لجامعة الدول العربية، وهي تتولى هذه السنة رئاسة قمة الملوك والرؤساء العرب، ولأن دور مصر تاريخي في كل ما له علاقة بالتكامل وجمع الشمل والوحدة.
ولفت إلى أن المؤسسة تعقد مؤتمراتها السنوية في مختلف الدول العربية، فهي مؤسسة عربية بامتياز بأهدافها ورسالتها ومشروعاتها، وهي تسعى إلى خدمة الهوية والثقافة العربية. كما تختار المؤسسة دائماً المواضيع الساخنة المطروحة، والتي تشكل أولوية في ظل الانقسامات والتشرذم، فما هو على أرض الواقع يعتبر نقيض التكامل، ودورنا هو عرض التحديات ومحاولة ابتكار الحلول لمواجهتها.
تحفيز التفكير
كانت مؤسسة الفكر العربي نظمت بالشراكة مع جامعة الدول العربية، "يوماً إعلامياً - مدخل إلى منهجية "فكر 14"، وذلك في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة، بحضور المدير العام للمؤسسة الدكتور هنري العويط، وحشد من ممثلي وسائل الإعلام المصرية والعربية، بهدف تعريف المشاركين بالمنهجية الجديدة التي سيعتمدها مؤتمر "فكر 14" للمرة الأولى في الوطن العربي، وإطلاع الإعلاميين على آليات تطبيقها، ومناقشة الأسئلة التي سيطرحها المؤتمر وفق صياغة جديدة، تُحفز على التفكير والوعي، من أجل تحقيق أفضل النتائج في مقاربة موضوع التكامل بأبعاده المختلفة، الثقافية والفكرية والاقتصادية والأمنية.
وقدم الدكتور العويط مداخلة ركز فيها على دور الإعلام في تعزيز التكامل العربي، ولفت إلى أن اليوم الإعلامي يأتي في إطار انطلاق فعاليات مؤتمر "فكر 14"، وذلك إيماناً بدور الإعلام ورسالته. وأكد أن العلاقة ما بين مؤسسة الفكر العربي والوسائل الإعلامية هي علاقة شراكة، والمؤسسة تسعى إلى بلورة الأفكار والتباحث وإعداد الدراسات والأبحاث، لتساعد صناع القرار من أجل تحويل الأفكار إلى خطط وبرامج واستراتيجيات، وهذه هي مهمة الإعلاميين الذين لا يقتصر دورهم على نقل الخبر أو تغطية الأنشطة.

منهجية تفاعلية
شدد العويط على أهمية الفكر المسؤول في ظل الواقع الذي نعيشه، مؤكدا أن مؤسسة الفكر العربي تستشرف الآفاق والسبل للخروج من حال التشتت التي نعاني منها، كما أنها تحتفل كل سنة بالفائزين في جوائز الإبداع العربي وجائزة أهم كتاب عربي، وتسعى إلى تطوير سبل ومناهج تدريس اللغة العربية، باعتبارها عنصراً أساسياً في تكوين التكامل العربي، وتركز على برامج الترجمة لتوفير مناخ للتلاقح والتفاعل الثقافي والفكري بين الحضارات. وتميز اللقاء بمشاركة فنية لرسامين قدموا عملاً بصرياً حياً لكلمة المدير العام لمؤسسة الفكر العربي، وذلك على ألواح وضعت خلف المنصة. وتناولت الرسومات التي بدأت تتطور وتتلون بشكل تدريجي، أهم المحاور والموضوعات التي تطرقت إليها كلمة العويط، ما أضفى على الجلسة طابعاً متجدداً يخرج عن المألوف، ترافق مع إعلان مؤسسة الفكر العربي عن تفاصيل المنهجية التفاعلية التي سيعتمدها مؤتمر "فكر 14"، وذلك من خلال استحداث دور للإعلاميين يتخطى التغطية الكلاسيكية، إلى إشراكهم في إغناء المحاور المُقترحة من زاوية اختصاصهم. ودون كل مشارك على حده، أفكاره الرئيسية على ألواحٍ، كُتب على كل منها خمسة أسئلة تتعلق بالطريقة المثلى لطرح موضوع التكامل العربي. وتميز هذا الجزء من الجلسة بتفاعل الإعلاميين مع بعضهم خلال تدوين أجوبتهم، وذلك قبيل اختتام اللقاء بنقاش بناء فيما بينهم، أداره منسق الجلسة، وتطور بشكل تلقائي، نحو ضرورة العمل على إخراج التكامل العربي من الدائرة النظرية إلى النطاق العملي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.