أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمانات المناطق تستعرض تجاربها في حماية التراث العمراني
نشر في الوطن يوم 29 - 11 - 2015

في الوقت الذي تبدأ فيه البلدات التراثية بالقصيم فتح أبوابها للزوار ضمن فعاليات ملتقى التراث العمراني بالقصيم، الذي تنطلق فعالياته اليوم برعاية أمير منطقة القصيم الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز، وبحضور رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني الأمير سلطان بن سلمان، وتستمر حتى 22 من الشهر الجاري، يستعرض عدد من أمناء المناطق في المملكة تجارب الأمانات في حماية مواقع التراث العمراني وتأهيلها ضمن ورش العمل في الملتقى.
وتتوزع الفعاليات في سوق المجلس بالمذنب وكذلك في سوق"المسوكف" في عنيزة إضافة لتشغيل الديرة القديمة ب"عيون الجواء" إضافة لتشغيل الخبراء التراثية في عدد من البرامج والأنشطة.
وتستعرض البلدات التراثية في القصيم أمام الزوار والضيوف أهم مرتكزات التراث العمراني التي عملت عليها الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني مع شركائها من البلديات في إعادة تأهيل تلك المواقع للحياة.
أشار المدير التنفيذي للهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني إبراهيم المشيقح إلى أن تشغيل البلدات التراثية بالتزامن مع ملتقى التراث العمراني هو تفعيل الوعي عن تراثنا العمراني في المواقع، إضافة للتعريف بالمواقع وتشغيلها بشكل مؤقت أمام الزوار، وكذلك أمام المستثمرين.
البلدات التراثية
تعد البلدات التراثية الثلاثة الواقعة في القصيم جاهزة للاستثمار ومطروحة أمام الأفكار الاستثمارية المتعددة، وذلك بعد أن اكتملت جاهزية بلدة المذنب التراثية وسوق المجلس، ويتم تشغيلها جزئيا في المناسبات والمهرجانات مع مشغلين محليين وتقع بلدة المذنب بالبوابة الجنوبية لمنطقة القصيم وسط مزارع المذنب وبالقرب من متنزه جبل خرطم.وفي بلدة الخبراء التراثية انتهت بعض مراحل الترميم في البلدة، وأقيمت العديد من الفعاليات والمناسبات والتي منها عيد الخبراء، حيث احتفل أهالي الخبراء بالعودة لبلدتهم التراثية بعد اكتمال أجزاء منها، وتقع بلدة الخبراء التراثية في منتصف منطقة القصيم على الطريق الرابط بين المدينة المنورة والقصيم السريع، وتحتوي البلدة على عدد كبير من المنازل الطينية التي بنيت على شكل أشعة الشمس وبنفس فكرة بناء حاضرة بغداد في الدولة العباسية.
كذلك، بلدة عيون الجواء التي انتهت حديثا من بعض مراحلها وتحتوي على محلات تجارية ومسجد ومدرسة ومنزل وأزقة تفتح عليها المنازل الطينية القديمة، وهي تقع في منطقة الجواء الشهيرة بالقرب من قصة عنترة التي ملأت الأفاق ذكرا وخبرا.
أمير القصيم يطلع على جاهزية الملتقى
اطمأن أمير منطقة القصيم الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز رئيس اللجنة العليا لملتقى التراث العمراني بمنطقة القصيم أمس على جاهزية الاستعدادات النهائية لانطلاقة الملتقى.
ووقف الأمير ميدانيا على مقر الملتقى بمركز الملك خالد الحضاري في بريدة يرافقه وكيل إمارة القصيم عبدالعزيز الحميدان، وقام بجولة على أرجاء الملتقى واطلع على الاستعدادات القائمة والأجنحة والمعارض المشاركة، كما التقى بفريق العمل والمنظمين والجهات المشاركة في الملتقى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.