مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    جمال الورد    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    الأمير مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل خريجي جامعة الأمير مقرن    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    «البعوض» الفتاك    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    قُمري شلّ ولدنا    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    رونالدو يحفز النصراوية بعد الفوز على الأخدود    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    دلعيه عشان يدلعك !    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    تجنب قضايا المقاولات    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    دله البركة توقع عقد إنشاء شركة مع يوروبا بارك لتنمية قطاع الترفيه في المملكة    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 15 من طلاب جامعة المجمعة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    الجمعية السعودية لطب الأسرة تطلق ندوة "نحو حج صحي وآمن"    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفيصل: العرب يستحقون الفرصة الجديدة
نشر في الوطن يوم 05 - 11 - 2015


لا حضارة ولا تطور ولا تقدم
إلا بالثقافة والفكر والتعلم
فبالعلم ترتقي الأمم
وترتفع البلاد إلى القمم
بالمبادئ والشهامة والشمم..
أيها القيادات العربية الرشيدة:
أطفئوا نار الفتنة الزهيدة
وارفعوا شعلة المعرفة المجيدة
فالعرب يستحقون الفرصة الجديدة
خالد الفيصل
دعا مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل القيادات العربية الرشيدة لإطفاء نيران الفتن ورفع شعلة المعرفة، وأكّد الفيصل في كلمته خلال حفل افتتاح الدورة الرابعة والثلاثين لمعرض الشارقة الدولي للكتاب صباح أمس أنه لا حضارة ولا تطور ولا تقدم، إلا بالثقافة والفكر والتعلم..
وكرّم عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الشيخ سلطان القاسمي بحضور حشد من المثقفين والمسؤولين والإعلاميين الأمير خالد الفيصل بمناسبة اختياره الشخصية الثقافية للدورة ال34 لمعرض الشارقة الدولي للكتاب، تقديرا لإسهاماته الثقافية والخيرية والإنسانية.
بعد كلمة تقديمية من رئيس هيئة الكِتاب بالشارقة أحمد بن ركاض العامري، عرض فيلم وثائقي قصير عن الأمير خالد الفصيل.
ثم ألقى مدير مؤسسة الاتصالات عبدالعزيز بن تريم كلمة أشار فيها إلى نشأة المعرض، واهتمام الشارقة بالثقافة والعلم. وأعلن مقدم الحفل عن جائزة الشارقة للترجمة، وهي جديدة تمنح لجهود الترجمة من اللغة العربية إلى لغات العالم، وقيمتها مليونا درهم.
نص كلمة خالد الفيصل
"لكل أمر من الله سلطان.. وسلطان الثقافة قاسمي..
ولكل أمل في الحياة بارقة.. وبارقة الآمال شارقة
فاقترن الأمر بالأمل في سلطان الشارقة..
شكرا لك أيها الشيخ المثقف
باسم كل من ترنم وألف..
باسم الكتاب والديوان
والقافية والأشجان
والمعاني الحسان..
شكرا لكل من رشح واختار
وفكر ونظم وأدار
وخصني بهذا الفخار..
وتحية لكل من حرك الحرف إبداعا
وأضاف لثقافة الإنسان إشعاعا
وعزف على وتر الكلام إمتاعا..
أيها الأخوة والأخوات..
لا حضارة ولا تطور ولا تقدم
إلا بالثقافة والفكر والتعلم
فبالعلم ترتقي الأمم
وترتفع البلاد إلى القمم
بالمبادئ والشهامة والشمم..
أيها القيادات العربية الرشيدة
أطفئوا نار الفتنة الزهيدة
وارفعوا شعلة المعرفة المجيدة
فالعرب يستحقون الفرصة الجديدة
عاشت السعودية والإمارات
رمزا للشعوب والقيادات".
القاسمي يقترح إقامة مؤتمر ديمقراطي
في كلمته أكد حاكم الشارقة الشيخ سلطان القاسمي أن معرض الكتاب يتشرف بقامة كبيرة غنية عن التعريف، وبيّن أنه لا يستطيع أن يقول مدحا بالأمير خالد لأن مديحه فيه مجروح، وأضاف "لأننا نحبه في الله ونحبه في الثقافة ونحبه لأنه أمير مكة".
وتابع القاسمي متحدثا عن معرض الكتاب ونشاطاته التي يشارك فيها كثير من الأدباء والمفكرين بينما يحجم البعض الآخر منهم ويختار الصمت لأنهم أخذوا الثقافة تحزبا، موضحا أن هذا أخطر شيء على الثقافة، ودعا في ختام حديثه المثقفين العرب إلى مؤتمر يسمى المؤتمر الديمقراطي الثقافي العربي، مبينا أنه "لنا كلنا بكل تياراتنا يمينا ويسارا لنفكر في مصلحة الثقافة العربي".
بعد ذلك تم تكريم الأمير خالد الفيصل وتكريم الفائزين بجوائز المعرض بمختلف أنواعها. وفي ختام حفل الافتتاح وقع القاسمي النسخة الأولى من كتابه الجديد "سيرة مدينة" وأهداها للأمير خالد الفيصل.
صفحات تاريخية
في الجناح السعودي يلفت معرض "الفيصل وصفحات من التاريخ" نظر الجميع بطريقة وضع وتأطير صفحات من صحف قديمة قال صاحب فكرته جابر الغامدي ل"الوطن" إن الهدف من المعرض ربط الحاضر بالماضي، وأضاف "الصفحات تتحدث عن تاريخ الأمير خالد الفيصل منذ كان طالبا في أميركا في جامعة أكسفورد وإلى أن صار أمير مكة والمستشار الخاص للملك سلمان بن عبدالعزيز، والهدف من المعرض توثيق أعماله ومسيرة أكثر من ستين سنة المجموعة في 500 لوحة ووضع نماذج منها هنا، وهذا جزء منها وهذه المجموعة تمثل جزءا من إنجازات الأمير خالد الفيصل".
البشري: المعرض متناغم مع الشخصية الثقافية
الشارقة: أحمد الجهني
أكد مدير جامعة الجوف الدكتور إسماعيل البشري أن معرض الشارقة الدولي للكتاب متجدد كل عام، لكن هذه الدورة تعد من نوع آخر، وذلك خلال ربطها بالشخصية الثقافية المكرمة "الأمير خالد الفيصل"، لذا كان الحضور مختلفا هذا العام. فالمعرض هو رسالة لنشر الثقافة، وخالد الفيصل هو صاحب الأدب والشعر والثقافة العالية، لذا كان التفاعل بحجم وقيمة هذه الشخصية، مشيرا إلى "الوطن" بأنه متابع للمهرجان من عام إلى آخر، وذلك بحكم أنه كان يعمل مديرا لجامعة الشارقة، فهذا المعرض يتدرج وينمو ويقفز حتى أصبح من أشهر المعارض العالمية. وأبان البشري أنه يتمنى استمرار هذه المسيرة التي دعمها حاكم الشارقة الشيخ سلطان القاسمي وأن تتواصل، لأنها مسيرة أجيال، وثقافة عبر سنوات طويلة.
الدوسري: الجناح السعودي رصد حياة المحتفى به بالصور
الشارقة: أحمد الجهني
وصف الملحق الثقافي السعودي بدولة الإمارات العربية المتحدة الدكتور صالح الدوسري زيارة مستشار خادم الحرمين الشريفين وأمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل لمعرض الشارقة الدولي للكتاب أمس بالعرس الأدبي والثقافي، مشيرا ل"الوطن" بأن المعرض حوى صورا خاصة للأمير خالد الفيصل تظهر التسلسل التاريخي لحياته، وقف أمامها مستذكرا تاريخ كل صورة ومعلقا عليها، إضافة إلى اطلاعه على بعض كتبه.
وأكد الدوسري بأن هذه الزيارة هي داعم لنا وحافز لمنسوبي الملحقية في التميز والحرص على الإبداع والابتكار، مشيرا إلى أن الصالون الثقافي في جناح الملحقية سيحتضن كل الأفكار والآراء، وسيقوم بتسليط الضوء على العديد من الشخصيات الثقافية عبر الصالون الذي يعقد طيلة أيام المعرض ولمدة ساعتين في الفترة المسائية.
من جانبه، أوضح المشرف على الشؤون الثقافية بالملحقية والمشرف العام على "الصالون الثقافي السعودي" الدكتور محمد المسعودي ل"الوطن" بأن الأمير خالد الفيصل أعجب بمعرض: صفحات من التاريخ عن حياته الذي أقيم داخل جناح لملحقية تحت إشرافه والمؤرخ الصحفي جابر الغامدي، وتم إهداء الأمير خالد لوحة صحفية نفذها عام 1973 إبان دراسته في أميركا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.