تراجع طفيف لأسعار النفط    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    الهلال على أعتاب لقب الدوري (19)    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    «أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحذير قوي    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سكاكين الفلسطينيين ترعب المستوطنين
191 اعتداء إسرائيليا خلال 3 أشهر
نشر في الوطن يوم 10 - 10 - 2015

منذ بداية العام الحالي نفذ الفلسطينيون 17 عملية طعن استهدفت مستوطنين، مقابل ثماني عمليات طعن شهدها العام الماضي.
يأتي ذلك في الوقت الذي تصعد إسرائيل اعتداءاتها ضد الفلسطينيين، إذ بلغت انتهاكات المستوطنين في الضفة الغربية خلال الربع الثالث من العام الحالي 191 اعتداء، استهدفت المدنيين والأماكن الدينية والأثرية والممتلكات والأراضي الزراعية. وفي محاولة لإذكاء الأزمة، دعا مسؤولون، بينهم رئيسا بلديتي القدس الغربية، وتل أبيب، ونائب وزير الدفاع، الإسرائيليين إلى حمل السلاح واستخدامه ضد الفلسطينيين.
فيما تستمر الاعتداءات الإسرائيلية وإجراءات قوات الاحتلال القمعية في الضفة الغربية والقدس المحتلة، نفذ شبان فلسطينيون خلال اليومين الماضيين سبع عمليات طعن ضد مستوطنين، ليرتفع هذا النوع من العمليات إلى 17 عملية منذ بداية العام الحالي، وهو ما يسجل رقما قياسيا مقارنة بالعامين السابقين، حيث نفذ فلسطينيون ثماني عمليات طعن العام الماضي، وست عمليات عام 2013، وفق مصادر أمنية إسرائيلية.
وأشار جهاز الأمن الإسرائيلي "الشاباك" إلى أن 13 إسرائيليا أصيبوا في عمليات طعن في 2014، مقابل 12 إسرائيليا طعنوا عام 2012.
وسيلة الضعيف
ولم يبق الطعن وسيلة الضعيف في الأراضي المحتلة، بل زاحمه فيها المستوطنون الذين غالبا ما يستخدمون مسدساتهم، وذكرت مصادر مطلعة أن الشرطة الإسرائيلية اكتفت باعتقال يهودي أقدم صباح أمس على طعن أربعة فلسطينيين في مدينة ديمونا الجنوبية، بينما أطلقت النار على فتاة عربية من سكان الناصرة، قالت عناصر الشرطة إنها حاولت طعن جندي إسرائيلي في مدينة العفولة، فأصيبت بجروح وصفت بالمتوسطة.
وأضافت المصادر أنه تخلل هاتين العمليتين، استشهاد فلسطيني من سكان مدينة الخليل قالت الشرطة الإسرائيلية إنه طعن أحد جنودها، وخطف سلاحه في مستوطنة كريات أربع المقامة على أراضي الخليل جنوبي الضفة الغربية، واعتقال شاب فلسطيني بتهمة طعن مستوطن في القدس الغربية.
الضوء الأخضر
وكانت الحكومة الإسرائيلية أعطت الضوء الأخضر لأمنها بإطلاق النار على الفلسطينيين، إذ قال رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو "إننا في أوج موجة إرهاب تتكون من السكاكين، والزجاجات الحارقة، والحجارة، والرصاص الحي. معظم هذه العمليات ليست منتظمة ولكن كلها تأتي نتيجة لتحريض وحشي وكاذب".
وبحسب مراقبين، فإن تعليمات نتانياهو القمعية لا تنطبق على المستوطنين، إذ إن يهوديا هاجم في 30 يوليو الماضي عددا من الإسرائيليين في القدس الغربية بسكين، فقتل أحدهم، واكتفت الشرطة باعتقاله.
حمل السلاح
في السياق ذاته، دعا مسؤولون من بينهم رئيسا بلديتي القدس الغربية، وتل أبيب، ونائب وزير الدفاع، الإسرائيليين الحاصلين على رخص سلاح، إلى حمل أسلحتهم واستخدامها ضد الفلسطينيين.
من جهته، حذر أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الدكتور صائب عريقات من تبعات الدعوة إلى القتل المباشر تحت ذريعة حماية النفس، وقال "هذه ليست المرة الأولى التي تقوم فيها سلطات الاحتلال بالدعوة إلى حمل السلاح، فإسرائيل كان لديها جيشان، ميليشيات مسلحة من المستوطنين ترعاها وتحتضنها دولة الاحتلال، وقوات الجيش، ولكن يبدو أن لديها الآن جيشا ثالثا يتمثل في المدنيين المسلحين".
تحريض ممنهج
وأضاف "يأتي هذا التحريض الممنهج على القتل في الوقت الذي قتلت شرطة الاحتلال الشهيد فادي علون، بدم بارد بعد طلبه الحماية منهم، وسائقا فلسطيني آخر على حاجز الزعيم، وفرضها منظومة من العقوبات الجماعية على أبناء شعبنا هجّرت خلالها عائلات ثلاثة شهداء مقدسيين بصورة قسرية في القدس، وفي الوقت الذي تنفذ عصابات المستوطنين عمليات إرهابية منظمة ضد المواطنين الفلسطينيين الآمنين، واقتحاماتهم المتكررة ساحات المسجد الأقصى، والاعتداء على الممتلكات والأرزاق، يغذيها خطاب رسمي تتجسد فيه لغة الكراهية والعنصرية من المستوى السياسي، ودعم مطلق من حكومة اليمين المتطرف".
حوادث فردية
وبحسب مصادر أمنية من تل أبيب، فإن حوادث الطعن غالبا ما تكون فردية، ولا تتوافر لدى أجهزة الأمن الإسرائيلية معلومات سابقة عنها، ما يصعب إيقافها والتصدي لها.
يذكر أن انتهاكات المستوطنين في الضفة الغربية المحتلة خلال الربع الثالث من العام الحالي، بلغت 191 اعتداء استهدف المدنيين الفلسطينيين والأماكن الدينية والأثرية، والممتلكات، والثروة الحيوانية، والأراضي الزراعية. وأكدت دراسة صادرة عن معهد الأبحاث التطبيقية بالقدس أن الاقتحامات المتكررة للمسجد الأقصى تصدرت قائمة الاعتداءات، بواقع 45 اعتداء، من أصل 63 تم تسجيلها على المقدسات الدينية والأماكن التاريخية والأثرية في الضفة الغربية المحتلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.