مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



130 مليار ريال موجودات «ساما» خلال عام والبنوك ترفع محفظة القروض
المصارف السعودية تحقق أول نمو شهري في أغسطس
نشر في الوطن يوم 06 - 10 - 2010

كشفت النشرة الإحصائية لمؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" تطورات إيجابية في النقد والقروض المصرفية في المملكة خلال أغسطس الماضي تمثلت في نمو موجودات "ساما" بنحو 130 مليار ريال للشهر السادس على التوالي، وتواصل الانتعاش في محفظة القروض المصرفية بمقدار 24 مليارا مقارنة مع أغسطس 2009.
وعززت التطورات الإيجابية التي تمر بها المؤسسات المالية في الاقتصاد السعودي نمو المعروض النقدي بنسبة 3% ليبلغ 1.023 تريليون ريال إلى جانب عودة أرباح المصارف التجارية العاملة في البلاد إلى النمو الشهري لأول مرة منذ مطلع العام الجاري وبنسبة 4% مقارنة مع أغسطس 2009.
ووفقا للنشرة، واصلت موجودات "ساما" ارتفاعها خلال العام الجاري لتبلغ 1624 مليار ريال، وبنسبة نمو 9.75% مقارنة مع 1494 مليارا في ذات الشهر من العام الماضي، فيما أضافت على المدى الشهري 4 مليارات ريال تمثل نسبة 0.25%، مقارنة مع قيمتها في يوليو السابق وهو الارتفاع المتوالي منذ مطلع العام باستثناء شهري أبريل ويوليو الماضيين.
وتأتي التغيرات في محفظة موجودات "ساما" بدعم من نمو مكوناتها المختلفة، حيث نمت الودائع لدى البنوك الخارجية بنحو 33%، والنقد الأجنبي والذهب بنسبة 11%، والنقد في الصندوق بنسبة 8%، والاستثمارات في أوراق مالية خارجية بنسبة 5%.
وكشفت إحصائية "ساما" في جانب المركز المالي الموحد للمصارف عن تراجع الأرباح المجمعة للبنوك التجارية ال19 العاملة في البلاد خلال الثمانية الأشهر الأولى من عام 2010 بنسبة قدرها 10% عن نفس الفترة من العام الماضي لتبلغ في نهاية الفترة 19.33 مليار ريال.
وعلى المدى الشهري، سجلت أرباح البنوك نموا هو الأول خلال شهر منذ بداية العام الجاري، حيث ارتفعت خلال أغسطس الماضي لتصل إلى 2.6 مليار ريال مقارنة مع المحقق لنفس الشهر مع العام الماضي والبالع 2.55 مليار ريال.
وأظهرت تفاصيل المركز المالي الموحد للبنوك تواصل تراجع سياسة وضع المزيد من المخصصات المالية، حيث حققت محفظة القروض لعموم البنوك نموا في أغسطس بنسبة 3.25% ليبلغ 767 مليار ريال مقارنة مع 743 مليار ريال في الشهر المماثل من 2009 بزيادة قدرها 24 مليار ريال.
إلا أن نمو محفظة القروض على الفاصل الشهري لم يتجاوز ملياري ريال مقارنة مع يوليو الماضي، قابله نمو في مجموع الودائع بنسبة 2% لتبلغ 926 مليار ريال مقارنة مع 909 في يوليو 2009، غير أنها ظهرت متراجعة مقابل مجموعها في الشهر السابق ب17 مليار ريال وبنسبة 2%.
وأوضحت الميزانية المجمعة للمصارف نمو مجموع موجوداتها بنسبة 1% في نهاية أغسطس إلى نحو 1359 مليار ريال، إلا أنها فقدت ما يقدر بنحو 9 مليارات ريال وبنسبة لا تتجاوز 0.75% عند المقارنة مع يوليو السابق.
ويظهر أن نسبة مطلوبات المصارف من القطاع الخاص "القروض" والبالغة 767 مليار ريال على مجموع الودائع 926 مليار ريال تصل إلى نحو 82.82%، وهي ذات النسبة المئوية التي تتراوح قربها خلال الأشهر الماضية من العام الجاري، إلا أنها ترتفع بنحو 4.75% عن 2009، وهو ما يشكل نموا إيجابيا في محفظة القروض البنكية.
وأظهرت الإحصائية نمو المعروض النقدي في الاقتصاد المحلي "ن3" في أغسطس بنحو 3% مقارنة بالشهر المماثل من 2009 ليبلغ 1.023 تريليون ريال، إلا أنه تراجع مقارنة بالشهر السابق والبالغ خلاله 1.034 تريليون ريال وبنسبة تقل عن 1%.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.