رصد 54 مخالفة في منشآت التدريب الأهلية في شهر مارس    انخفاض أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة    أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عطل يغلق أبواب قطار المشاعر

أرجع مدير مشروع قطار المشاعر الدكتور حبيب زين العابدين تعطل عربات النقل بقطار المشاعر أمس، إلى عطل في النظام، ما أدى إلى إغلاق كل الأبواب وعددها 60 بابا، وحدوث حالات التدافع على رصيف المحطة رقم 3، بسبب طول انتظار قدوم القطار من المحطة رقم 1 وتعرض ما يزيد على 204 حجاج لحالات إغماء وإعياء. وأكد زين العابدين ل"الوطن" أمس، أن العطل راوح بين نصف ساعة إلى ساعة.
أرجع مدير مشروع قطار المشاعر الدكتور حبيب زين العابدين تعطل عربات النقل بقطار المشاعر أمس، إلى وجود إشارة تفيد بأن هناك تعطلا في النظام وأن كل الأبواب البالغ عددها 60 بابا مغلقة، ما أدى إلى حدوث حالات التدافع على رصيف المحطة رقم 3 بسبب طول انتظار قدوم القطار من المحطة رقم 1 وتعرض ما يزيد على 204 حجاج لحالات إغماء وإعياء.
وأكد زين العابدين في اتصال هاتفي مع "الوطن" أمس أن التعطل تراوح بين نصف ساعة وساعة وأن القطار يسير بشكل طبيعي، حيث تم النقل من منى إلى عرفات ومن ثم إلى مزدلفة، مشيرا إلى أن هذه الشركة تعمل للمرة الأولى في قطار المشاعر، وهي ماليزية لها خبراتها في أعمال مثل هذه القطارات عوضا عن الشركة الصينية السابقة.
غلق الأبواب
أعلنت قيادة قوات الدفاع المدني في بالحج أنه في تمام الساعة ال7,05 من صباح أمس وأثناء تصعيد حجاج بيت الله الحرام مستخدمي قطار المشاعر لمشعر عرفة حدث تعطل في النظام الآلي لقفل الأبواب بالقطار رقم 16 بالمحطة رقم 1 بمشعر منى، ما أدى إلى تجمع أعداد كبيرة من الحجاج بالمحطة رقم 3 بمنى. وبسبب طول فترة الانتظار والتزاحم الشديد تعرض ما يزيد على 204 حجاج للإغماء والإجهاد والإعياء.
تفكيك الكتل
من جانبه، أوضح مدير إدارة الإعلام بالدفاع المدني والمتحدث الإعلامي للدفاع المدني العقيد عبدالله الحارثي أن قوة الدفاع المدني الموجودة بمحطة القطار رقم 3 في منى، أخطرت غرفة عمليات الدفاع المدني بتزايد أعداد الحجاج نتيجة عطل فني في النظام الآلي لغلق أبواب القطار، ما أدى إلى تعرض أعداد من الحجاج من كبار السن والمرضى للإجهاد والإعياء نتيجة الزحام وطول فترة الانتظار، مؤكدا أنه تم على الفور توجيه وحدات من قوة الدفاع المدني بمنشأة الجمرات وفرق الحماية المدنية لموقع الحادث، وفتح مخرج الطوارئ وتفكيك الكتل البشرية للحيلولة دون تدافع الحجاج أو تساقطهم وعمل منطقة إخلاء طبي بالتعاون مع فرق الهلال الأحمر والصحة، وتقديم الإسعافات العاجلة لما يزيد على 204 حالات إجهاد وإعياء بين حجاج كبار السن والمرضى تم علاجهم جميعا بالموقع وتصعيدهم إلى عرفة، باستثناء حالات فقط تم نقلها إلى المستشفى.
وأضاف الحارثي أن قوة الدفاع المدني التي باشرت الحادث تولت التنسيق مع الشركة المشغلة للقطار لزيادة عدد العربات من 4 إلى 7 عربات وتقليل زمن تتابع الرحلات لاستيعاب الزيادة في عدد الحجاج الذين تأخر صعودهم للقطار جراء تعطل النظام الآلي لأبواب القطار، وسرعة تصعيدهم إلى عرفة.
إرباك الجداول
كان توقف القطار في المحطات وما لحق به من تدافع للحجاج، قد أربك جداول تحرك القطار إلى المشاعر، ما تسبب في تجمع إلحاقي لعدد من الحجاج في المحطات ظهر أمس، واستغرق انتظار الحجاج في محطات القطار أكثر من ساعة بعد أن تضاربت أقوال المشرفين على المحطات بموعد وصوله وتحركه، بينما عمل العاملون على إغلاق بعض الأبواب الخارجية يدويا بعد تعطلها.
وانتقد عدد من الحجاج الآلية التي اتبعت في استخدام القطار والدخول إلى المحطات رغم حصولهم على أساور، في حين رصدت فرقة من هيئة تطوير مكة تلك الملاحظات بتسجيل مناديبهم لها بعد وجود عدد من الحجاج بالمحطات.
وأشارت مصادر من العاملين في محطات القطار إلى أن التدافع والأحداث التي وقعت في المحطات صباح أمس أدت إلى إعادة جدولة القطار ونقل الموظفين من مواقعهم، ما أسهم في تأخر عدد من الموظفين عن مباشرة أعمالهم وبقاء آخرين في أعمالهم بعد انتهاء فترة العمل.
تدافع الحجيج
إلى ذلك، أوضحت وزارة الشؤون البلدية والقروية أنه خلال تصعيد الحجاج لعرفة أمس حدث توقف مفاجئ للنظام الآلي لإغلاق أبواب إحدى عربات قطار المشاعر في منصة صعود الركاب ونتج عنه تأخير صعود الحجاج إلى القطار ل25 دقيقة.
صرح بذلك المتحدث الرسمي للوزارة حمد العمر الذي بين أن سبب العطل، حسبما رصدته كاميرات المنصة بالمحطة، يعود إلى تدافع عدد من الحجاج عند أبواب العربة ومحاولة مجموعات كبيرة منهم الدخول من نفس الباب ومنع إغلاقه وفتحه بالقوة، ما أدى إلى توقف النظام الآلي لإغلاق الأبواب، وبالتالي قيام الفنيين بالمرور على كافة عربات القطار لتحديد الأبواب المفتوحة وإغلاقها يدويا، مشيرا إلى أنه نتج عن العطل تأخير صعود الحجاج للقطار 25 دقيقة، ليتم بعد ذلك تصعيدهم في الوقت المناسب لوصولهم إلى عرفة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.