الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    الأسواق الحرة في منافذنا    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    محافظ الطائف يدشن الصالة الإضافية بمطار الطائف الدولي    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



6 جهات لسلامة الغذاء بالحج
نشر في الوطن يوم 24 - 09 - 2015

شرعت ست جهات حكومية وخاصة في تنفيذ برنامج هو الأول من نوعه على مستوى موسم الحج ويحمل اسم "برنامج سلامة الغذاء في مخيمات الحجاج بالمشاعر المقدسة".
وكشف المشرف على البرنامج الدكتور الباحث في معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج بسام مشاط أن البرنامج سيطبق كتجربة في موسم حج هذا العام، مبينا أنه تم اختيار مخيمات الحجاج العرب التابعة للمؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية لتطبيق التجربة عليها لتجاوبها مع المعهد.
مراقب لكل 3 مخيمات
وأفاد بأنه تم تخصيص مراقب صحي لكل ثلاث مخيمات، مشيرا إلى أن التجربة ستطبق في 60 مخيما للحجاج العرب، بما يعني الاستعانة ب20 مراقبا صحيا مدربين ومؤهلين، موضحا أن البرنامج ينقسم إلى ثلاث مراحل؛ حيث تبدأ الأولى قبل صعود الحجاج للمشاعر، وقال "نجتمع بشركات الإعاشة والمطابخ المقدمة للتغذية وتسلم سلسلة شروط يجب الالتزام بها وتطبيقها في مخيم الحجاج بمشعر منى تشمل ثلاثة أمور هي المواد الأساسية وأدوات الطبخ والمكان والعمالة.
استمارة إلكترونية
وأضاف: "تبدأ المرحلة الثانية عند صعود الحجاج للمشاعر بحيث يقوم كل مراقب بجولة في ثلاث مخيمات والتأكد من تطبيق الاشتراطات من خلال تعبئة استمارة إلكترونية ترسل لرئيس المؤسسة فورا تشمل الدرجة والتقييم والمخالفة برسالة على جواله".
وأشار إلى أنه في حال وجود مخالفات فإن رئيس المؤسسة يبلغ برسالة جوال فورا عبر نظام إلكتروني بنوعها ومكان وقوعها للتحرك ومعالجتها، مبينا أن المرحلة الثالثة تبدأ بعد موسم الحج، حيث يتم تقييم التجربة وعمل دراسة متكاملة عن الغذاء في مخيمات الحجاج.
تطبيق التجربة
وأرجع الباحث في معهد خادم الحرمين الشريفين تطبيق التجربة لتزايد وجبات الإعاشة للحجاج بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة، ما يحتمل بدرجة عالية تزايد فرصة حدوث نقص أو خلل في تطبيق الاشتراطات الصحية المقررة، سواء بالنسبة للعاملين القائمين بعمليات تحضير وإعداد وإنتاج وتقديم الغذاء أو بالنسبة لاشتراطات النظافة العامة في المنشأة والتي قد يترتب عليها إنتاج أغذية غير مطابقة للاشتراطات القياسية المقررة أو لاشتراطات سلامة الغذاء أو كلاهما معا والذي يحتمل معه انتشار حالات التسمم والأمراض الغذائية.
إجراءات ميدانية
وأكد مشاط أن البرنامج هو الأول على مستوى المؤسسات حيث تشارك فيه معظم القطاعات ذات الشراكة وهي "معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة، الهيئة العامة للغذاء والدواء، والشؤون الصحية بالعاصمة المقدسة، كلية الصحة العامة، كلية التمريض، إضافة للمؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.