الديوان الملكي ينعى بدر بن عبدالمحسن    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    70 % نسبة المدفوعات الإلكترونية بقطاع التجزئة    مجلس الشؤون الاقتصادية يشيد بالنمو المتسارع للاقتصاد الوطني    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    «الأوروبي» يدين هجمات موسكو السيبرانية    الأمم المتحدة تغلق ممر المساعدات إلى دارفور    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    النصر يتخم شباك الوحدة بسداسية    أمر ملكي بتعيين 261 عضواً في النيابة العامة    ضبط 19662 مخالفاً للعمل وأمن الحدود    غياب "البدر" يكسّر قوافي الشعر    أوبرا «زرقاء اليمامة» تقدم تفسيراً لإحدى أقدم الأساطير    الإيكيجاي    انقطاع الأثر وضرورة القطيعة    انطلاق فعاليات «شهر التصلب المتعدد» بمسيرة أرفى    سفير خادم الحرمين في الفلبين يستقبل التوءم السيامي وأسرتهما    «ذبلت أنوار الشوارع.. وانطفى ضيّ الحروف»    النملة والهدهد    سباق نادر بين ترمب وبايدن    حماس تقدم تنازلات وإسرائيل تتمسك بالحرب    هيئة الأفلام تشارك في الدورة العاشرة لمهرجان أفلام السعودية    سلطان الحربي حكماً لمباراة النصر والوحدة    ضبط مواطن في حائل لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    تعيين 261 مُلازم تحقيق بالنيابة العامة    حصر المباني الآيلة للسقوط بالدمام    تحذيرات من 5 أيام ممطرة    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    غداً.. إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي في الرياض    25 يوما وتبدأ عقوبات عدم ترقيم الإبل    منصور بن متعب ينقل تعازي القيادة لرئيس دولة الإمارات في وفاة الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان    "فلكية جدة": شمس منتصف الليل ظاهرة صيفية    أمير الجوف يعزي معرّف جماعة الشلهوب بوفاة شقيقه    الديوان الملكي ينعى الأمير بدر بن عبدالمحسن    الرياض تستضيف أكبر معرض دولي في صناعة الدواجن    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمراً دوليّاً للقادة الدينيين.. الثلاثاء    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    وزير الخارجية: السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة «التعاون الإسلامي» وتطويرها    160 ألف سيارة واردات المملكة خلال عامين    وزير الخارجية يرأس وفد المملكة بالقمة الإسلامية    اللجنة الثلاثية «السعودية - التركية - الباكستانية» تناقش التعاون الدفاعي وتوطين التقنية    توافق سعودي – أذربيجاني على دعم استقرار "النفط"    مصر: الفنانة السورية نسرين طافش تستأنف على الحكم بحبسها 3 سنوات.. الأربعاء    الذكاء الاصطناعي يبتكر قهوة بنكهة مميزة    3 مخاطر لحقن "الفيلر" حول العينين    بيان «الصحة» عكس الشفافية الكبيرة التي تتمتع بها الأجهزة الحكومية في المملكة    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    بأمر الملك.. إلغاء لقب «معالي» عن «الخونة» و«الفاسدين»    سحب لقب "معالي" من "الخونة" و"الفاسدين"    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في الشيخ طحنون آل نهيان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المالية تبيع أراضي تحتاجها الإسكان
اقتصادي يدعو إلى ردم فجوة التنسيق بين الوزارتين وإلغاء المزاد
نشر في الوطن يوم 31 - 08 - 2015

في الوقت الذي طالبت وزارة الإسكان بتوفير أراض لتنفيذ برامجها ومشاريعها الخاصة بمحتاجي السكن في مختلف المناطق، طرحت وزارة المالية مزادا لبيع أراض تبلغ مساحتها نحو 90 ألف متر مربع في عمق النطاق السكاني بمدينة الرياض.
ووسط جملة من التساؤلات حول الفجوة التنسيقية بين الوزارتين، وطرح مزاد على الأراضي في ظل احتياج شعبي، قال الخبير الاقتصادي فضل البوعينين ل"الوطن" إن الإجراء يعكس عمل الوزارات بشكل منفصل عن بعضها البعض، مقترحا أن تقوم وزارة المالية بتحويل ملكية الأراضي إلى وزارة الإسكان، وأن تقوم الأخيرة ببناء. أبراج متعددة عليها لتوفير الوحدات السكنية للمواطنين.
في الوقت الذي تشتكي فيه وزارة الإسكان من شح الأراضي وصعوبة الحصول عليها، ما جعلها تتجه إلى شراء أراض في المدن، خاصة الرياض، بدأت وزارة المالية في طرح مزادات علنية لأراض سكنية وسط العاصمة بلغ إجمالي مساحتها نحو 90 ألف متر مربع، الأمر الذي طرح تساؤلات حول ما إذا كانت هناك فجوة في التعاون بين الأجهزة الحكومية لخدمة المواطنين.
فجوة تنسيقية
وأبدى الخبير الاقتصادي فضل البوعينين في حديثه إلى "الوطن" استغرابه من وجود مثل هذه الفجوة وعدم التنسيق بين وزارات الدولة والعمل كفريق مكون للحكومة، مبيناً أن مثل هذا الأمر يعكس عمل الوزارات بشكل منفصل عن بعضها البعض، مضيفاً في الوقت ذاته: "وهذا الأمر جعل إحدى الوزارات تفرط في أراض سكنية مهمة وسط الأحياء السكنية في الرياض، في الوقت الذي تقوم فيه وزارة أخرى بشراء الأراضي من المواطنين في المدينة نفسها".
وكانت وزارة المالية قد أعلنت عن مزاد علني على قطع أراض سكنية في عمق النطاق العمراني للرياض وتجارية بلغ إجمالي مساحتها نحو 90 ألف متر مربع، حيث ستطرح في المزاد الذي تقررت إقامته عصر يومي الثلاثاء والأربعاء 24-25 من شهر سبتمبر المقبل.
احتياج متعدد
وعاد البوعينين إلى عملية بيع الأراضي الحكومية السكنية والتجارية القابلة للبناء والاستثمار، وقال: "إن أملاك الدولة يجب أن تبقى تحت تصرف الحكومة، وأن تبدأ وزارة المالية المسؤولة عنها بتصنيفها بحسب المدن ومواقعها، ومن ثم مراجعة احتياجات وزارات الدولة الأخرى، فهناك احتياجات لوزارة التعليم التي تعاني من شح الأراضي لبناء المدارس، واحتياجات لوزارة الصحة، ووزارة الداخلية والوزارات الأخرى، وتلبية تلك الاحتياجات من خلال المقاصة بين وزارات الدولة".
وذكر البوعينين أنه مهما كانت الظروف الحالية، فعدم الاحتياج لتلك الأراضي اليوم لا يعني عدم الحاجة إليها مستقبلا، معتبراً أن غالبية مشاكل الوزارات مع مقارها الإدارية، ومبانيها الحكومية مرتبطة بعدم توفر الأراضي، وهو ما يؤكد الحاجة الحالية، وستكون الحاجة مستقبلا أكثر إلحاحاً.
وبرغم حاجة الوزارات الأخرى، إلا أن حاجة الإسكان أشد وأهم، وهنا تساءل البوعينين عن كيفية السماح ببيع أهم الأراضي السكنية على الإطلاق في المزاد العلني في الوقت الذي تحتاج فيه وزارة الإسكان إلى أراض لبناء مشاريع سكنية.
استدراك الوضع
واقترح الخبير الاقتصادي أن تقوم وزارة المالية بتحويل ملكية الأراضي لوزارة الإسكان، وأن تقوم الوزارة ببنائها كأبراج سكنية، وتوفير الوحدات السكنية للمواطنين، مضيفاً: "إذا كانت الأراضي ذات أهمية تجارية فيمكن للحكومة أن تستثمرها الاستثمار الأمثل، بأن تطرح الأدوار التجارية للاستثمار طويل الأجل، في مقابل أن يقوم المستثمر بتوفير وحدات سكنية محددة تقوم وزارة الإسكان بإعادة بيعها للمواطنين من خلال الصندوق، وبالتالي تتحول الأراضي البور إلى مجمعات سكنية دون أن تدفع الحكومة ريالا واحدا، ويمكن للحكومة استرجاع المحال التجارية في فترة زمنية محددة، وبالتالي تحقق الحكومة فوائد مختلفة دون أن تخسر شيئا".
كما دعا البوعينين إلى ضرورة وقف بيع الأراضي الحكومية بالمجمل، والبدء في تصنيفها وإجراء عملية تقاص حكومية بين الوزارات التي تحتاج تلك الأراضي، وبخاصة وزارة الإسكان، وطرح ما تبقى منها للاستثمار طويل الأجل وفق رؤية تنموية شاملة، تأخذ في الاعتبار أهمية العوائد المالية التي يمكن تحصيلها منها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.