هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    هلاليون هزموا الزعيم    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    النفع الصوري    حياكة الذهب    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



برنامج جاهز يرسب في اختبار الأيام الخمسة
نشر في الوطن يوم 30 - 08 - 2015

لم يتمكن برنامج وزارة التعليم الجديد "جاهز" الذي تأسس منذ نحو سبعة أشهر، من كسب رهان الانطلاقة الجادة لمدارس التعليم العام الأسبوع الماضي، حيث سجل الميدان التربوي إخفاقا وعدم جاهزية للبيئة التربوية والتعليمية في بعض أركانها، ويعتبر أول اختبار حقيقي لوزير التعليم الدكتور عزام الدخيل ومسؤولي وزارته الذين قام بتكليفهم بإدارة أهم القطاعات في وزارته.
اليوم، يتجدد موعد الوزارة، لتثبت قدرتها على استقرار المدارس، بعد أن تحركت الأسبوع الماضي في إيجاد حلول لبعض مشاكلها المتعلقة بتأمين المقررات الدراسية المتأخرة للطلاب، وسد عجز المعلمين والمعلمات من خلال آلية "الندب، والتكليف"، فضلا عن مشكلات إنهاء قبول الطلاب والطالبات في مدارس الأحياء المكتظة والمزدحمة، خاصة في المباني المستأجرة.
وزير التعليم الدكتور عزام الدخيل ظهر أول يوم دراسي الأسبوع الماضي، بين بعض طلاب مجمع القادسية بمدينة الرياض، حاملاً بعض المقررات الدراسية أمام الكاميرات، إلإ أنه سرعان ما صرح بأن هناك نحو 1300 مشروع مدرسي متعثر، ما يؤكد أن العام الدراسي ينطلق وسط ظروف مزمنة وأخرى مستجدة.
تأخر المقررات
تأخر وصول بعض المقررات الدراسية للطلاب والطالبات الأسبوع الماضي، كان من أبرز المشكلات التي واجهتها الوزارة، رغم تصريح المدير العام لبرنامج جاهز بالوزارة الدكتور أحمد قران الغامدي في 5 شوال الماضي، بأن أن وزارته أودعت مقررات التعليم العام واللغة الإنجليزية والتربية الأسرية وكتب مدارس تحفيظ القرآن في مستودعات إدارات التعليم، وتم ترحيلها للمدارس بنسبة جاهزية تتجاوز 98%، فيما عزز للغامدي، مدير إدارة المقررات المدرسية بالوزارة الدكتور خالد العنقري، بتصريح آخر في 8 الشهر الجاري، أكد فيه أنه تم ترحيل جميع الكتب الدراسية للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة، كما تم الانتهاء من ترحيل كتب العلوم والرياضيات للصف الأول ثانوي والثالث ثانوي قبل شهر رمضان، والانتهاء من ترحيل كتب النظام الفصلي المستوى الأول وإيصالها إلى الجميع منذ وقت مبكر، وتسليم كتب المقررات "المواد العامة" بشكل كامل، إلا أن الوزارة سارعت الأسبوع الماضي بتعميد الإدارات التعليمية بطباعة بعض المقررات على أقراص، وتوزيعها على طلابها كحل موقت لإدارة الأزمة.
مباشرة المعلمات
رغم إجراء وزارة التعليم حركة نقل المعلمين والمعلمات الخارجية الفصل الدراسي الماضي، ما ساعدها على رصد حاجة الميدان التربوي من المعلمين والمعلمات في جميع التخصصات للعام الدرسي الجديد، إلا أنها ما زالت تنهي إجراءات المقابلات ل4481 مرشحة على وظائف تعليمية حتى الأسبوع الماضي، رغم مباشرة الطلاب والطالبات للدراسة، وسارعت بإعلان مباشرة المرشحات الجدد العمل في مدارسهن بعد يومين من إجراء المقابلة، ما يؤكد مباشرتهن في المدارس الأسبوع الجاري.
كما أصدرت الوزارة الأسبوع الماضي، تعميما بتنظيم "الندب والتكليف" بين المدارس في الإدارات التعليمية، لضمان استقرار العملية التعليمية، فيما منحت المشمولين بقرارات الندب والتكليف عددا من الحوافز لضمان قبولهم قرارات سد العجز، في وقت قامت فيه الإدارات التعليمية برصد احتياج المدارس من المعلمين والمعلمات، تمهيدا لإصدار قراراتهم الأسبوع الجاري.
مقاعد الطلاب
واجه كثير من أولياء الأمور في بعض المدن بالمملكة معضلة إيجاد مقاعد دراسية لأبنائهم في المدارس القريبة من منازلهم، وفي ظل غياب النقل المدرسي ل"البنين"، لجأوا إلى النقل المدرسي غير الآمن بالتعاقد مع بعض مشغلي نشاط نقل الطلاب، أو اللجوء إلى المدارس "الأهلية" كونها قريبة من منازلهم.
جاهزية الميدان
انطلق في 20 ربيع الآخر الماضي برنامج جاهز وتعتبره الوزارة بحسب بياناتها الصحفية، أحد الحلول التقنية الذكية لتحسين جاهزية الميدان التعليمي للاستعداد للعام الدراسي الجاري.
وأكد المدير العام للبرنامج الدكتور أحمد بن عبدالله الغامدي أن برنامج "جاهز" سيكون قادرا على إدارة عمليات الاستعداد المدرسي طوال العام، وبشكل منتظم، وسيكون هناك تحديد دقيق من المسؤولين عن كافة المهمات قبل بداية العام الدراسي بفترة كافية، مضيفا أن 15 رجب الماضي كان الموعد النهائي لعمليات الاستعداد لبدء العام الدراسي الحالي، في كثير من المحاور المهمة للميدان التربوي كاكتمال الخطط والبرامج، وتأمين الكتب والمقررات الدراسية. وأوضح الغامدي أن البرنامج يتكون من تسعة محاور أساسية تشمل التخطيط، والتطوير، والمباني، والشؤون التعليمية بنين وبنات، والشؤون المدرسية، والشؤون الإدارية والمالية، وشركة تطوير للنقل، وتقنية المعلومات، والأمن والسلامة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.