فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تأثير الزحام على الصحة النفسية
نشر في الوطن يوم 28 - 08 - 2015

يقضي سكان المدن الكبرى -ومثال ذلك عاصمتنا الرياض- وقتا طويلا في السيارة، وبين طرقاتها. وأتساءل دائما عن إدارة الطرق وأعداد السيارات والزيادة السكانية وأعمال الحفريات المستمرة، لا سيما مشروع النقل العام، وهي بلا شك نقلة حضارية تسهم في إضفاء مزيد من المدنية والتقدم لهذه المدينة. إن إدارة الوقت على الطرق كذلك له أهمية، وأقصد بإدارة الوقت؛ تحديد مواعيد الذروة التي تشهدها الطرق، وكيف يمكن التعاون ما بين القطاعات المختلفة، والجهات المعنية أصحاب المصلحة، بغية تخفيف هذه الازدحام، ومثاله، أن يتم مثلا تخصيص أيام إجازات أو أوقات دوام مختلفة لإحدى الفئات المجتمع (جامعات- قطاع خاص- بنوك)، وبالتالي سيسهم مثل هذا إذا ما تم استغلاله بشكل إيجابي دون التأثير على الإنتاجية، في تخفيف الازدحام. يوجد كذلك في بعض جهات القطاع الخاص ما يسمى "الدوام المرن"، أي تحقيق عدد ساعات خدمة في اليوم الواحد لكن دون تحديدها بوقت معين، كأن يبدأ الموظف دوامه التاسعة أو العاشرة، ويخرج الخامسة أو السادسة، وهكذا. وأتساءل وكثير ممن يقود السيارات حين يواجهون كثيرا من التحديات، مثلا في محطات الراديو كمثال، ووجود إذاعات مفيدة، وأخرى لا ترقى إلى المستوى أو اللغة الجيدة: لماذا لا توجد إذاعة خاصة على مدى 24 ساعة للمرور؟ لماذا لا تكون مقسمة على أقسام مدينة الرياض جغرافيا؟ تتغير هذه الإذاعة بتغير موقع السيارة، وتكون هنالك معلومات مرورية عن نسبة الزحام، والمناخ، وغيرها من المعلومات المهمة، وتلك المعلومات بعضها متوفر في برنامج جوجل وغيره، يلزم فقط تقديمها بشكل منهجي، وأعتقد أنه سيضيف للمدينة نوعا من الاهتمام والدعم التقني الذي يسهم في تقليل حوادث المرور، فبحسب كثير من الإحصائيات فإن مدينة الرياض لها نسبة كبيرة من الحوادث بحكم المساحة وعدد السكان.
إن متوسط ما يقضيه الشخص من وقت داخل السيارة يتراوح بين ساعتين إلى أربع ساعات يوميا، وبالتالي على مدى 14 ساعة على مدى أسبوع، وتقريبا 60 ساعة في الشهر. هذا رقم كبير جدا وله تأثيره على صحة الإنسان الجسدية والنفسية، وهذا يؤكد على ضرورة الاهتمام بصحة الإنسان النفسية والجسدية، لأن كثيرا من السلوكيات على الطرق هي ليست فعلا بحد ذاتها، بقدر ما هي ردود فعل بسبب الأرق والزحام والصعوبات التي تواجه السائق.
يقطن في منطقة الرياض مثلا حوالي سبعة ملايين، وبالتالي نحن نتحدث تقريبا عن خمسة ملايين سيارة في مساحة مدينة الرياض 1,435 كلم2، وبالطبع فإن مثل هذه القضية تستدعي التوقف أمامها، والتي يمكن النظر إليها والعمل على برامج لتحسينها، ولهذا فإن الإدارة المرورية تؤثر في الصحة النفسية والاجتماعية على المواطنين، خاصة في المدن الكبرى، ولذا فإن أي هيئة حكومية معنية يجب أن تأخذ القضية بعين الاعتبار وتلتفت إلى هذه الفكرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.