نمو الإيرادات والمشتركين يقفز بأرباح "الكهرباء" 87%    644 مليوناً صادرات التمور ب3 أشهر    8 محاور رئيسية تناقشها القمة العالمية للذكاء الاصطناعي    إغلاق منشأة لصيانة السيارات لارتكابها جريمة التستر    قطر.. 80 شركة سعودية تدفع بمنتجاتها للعالمية    أولويات الهلال يصعب كسرها.. أرقام تاريخية    حجازي على مشارف الرحيل.. و 3 خيارات أمام الاتحاد    المملكة تدشن مبادرة "طريق مكة" في مطار جناح الدولي بكراتشي    تتويج الفائزات في بطولة المملكة للتايكوندو    وزير الخارجية المصري: اتفاقية السلام مع إسرائيل «خيار إستراتيجي»    أمير تبوك يطلع على تقرير عن إنجازات واعمال فرع وزارة التجارة    الراجحي بطلاً لرالي تبوك    سكان الأرض يتأملون الأضواء القطبية نتيجة "العاصفة الشمسية"    مستشفى دله النخيل يوفر برامج علاجية حديثة لاضطرابات السمع والنطق    عقد اجتماع اللجنة التوجيهية للسوق العربية المشتركة للكهرباء.. غداً    "شاي بالحليب" يوثق رحلة محمد يوسف ناغي    ضبط مخالف لنظام البيئة لارتكابه مخالفة رعي ب"محمية الإمام عبدالعزيز"    «البلسم» تحتفي بفريقها بعد إجراء 191 جراحة ناجحة    الكويت: ضبط 24 شخصاً بتهمة ممارسة الرذيلة ومخالفة الآداب العامة    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    هيئة الصحفيين بمكة تنظم ورشة أدوات الإعلام السياحي غدا الاثنين    البديوي: دول الخليج تضع نفسها كمركز رقمي تنافسي    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع الهيئة العامة لعقارات الدولة    "التخصصات الصحية" تطرح مشروع تحديث التقويم التكويني المستمر    التنوير وأشباه المثقفين الجدد    القوات المسلحة تشارك في تمرين "الأسد المتأهب"    الأدوية وأفلام الرعب تسببان الكوابيس أثناء النوم    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    استقبال طلائع الحجاج بالهدايا وحزمة البرامج الإثرائية    القبض على مقيمين لنشرهما إعلانات حملات حج وهمية    اكتشاف قدرات الأيتام    كنو: موسم تاريخي    الأزرق يعادل بطولات الأندية مجتمعة    انتكاس تجربة «إيلون ماسك» لزرع الشريحة    مؤسس فرقة «بيتش بويز» تحت الوصاية القضائية    النزل التراثية بالباحة .. عبق الماضي والطبيعة    "هورايزون" و"بخروش" يفوزان بجائزتي النخلة الذهبية    أكبر منافسة علمية عالمية في مجال البحث العلمي والابتكار.. «عباقرة سعوديون» يشاركون في آيسف 2024    ميزه للتحكم بالصور والفيديو ب«واتساب»    طبيبة سعودية تنقذ راكبة تعرضت للصرع على متن رحلة جوية    طريق مكة    الماء    مصادر «عكاظ»: لا وجود ل «المسيار» أمام المحاكم.. تراخيص المكاتب «هرطقة»    جمعية مرفأ تنفذ دورة "التخطيط الأسري" في جازان    محافظ الزلفي يزور فعاليه هيئة التراث درب البعارين    خبراء صينيون يحذرون من تحديات صحية ناجمة عن السمنة    حذروا من تجاهل التشخيص والتحاليل اللازمة .. مختصون: استشارة الإنترنت علاج مجهول    حملة للتوعية بمشكلات ضعف السمع    الشمري يرفض 30 مليون ريال.. ويتنازل عن قاتل ابنه بشفاعة أمير منطقة حائل    مساحات ثمينة    وما زال التدهور يخيّم في الأفق..!    جودة النقد بين نور والهريفي    الطلبة الجامعيون وأهمية الاندماج في جميع المناطق    أول دوري للبادل في العالم.. وقفات ومقترحات    القيادة تعزي ملك مملكة البحرين    أمير الرياض يتفقد المجمعة ويدشّن مشروعات تنموية    المدينة أول صديقة للتوحد بالشرق الأوسط    الأمير مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل خريجي جامعة الأمير مقرن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزير البلديات يقف على جاهزية قطار المشاعر الثلاثاء
زين العابدين: تخصيص 10 قطارات في المرحلة الحالية لاستيعاب 175 ألف حاج
نشر في الوطن يوم 02 - 10 - 2010

يقف وزير الشؤون البلدية والقروية الأمير الدكتور منصور بن متعب عصر الثلاثاء المقبل على سير العمل في مشروع قطار المشاعر المقدسة، متفقدا جاهزية المشروع من أجل الاستفادة منه بالصورة المطلوبة في نقل ضيوف بيت الله الحرام في موسم الحج.
وأوضح وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية، رئيس الإدارة المركزية للمشروعات التطويرية الدكتور حبيب بن مصطفى زين العابدين أنه قام شخصياً بتجربة استخدام قطار المشاعر أربع مرات خلال الرحلة المخصصة عبر المسار الحالي بالمشاعر المقدسة، والذي يربط مشعر عرفات ومشعر منى ومشعر مزدلفة، نافيا الإشاعات التي يتداولها العامة حالياً حول مشروع قطار المشاعر.
وكشف زين العابدين في تصريح إلى "الوطن" أن المحطات الخاصة بقطار المشاعر والبالغ عددها 9 محطات موزعة بالتساوي بين مواقع المشاعر المقدسة حيثُ ستكون هنالك 3 محطات في مشعر عرفة و3 محطات في مشعر مزدلفة، إضافة إلى 3 محطات بمشعر منى, مفيدا أنه تم الانتهاء منها، وسوف تكون في الخدمة من موسم حج هذا العام، ليكون مشروع قطار المشاعر ثاني مشروع ضخم وعالمي تقدمه حكومة المملكة بتوجيه وبمتابعة من ولاة الأمر لخدمة ضيوف بيت الله الحرام من زوار ومعتمرين وحجاج بعد مشروع منشأة جسر الجمرات، والذي سيستفاد منه في موسم حج هذا العام بكافة مستوياته الخمسة.
وأوضح زين العابدين أنه خصص 10 قطارات في هذه المرحلة من المشروع وكل قطار يبلغ طوله 300 متر أي سوف تكون كافة القطارات بطول 3 كيلو مترات. ويستوعب كل قطار 3000 حاج أي بطاقة استيعابية تبلغ 175 ألف حاج، لافتاً إلى أن القطار حالياً في حركة مستمرة من أجل قطع مرحلة التمرين والتي خصصت بمقدار 6000 كلم في ساعة سير في الاتجاهين قبل البداية الفعلية لنقل المستفيدين.
ونفى زين العابدين تحديد سعر للتذاكر المخصصة للإركاب في قطار المشاعر، مستدركا أن موضوع تقدير المبلغ المالي الخاص بتذاكر قطار المشاعر حالياً بين يدي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية، رئيس لجنة الحج العليا صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز للتوجيه الكريم حيال ذلك، وأنه في حال اعتمادها من سموه الكريم سوف يتم التصريح بها لمختلف وسائل الإعلام المتنوعة.
وطمأن كافة شرائح المجتمع بأن العمل يسير بمشروع قطار المشاعر بصورة دقيقة، وعلمية مدروسة، محققة وسائل السلامة اللازمة والتي سوف تحقق الراحة التامة للمستفيدين.
وبين أن الرحلة بالقطار في مرحلة النفرة من صعيد مشعر عرفات الطاهر تستغرق 5 دقائق فقط حتى مشعر مزدلفة، كما تستغرق الرحلة من مشعر مزدلفة إلى مشعر منى نفس الوقت، مفيدا بأن الخطط والاتفاقيات التي ناقشتها وبحثتها وزارة الشؤون البلدية والقروية مع بداية تنفيذ تصميم المشروع مع الجهات ذات العلاقة في الأمن العام، تؤكد على الاستفادة التامة من مشروع قطار المشاعر طيلة أيام العام، وأن يكون عمل القطار مستمراً سواءً في مواسم العمرة ومواسم الحج من أجل تخفيف حدة الزحام في المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد الحرام، وتهيئة الطرقات في تلك المنطقة لتقديم الخدمات الضرورية، والحد من تواجد المركبات بها خلال أوقات الذروة، والعمل على توجيه مركبات المعتمرين والزائرين، والحجاج لمواقع محطات القطار التسعة المختلفة.
وأشار إلى أنه سوف يعمل في المرحلة الثانية والمقبلة للمشروع في حال اعتمادها على ربط مشروع قطار المشاعر بالمسجد الحرام عبر المحطات التي تنشأ. وسوف تكون في طريق أم القرى بالعاصمة المقدسة، بحيث يربط بمحطة قطار الحرمين، موضحا أن التكلفة المالية التي تضمنها الاعتماد المالي لتنفيذ مشروع قطار المشاعر وصلت إلى مبلغ 6.5 مليارات ريال، وهذا المبلغ هو المحدد لتنفيذ المشروع، ولن تكون هنالك أية زيادات مالية في الوقت الراهن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.