"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجبير: المملكة ستتصدى بحزم لمغامرات إيران
كيري سيزور منطقة الخليج مطلع أغسطس المقبل * القوى الكبرى: طهران ستبقى تحت تهديد العقوبات 15 عاما
نشر في الوطن يوم 17 - 07 - 2015

طالب وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، إيران، أمس باستخدام الاتفاق النووي في تحسين الاقتصاد الإيراني وظروف الشعب لا "القيام بمغامرات في المنطقة" وقال: إذا حاولت إيران التسبب في "أذى" في الشرق الأوسط فالسعوديون ملتزمون "بالتصدي لها بحزم".
وقال الجبير، إنه يتعين على إيران أن تستغل الاتفاق النووي الذي أبرم هذا الأسبوع مع القوى الست الدولية لتحسين وضعها الاقتصادي وليس للسعي وراء "مغامرات" في الشرق الأوسط.
وأوضح الجبير خلال جلسة تصوير مع نظيره الأميركي جون كيري: إذا حاولت إيران التسبب في أذى بالمنطقة فنحن ملتزمون بالتصدي لها بكل حزم.
وشدد الجبير على ضرورة التفتيش للتحقق من أن إيران تلتزم بالاتفاق، وعلى ضرورة تطبيق آلية العودة إلى العقوبات إذا تبين أنها لا تلتزم.
من جانبه أعلن كيري أنه سيزور منطقة الخليج مطلع أغسطس المقبل وسألتقي قادة جميع دول مجلس التعاون الخليجي في الدوحة وأطلعهم بالكامل وأجيب عن أي أسئلة لديهم.
إلى ذلك، أوضحت القوى الكبرى الست التي عقدت مع طهران اتفاق فيينا حول الملف النووي، في رسالة بعثت بها إلى الأمم المتحدة أن إيران ستبقى تحت تهديد إعادة العمل بالعقوبات الدولية طوال خمسة عشر عاما.
وهذا الاتفاق الذي يستمر عشر سنوات، سيتيح رفع العقوبات في مقابل ضمانات أن إيران لن تحصل على القنبلة النووية. لكنه ينص على آلية لإعادة شبه تلقائية لهذه العقوبات إذا لم تف إيران بالتزاماتها.
وجاء في الرسالة المؤرخة في 14 يوليو الجاري، أن مجموعة 5+1 - الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن (الولايات المتحدة والصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا) إضافة إلى ألمانيا - تلتزم بتمديد هذه الآلية خمس سنوات بعد انتهاء فترة صلاحية اتفاق فيينا.
وأوضحت الرسالة أنه "خلال فترة خمس سنوات" إضافية، فإن بلدان 5+1 "ستتمسك بتطبيق المبدأ، الذي ينص على إعادة العقوبات في حال لم تلتزم إيران بطريقة ملحوظة هذا أو ذاك من التزاماتها" الواردة في اتفاق فيينا.
وبعد فترة العشر سنوات، يتعهد الأعضاء الخمسة الدائمون في مجلس الأمن بالعمل على إصدار "قرار جديد من مجلس الأمن يعيد هذه الآلية طوال فترة خمس سنوات إضافية".
وسيتبنى المجلس في الأيام المقبلة قرارا يصدق على اتفاق فيينا ويفتح الطريق لرفع تدريجي ومشروط للعقوبات الدولية.
ووقع الرسالة وزراء خارجية مجموعة 5+1 ووزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موجيريني. ووجهت إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الذي أحالها إلى مجلس الأمن.
إلى ذلك يشارك وزير الخارجية الأميركي جون كيري إلى جانب وزيري الخزانة والطاقة الأميركيين الخميس المقبل في جلسة استماع في مجلس الشيوخ حول الاتفاق النووي الذي أبرم مع إيران، في ما يعتبر المواجهة الأولى مع الكونجرس المشكك.
وأعلنت لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ التي يرأسها الجمهوري بوب كوركر، أمس أن الجلسة الأولى حول إيران ستجري في الساعة العاشرة (14,00 تج) من الخميس 23 يوليو بحضور جون كيري، ووزير الخزانة جاكوب ليو ووزير الطاقة ارنست مونيز.
من جهته، دعا وزير الخارجية البريطاني، في مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، فيليب هاموند إسرائيل أمس إلى التعاون مع الدول الكبرى كي تقوم إيران بتطبيق الاتفاق النووي. وطمأن هاموند إسرائيل قائلا: نركز على تنفيذ كامل للاتفاق كي لا تتوصل إيران إلى سلاح نووي ونعتقد أنه بإزالة هذا التهديد يمكن لطهران أن تتعاون مع الأسرة الدولية لبناء الثقة التي تمكننا من إجراء حوار معها حول قضايا كثيرة.
من جانبه، هاجم نتنياهو الاتفاق ورد على انتقادات الرئيس الأميركي قائلا "لقد طرحنا بديلا واضحا وهو ليس حربا، البديل هو اتفاق أفضل يعيد المشروع النووي الإيراني إلى الوراء ويزيد القيود كي تغير سلوكها، وهو نوع الاتفاق الذي كنا سنرحب به. إسرائيل كانت لتتبنى اتفاقا أفضل يجبر إيران على الاختيار بين العقوبات والطريق إلى القنبلة، ولكن في الترتيب الحالي تتجنب إيران مواجهة هذا الخيار، فهو يرفع العقوبات اليوم ويمهد الطريق للقنبلة غدا وهذا فشل للديبلوماسية.
وقال نتنياهو إن إيران تمول الإرهاب وتنشط في 30 دولة في خمس قارات وتتلقى المليارات لتمويل عدوانها على المنطقة وحول العالم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.