النصر يواصل استعداده لمواجهة الرياض    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    دعم الاقتصاد    فيصل بن مشعل لمجلس الشورى: منجزات رائدة في منطقة القصيم وفقاً لرؤية 2030    النفط في 1 يونيو    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    القوات المسلحة تواصل تدريبات" الأسد المتأهب"    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    أتعبتهم ولم يتعبوني    فراق زارعة الفرح    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    أبطال آيسف يحققون 27 جائزة للوطن    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    سعود بن نايف وكتَّاب الرأي !    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    الجنائية تتحرك لاعتقال قادة من حماس وإسرائيل    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التمرد ينتهك الهدنة.. والتحالف يدمر مواقعه
غارات عنيفة تستهدف مواقع الانقلابيين في عدن وصنعاء * مصرع وإصابة عشرات الإرهابيين بنيران الثوار
نشر في الوطن يوم 12 - 07 - 2015

لم تكد تمضي ساعات قليلة على الهدنة التي أعلن عن سريانها أول من أمس في كافة أنحاء اليمن، حتى أقدمت ميليشيات الحوثيين على انتهاكها، حيث لم تتأخر في قصف المدنيين في الضالع وشبوة وتعز وعدن، ما دفع قوات التحالف إلى الرد بقوة بقصف عدة مواقع للإرهابيين الحوثيين المسنودين بفلول الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح في منطقة جبل جرة بتعز، وعلى تجمعات لهم في صنعاء.
وأكدت مصادر صحفية أن ميليشيات الحوثي خرقت الهدنة الإنسانية غير المشروطة في اليمن، حيث أطلقت قذائف كاتيوشا على مناطق في العريش والبريقة بعدن جنوبي اليمن، ما أسفر عن سقوط جرحى من المقاومة الشعبية. كما وقع تبادل لإطلاق النار في مدينة تعز بعد دخول الهدنة الإنسانية غير المشروطة حيز التنفيذ منتصف الليلة الماضية، حيث قصفت ميليشيات الحوثي بقذائف الهاون حي الروضة وسط مدينة تعز.
‏من جانبه، اتهم المجلس العسكري للمقاومة في تعز الحوثيين بخرق الهدنة عبر قصف مواقعه في منطقة الضباب غرب المدينة. كما دمر طيران التحالف العربي رتلا عسكريا للحوثيين حاول التقدم إلى محيط جبل جرة الاستراتيجي شمال مدينة تعز وتجمعاتهم في حي الزنوج.وفي محافظة مأرب شرقي اليمن حاول الحوثيون التقدم باتجاه مواقع المقاومة في مناطق المخدرة والعطيف والمشجح والفرع غربي المحافظة، ما دفع المقاومة للتصدي لهم، حيث تدور اشتباكات بمختلف الأسلحة. يأتي هذا بعدما استبق الحوثيون الهدنة بإرسال تعزيزات من صنعاء إلى المحافظة.وفي محافظة رداع، وسط اليمن، لقنت المقاومة الشعبية فلول التمرد درسا قاسيا، حيث كبدتهم 46 قتيلا و90 جريحا في مواجهات عنيفة اندلعت بين الجانبين أمس. واستمرارا في مضايقاتها للمدنيين، وتعنتها في السماح بإدخال الأدوية والمستلزمات الطبية، فقد منعوا دخول 40 شاحنة تتبع منظمة الغذاء العالمي إلى مدينة عدن جنوبي اليمن، في حين تمكنت منظمة اليونيسيف من إدخال 26 شاحنة تحمل مساعدات طبية وأدوية إلى المستشفيات والنازحين في المدينة.
وكانت المقاومة الشعبية في تعز قد أعلنت صدها هجوما واسعا شنته ميليشيات الحوثي والقوات الموالية للرئيس المخلوع علي عبدالله صالح في عدة جبهات، قبل ساعات من بدء الهدنة غير المشروطة التي أعلنتها الأمم المتحدة. كما تقدم الثوار في جبهتي المرور والحصب، وشنوا هجوما مضادا في جبهات الضباب وكلابة والجمهوري. ومضت بالقول إن المقاومين تمكنوا من قتل 32 من المتمردين وأصابوا 38 بجروح، معظمهم في حالة خطرة. في حين قتل أربعة وجرح خمسة من أفراد المقاومة، كما قتل مدني وجرح 25 آخرون جراء قصف عشوائي من الحوثيين على أحياء سكنية.
كما أعلنت إفشالها مخططا لميليشيات الحوثي وصالح لاقتحام مدينة تعز بهجوم مكثف بدأته فجر أول من أمس من عدة اتجاهات، مصحوبا بقصف مدفعي وصاروخي مكثف للأحياء والمساكن.
ولم يتأخر رد قيادة التحالف العربي الذي تقوده المملكة لردع المتمردين الحوثيين وفلول الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح، حيث شنت غارات عنيفة على مواقعهم، وقصفت مخازن أسلحة وتحركات مشبوهة لميليشيات التمرد في جبل نقم بصنعاء ومناطق أخرى.
كما شنت طائرات التحالف غارات مماثلة على العاصمة اليمنية، صنعاء، مع سماع دوي انفجارات كبيرة. وقال شهود عيان إن الغارات استهدفت مخازن السلاح في جبل نُقم، ومنازل بعض أقارب المخلوع صالح جنوب صنعاء. كما شملت مواقع للمتمردين في عدن والبيضاء ومأرب وذمار وصعدة. وتجري اشتباكات عنيفة في تعز وسط محاولات لميليشيات الحوثي وصالح التقدم صوب جبل جَرّة. وتدور المواجهات في منطقة الضَباب ومنطقة الحَصَب ومحيطها.
وقال المتحدث باسم المقاومة الشعبية في تعز إن اشتباكات تجري في شارعي الأربعين والخمسين، وإن المقاومة تتقدم في جبهة جبل صبر، وتقترب من موقع العروس الاستراتيجي.كما كشفت المقاومة الشعبية في محافظة الضالع عن مقتل مسؤول التموين في ميليشيات الحوثيين وسبعة من مرافقيه في كمين مسلح نصبه مقاتلي المقاومة على الطريق الرابط بين محافظة إب ومديرية قعطبة الشمالية أول من أمس.وجاءت هذه العملية في وقت شهدت فيه المحافظة اشتباكات عنيفة بين الطرفين، على مشارف قرية حبيل السوق غربي سناح بعد محاولة الحوثيين التسلل إلى القرية، وهي الاشتباكات التي امتدت لتصل إلى مناطق لكمة صلاح جنوب سناح وفي غربي سناح قرى شِعب فاجع، والحازة وموقع المشواف. كما استهدفت صواريخ المقاومة مراكز الميليشيات الحوثية في سناح.
.. ومجلس الأمن يدعو للتهدئة وتجنب التصعيد
طالب مجلس الأمن الدولي جميع أطراف الأزمة اليمنية الالتزام بالهدنة الإنسانية غير المشروطة، وعدم استغلالها لنقل الأسلحة أو تعزيز المواقع أو الاستيلاء على مزيد من المناطق. ودعت الدول دائمة العضوية في المجلس كل الأطراف في بيان صدر بالإجماع من جميع أطراف النزاع ضبط النفس في حال حصول حوادث معزولة خلال الهدنة، وتحاشي اللجوء إلى أي تصعيد.
وقال البيان "على جميع الأطراف تعليق عملياتهم العسكرية خلال الهدنة، ويجب أن لا يستغل أي طرف في النزاع الهدنة من أجل نقل أسلحة أو الاستيلاء على أراض، وعلى جميع الأطراف تسهيل نقل المساعدات الإنسانية العاجلة إلى كل مناطق اليمن".ورحب المجلس بدخول الهدنة الإنسانية غير المشروطة في اليمن حيز التنفيذ، وعبّر عن دعمه لجهود الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، من أجل الوصول إلى وقف دائم لإطلاق النار في البلاد.وكان المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك أعلن أن اللجان الإنسانية تخطط من خلال الهدنة في اليمن لتوزيع المواد الغذائية على أكثر من مليون شخص، وعلاج 126 ألف طفل مصاب بسوء التغذية.كما قال المتحدث باسم قوات التحالف العربي الذي تقوده المملكة في اليمن العميد أحمد عسيري، إن التحالف لن يلتزم بأي هدنة لا يلتزم بها الحوثيون. واشترط للالتزام بالهدنة أن يعلن الحوثيون التزامهم بها. وهو ذات الموقف الذي أكده المتحدث باسم الحكومة اليمنية راجح بادي الذي اتهم الحوثيين وقوات المخلوع صالح بعدم الجدية في الالتزام بالهدنة الإنسانية. وقال إن الحكومة لن تتقيّد بالهدنة إذا انتهكها الطرف الآخر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.