تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    استمطار السحب: استهداف ست مناطق عبر 415 رحلة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    التوسع في المدن الذكية السعودية    المستقبل سعودي    فشل مشروع منح فلسطين عضوية كاملة بالأمم المتحدة إثر «فيتو» أميركي    «نتنياهو» هل يورط أمريكا في حرب مع إيران.. ؟!    الدمّاع والصحون الوساع    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    وفاة شقيقة علي إدريس المحنشي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    في حب مكة !    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    الفتح يفوز بثلاثية على الرائد    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    رسميًا..الاتحاد يطلب تأجيل لقاء الهلال    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    توصية لإنشاء منظومات رسمية وشعبية تعتني بالتراث    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    الدفاع المدني يحذر مع استمرار هطول الأمطار يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من ملك البحرين    أمير الشرقية يستقبل الزميل «القحطاني»    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    الجمعية السعودية لطب الأورام الإشعاعي تطلق مؤتمرها لمناقشة التطورات العلاجية    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    سعودي ضمن المحكمين لجوائز الويبو العالمية للمنظمة العالمية للملكية الفكرية    إحباط تهريب أكثر من مليون حبة كبتاجون مُخبأة في إرسالية "فلفل وجوافة"    وصفات قرنفل سحرية تساعد بإنقاص الوزن    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    الضويان تُجسّد مسيرة المرأة السعودية ب"بينالي البندقية"    النفط يقلص خسائره بارتفاع جديد    الأمطار تزيد من خطر دخول المستشفى بسبب الربو بنسبة 11%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    5 فوائد مذهلة لبذور البطيخ    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. انطلاق مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية في صفر    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كتارا تعيد جدل الجوائز الأدبية العربية
مثقفون يصفونها بجائزة أرامل البوكر.. ومنظموها يؤكدون استقلاليتها ونزاهتها
نشر في الوطن يوم 23 - 05 - 2015

اندلع مجددا سجال عربي آخر حول الجوائز الأدبية، ودار هذه المرة عن جائزة كتارا القطرية للرواية العربية، التي أعلنت أسماء الفائزين بها مساء الأربعاء. وتباينت آراء متناثرة بين المثقفين العرب، وكان لافتا وصف بعضهم للجائزة بأنها "جائزة أرامل البوكر"، في إشارة إلى عدم فوز الروائي الجزائري واسيني الأعرج بالبوكر رغم ترشحه لقائمتها الطويلة أكثر من مرة، هو والمصري إبراهيم عبدالمجيد والسوداني أمير تاج السر. وبينما اتهم عدد من المثقفين المصريين الجائزة بأنها مسيسة ومنهم وزير الثقافة السابق الدكتور جابر عصفور، الذي ذكر في تصريحات صحفية: شخصيا أرى مشروع كتارا "غير بريء"، لكن لا ألزم غيري بموقفي، وعلينا أن نكون ديموقراطيين. وقال الروائى المصري عبده جبير: لست مهتما بأية جائزة في العالم العربي، وأرى أنها مجرد ارتزاق، ولا تعبر على الإطلاق عن أية قيمة من أي نوع، خصوصا الجوائز التي تقدمها الحكومات ووزارات الثقافة الرسمية، واصفا الجو العام في الحياة الثقافية العربية بأنه مليء بالمغامرات الصغيرة التافهة، وهذا ما جعلني أنسحب وأعود للريف المصري بنقاوته بعيدا عن جو الثقافة الملوث. فيما علق الكاتب السعودي الدكتور مبارك الخالدي في صفحته بالفيسبوك قائلا: لن تسلم أي جائزة من تهمة من أي نوع.. وجائزة (كتارا) لن تكون الأخيرة. وعلق الخالدي على الاتهامات بقوله: هل اتهامات اإخوة في مصر للجائزة بأنها مسيسة بريئة ونظيفة من (رجس) السياسة وغير متأثرة بالأوضاع السياسية في الداخل والمنطقة العربية؟.. أقول لا.. الجميع في فلك السياسة يسبحون.
وكان الأعرج سجل اسمه أول روائي ينال جائزة أفضل رواية قابلة للتحويل إلى عمل درامي من بين الروايات المنشورة الفائزة بجوائز كتارا للرواية العربية في دورتها الأولى، عن روايته مملكة الفراشة، وقيمتها 200 ألف دولار أميركي في مقابل شراء حقوق تحويل الرواية إلى عمل درامي، وفق ما أعلنته أول من أمس المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" في قطر. وانضم إلى جانب الأعرج أربعة روائيين حازوا جوائز الروايات المنشورة الخمس، وهم المصري إبراهيم عبدالمجيد عن رواية أداجيو، وأمير تاج السر من السودان عن رواية 366، ومنيرة سوار من البحرين عن رواية جارية، وناصرة السعدون من العراق عن رواية دوامة الرحيل.
كما أعلنت أسماء الفائزين في فرع الروايات غير المنشورة وحازها الروائي جلال برجس من الأردن عن رواية "أفاعي النار- حكاية العاشق علي بن محمود القصاد"، وعبدالجليل التهامي من المغرب عن رواية امرأة في الظل، وميسلون هادي من العراق عن رواية العرش والجدول، وزكرياء أبو مارية من المغرب عن رواية مزامير الرحيل والعودة، وسامح الجباس من مصر عن رواية حبل قديم وعقدة مشدودة. ومنحت جائزة أخرى عن فئة الدراما للرواية غير المنشورة قيمتها 100 ألف دولار، وفازت بها رواية حبل قديم وعقدة مشدودة للروائي المصري سامح الجباس.
وتشمل جائزة كتارا للرواية العربية إضافة إلى مبالغها المادية، طباعة وتسويق الأعمال الفائزة التي لم تنشر وترجمة الروايات إلى خمس لغات هي الإنجليزية والإسبانية والفرنسية والصينية والهندية.
إلى ذلك، قال المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" الدكتور خالد السليطي: كتارا أحد أكبر المشاريع في قطر ذات الأبعاد الثقافية المتعددة دشنت هذه الجائزة بعد أن كانت مجرد فكرة لتصبح صرحا لنشر الرواية العربية المتميزة، واليوم تحول هذا الطموح إلى حقيقة، بل إن كتارا أضحت محطة بارزة في عالم الرواية العربية، من خلال هذا المشروع العربي الريادي، الذي يجمع بين الرواية والترجمة والدراما، ليتحقق بذلك التواصل بين ثقافات العالم وهو أحد الأهداف التي تسعى إليها كتارا.
ودافع المشرف العام على الجائزة خالد السيد، خلال كلمته في حفل الجائزة قائلا: التزمت جائزة كتارا للرواية العربية منذ اليوم الأول لإنشائها بقيم الاستقلالية والشفافية والنزاهة، إضافة إلى الترجمة والنشر والتسويق للروايات غير المنشورة، وتحويل الرواية الصالحة فنيا إلى عمل درامي مميز، وموعدنا السنة المقبلة لنرى سويا هذه الإنجازات واقعا ملموسا، ولتحكموا بأنفسكم على ما التزمت به الجائزة نحو تعزيز الإبداع الروائي العربي، ومواكبة الحركة الأدبية والثقافية العالمية،
مشيرا إلى أن الجائزة شكلت منذ الإعلان عنها صفحة مشرقة، بل منصة جديدة في عالم الرواية العربية لتأخذ بها نحو آفاق رحبة، حيث باتت الثقافة صناعة، فكانت الاستجابة منقطعة النظير من الروائيين العرب على اختلاف مدارسهم الأدبية وأساليبهم الابداعية، معلنا عن جائزة جديدة للبحث والنقد والتحليل للرواية العربية، تهدف إلى تطوير الرواية العربية وتوسيع مداها، إلى جانب الفئتين الأولى والثانية للجائزة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.