مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مكاتب إيواء تسوّق عاملات
البداح ل"الوطن": لا يهمنا ما يقال وسنتفرغ لمقاضاة المغردين
نشر في الوطن يوم 13 - 05 - 2015

دفعت أزمة توفير العاملات المنزليات كثيرا من الأسر إلى الاستعانة بمكاتب إيواء الخادمات، إذ بات هذا الخيار هو أسرع وأقل الطرق كلفة. الحصول على عاملة من الموقوفات في تلك المكاتب يعد إجراء سهلا، ويتطلب اتفاقا سريعا بين الطرفين لإزالة أسباب الخلاف إذا كانت ناتجة عن سوء معاملة أو قضايا مالية أو غيرها. مصادر مطلعة أكدت ل"الوطن" أن المكاتب سجلت عددا من الموافقات لنقل كفالة العاملات غير الراغبات في العمل عند الكفيل السابق نظير خلافات مالية أو غيرها، إذ فضّل مواطنون هذا الخيار الذي يتجاوز إجراءات الاستقدام الطويلة وكلفته العالية.
متحدث الشؤون الاجتماعية بمنطقة المدينة المنورة عبدالعزيز الشنقيطي قال ل"الوطن": حصول المواطن على عاملة من المكتب يرجع إلى رغبة الطرفين: الكفيل والعاملة، إذ يتم نقل كفالتها إلى شخص آخر بعد إنهاء الخلاف بينهما.
في سياق متصل، توعد الرئيس السابق للجنة الوطنية للاستقدام سعد البداح، في حديثه إلى "الوطن" بملاحقة كل من انتقد اللجنة سواء كانوا كُتابا أو مغردين، مؤكدا أنه استقال ولم يُقَل، وأضاف "لا يهم ما يقال، استقالة أو غيرها، هذا قرارنا وليقولوا ما يقولون".
في الوقت الذي تناقلت وسائل الإعلام الجديدة ومواقع التواصل الاجتماعي أن ابتعاد رئيس اللجنة الوطنية للاستقدام بمجلس الغرف السعودي و25 عضوا كان إقالة وليست استقالة، أكد رئيس اللجنة سابقا سعد البداح ل"الوطن" أن مجلس الغرف أصدر بيانا مؤكدا أنها استقالة وليست إقالة، وقال: "اليوم رئيس مجلس الغرف السعودي صرح أنه قبل الاستقالة ولا يهم ما يقال استقالة أو غيرها. هذا قرارنا وليقولوا ما يقولون".
وأضاف رئيس اللجنة الوطنية سابقا: "للآسف أغلب من يكتب لا يبحث عن الحقيقة، ابتعدنا سواء باستقالة أو إقالة وسنتفرغ لأعمالنا وسنقاضي من قذفنا واتهمنا، وجاري تجهيز ملف اللائحة لدى محامين متخصصين فكل من أساء وخرج عن الذوق العام واتهمنا سنقاضيه كاتبا أو مغردا، فأعراض الناس ليست سهلة وما يحدث فتنة والفتنة أشد من القتل".
وكان كثير من الشخصيات الإعلامية والاجتماعية وغيرها تفاعلت مع هاشتاق "سعد البداح سبب أزمة العمالة" ونشر فيه كثير من الانتقادات.
إلى ذلك، أجبرت الإجراءات الطويلة في استقدام عاملة منزلية بعض المواطنين للتوجه إلى مكاتب إيواء العاملات بالمناطق للحصول على العمالة المنزلية منهن عاملات صاحبات القضايا بالتوقيف، لسهولة الإجراءات وسرعة الحصول عليها بعد اتفاق الطرفين مع إمكان إزالة أسباب الخلاف إذا كانت ناتجة عن سوء معاملة أو قضايا مالية، بيد أن قضايا العاملات تشغل ثلاث جهات حكومية لحل قضاياها قبل الاتفاق مع الكفيل أو بقائها بمكاتب إيواء العاملات بعد تحويلها من الشرطة إلى المكتب وتدخل مكتب العمل لحل النزاع.
وأكدت مصادر ل"الوطن" أن مكاتب الإيواء سجلت عددا من التوافق لنقل بعض من العاملات غير الراغبات بالعمل عند الكفيل السابق نظير خلافات مالية أو غيره أو استغناء الكفيل عنها، إذ فضل مواطنون التوجه إلى مكاتب الإيواء لعثورهم على عاملات راغبات بالعمل في المملكة، ولكن نظير الخلاف بين الكفيل والعاملة أودعت بالمواقع المخصصة لهن في المكاتب فترة انتظار ترحيلها أو حل قضيتها مع تدخل الراغبين بالعمل لديهم، إذ يسهل على المواطن عملية نقل العاملة من مكاتب الإيواء إذا تم الاتفاق بين الطرفين مع إيجاد حل إشكال تسفيرها وإنهاء إجراءات الكفيل السابق، وتكررت هذه الاتفاقات بالمكاتب مرارا نظير الإجراءات البسيطة وسرعة حصول المواطن المستعجل على عاملة في ظل الظروف التي دهمته لطلب استقدام عاملة من أحد البلاد والإجراءات القانونية والمدة التي يستغرقها للظفر بها.
من جهته، أوضح المتحدث الرسمي للشؤون الاجتماعية بمنطقة المدينة المنورة عبدالعزيز الشنقيطي ل"الوطن" أن "مكتب الإيواء يستضيف العاملة المنزلية بعد تحويلها من مراكز الشرطة إلى المكتب إثر خلاف بينها وبين مكفولها ويستعان بلجنة الفصل في خلاف ومخالفات العمالة المنزلية التابعة لمكتب العمل بالمدينة المنورة، وبناء عليه يتم تسوية الخلاف وعودتها لكفيلها أو إنهاء خلافها مع الكفيل ويتم تسليمها كامل حقوقها وإنهاء إجراءات سفرها أو إعارتها أو نقل كفالتها في حال رغبة الطرفين".
وأضاف الشنقيطي أن عدم تعاون بعض الكفلاء بالإسراع في إنهاء إجراءات العمالة أبرز المعوقات التي تواجه إدارة الإيواء، مشيرا إلى إمكان حصول المواطن على عاملة من المكتب ترجع بالرغبة لكلا الطرفين الكفيل والعاملة، إذ يتم نقل كفالتها إلى شخص آخر بعد إنهاء الخلاف بينهما.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.