فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    في الشباك    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إعادة الأمل.. النصر لليمن
عاصفة ال27 يوما تقصي الأخطار وتحمي الأقطار بتدمير ترسانة الصواريخ الباليستية ومخازن الأسلحة والذخائر للمتمردين في اليمن
نشر في الوطن يوم 22 - 04 - 2015

ما بين الحزم والأمل قصة لا تتجاوز فصولها 27 يوما، تمكنت خلالها قوات التحالف التي تقودها السعودية من ضبط عقارب الساعة في اليمن عبر 2415 طلعة جوية لتحقق نصرا مؤزرا على ميليشيات التمرد وداعميها الإقليميين، استجابة لنداء النجدة والشرعية.
اليوم، أكبر نصر يتحقق لليمن الدولة والشرعية والمواطن بعد إضعاف ميليشيات الحوثيين وتدمير ترسانة الصواريخ الباليستية ومخازن الذخيرة والسلاح التي استولوا عليها من مؤسسة الجيش الرسمية بتواطؤ من الموالين للمخلوع علي عبدالله صالح، وتحييدها عن الإضرار بالشعب اليمني ودول الجوار.
عاصفة الحزم التي بدأت بتاريخ 26 مارس الماضي أعلنت قيادتها بالأمس، انتهاء العملية العسكرية بعد تحقق الأهداف الخمسة المرسومة لها، فيما أكدت انطلاق عملية إعادة الأمل لتحقيق ستة أهداف رئيسة، تتمثل في استئناف العملية السياسية وفقا لقرار مجلس الأمن 2216، والمبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني الشامل، واستمرار حماية المدنيين ومكافحة الإرهاب وتيسير إجلاء الرعايا وتكثيف المساعدات الإغاثية، والتصدي للعمليات العسكرية للحوثيين والمتحالفين معهم، واستمرار مراقبة الجو والبحر لمنع وصول الأسلحة إلى الميليشيات الحوثية وحليفهم المخلوع.
وبعث الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي رسالة شكر وتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ولجميع دول التحالف الداعم للشرعية، باسم الشعب اليمني، مؤكدا أن تاريخ بلاده والأمة العربية سيسجل بمداد من ذهب الموقف التاريخي الصارم الذي أعاد إلى الشعب اليمني الأمل في مستقبله.
بعد 27 يوما من العملية العسكرية التي أعادت التوازن إلى اليمن، أعلنت قيادة قوات التحالف عن انتهاء عاصفة الحزم التي قادتها السعودية لاستعادة الشرعية في ذلك البلد الذي دخل منذ منتصف ليلة البارحة مرحلة إعادة الأمل، بعد القضاء على كل مصادر التهديد التي كان يشكلها الحوثيون وقوات الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح على اليمن ودول الجوار.
وفيما أكدت قيادة قوات التحالف أن وقف العملية العسكرية لا يعني وقفا لإطلاق النار، أكد المتحدث باسم القوات والمستشار بمكتب وزير الدفاع العميد أحمد عسيري على أن قوات التحالف ستستمر في استهداف أي تحركات عملياتية للحوثيين لمنع الإضرار بالشعب اليمني أو تهديد الحدود الجنوبية للسعودية.
وفي اليوم ال26 من عملية عاصفة الحزم، كتبت قوات التحالف نهاية ترسانة الصواريخ الباليستية، بتدميرها آخر مستودع يحوي هذا النوع من الصواريخ على الأراضي اليمنية.
وعلى مدار أيام العملية العسكرية في اليمن، نفذت مقاتلات التحالف 2415 طلعة جوية، طبقا للعميد عسيري، الذي أشاد بكل العمليات، مبينا أنها نفذت بدقة عالية وتخطيط دقيق وتنفيذ أدق، مفصحا أنه وعلى مدار الأيام الماضية، لم تحدث أية إصابات فيما يخص العمليات الجوية، باستثناء طائرة واحدة كانت بسبب خلل فني، مشددا على أن العمليات الجوية كانت دقيقة في مواعيدها وإصابة أهدافها.
ونفى المتحدث باسم قوات التحالف بشكل ضمني أن تكون مسألة إنهاء عملية عاصفة الحزم على صلة بأي مبادرات، وذلك بتأكيده أن العملية بدأت بطلب من الحكومة اليمنية الشرعية، وتم إنهاؤها وفقا لطلب الحكومة الشرعية كذلك.
وأكد عسيري أن قيادة التحالف ستستمر في تحقيق هدف منع الحوثيين من التحرك العملياتي، أو القيام بأي استهدافات ضد الشعب اليمني، أو محاولة تغيير الواقع على الأرض، كما أكد التزام التحالف بأعمال حماية المواطنين والمدنيين من بطش الميليشيات متى ما حاولت إعادة الممارسات التي كانت تمارسها قبل العملية، فضلا عن استمرار دعمها لأعمال الإغاثة والأعمال الإنسانية.
وفي تعليقه على استدعاء قوات الحرس الوطني للمشاركة في عاصفة الحزم، رأى العميد ركن عسيري أن لقوات الحرس الوطني دورا رئيسيا في أمن واستقرار المملكة، وله أدوار مساندة للقوات المسلحة، كما أن تلك القوات تشارك في عمليات الدفاع عن الحدود الشمالية، مشيرا إلى أن استدعاءها هو إجراء عملياتي طبيعي للمشاركة في تأمين الحدود الجنوبية للبلاد. ورد المتحدث باسم قوات التحالف على التهديدات الإيرانية باستهداف السعودية، بالقول "السعودية قادرة على حماية نفسها، وليست في مجال الانجرار خلف تلك الاستفزازات.. نحن نعلم كيف نحمي بلدنا ولن ننجر خلف هذا النوع من المهاترات الإعلامية التي لا طائل منها.. هدفنا إعادة الأمن والاستقرار لليمن والمنطقة والعالم".
وأعلنت قيادة التحالف عن استمرار أعمال الحظر البحري على الموانئ اليمنية، والمتمثل بزيارة السفن وتفتيشها والتأكد أنها تنسجم مع قرار الأمم المتحدة (2216) لمنع تسليح الحوثيين أو الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح والجماعات الموالية له.
وعن مستقبل التحالف الخاص بعملية عاصفة الحزم أكد العميد عسيري أنه لا يزال قائما ولن يكون هناك وقف للعمليات، مشددا على أن عملية إعادة الأمل هي مزيج من العمل السياسي والديبلوماسي والعسكري.
إعادة الأمل
• سرعة استئناف العملية السياسية.
• استمرار حماية المدنيين.
• استمرار مكافحة الإرهاب.
• تكثيف المساعدة الإغاثية والطبية.
• التصدي للتحركات والعمليات العسكرية للميليشيات الحوثية.
• إيجاد تعاون دولي يمنع وصول الأسلحة جوا وبحرا إلى الميليشيات الحوثية وحليفهم علي عبدالله صالح، من خلال المراقبة والتفتيش الدقيقين.
أهداف عاصفة الحزم
• الاستجابة لطلب الرئيس اليمني التصدي للعدوان الذي تعرضت له بلاده وشعبها من جانب ميليشيات الحوثي والقوات التابعة لحليفها علي عبدالله صالح.
• حماية الشرعية في اليمن.
• إزالة التهديد لأمن المملكة والدول المجاورة.
• العمل على مكافحة خطر التنظيمات الإرهابية.
• التهيئة لاستئناف العملية السياسية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.